العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

ميونيخ تمضي ليلة مضطربة في رأس السنة

أشخاص يسيرون في محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ - REUTERS
أشخاص يسيرون في محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ - REUTERS

بقيت الشرطة الألمانية أمس الجمعة (1 يناير/ كانون الثاني 2016) في حال تأهب وفي طور البحث عن مشتبه بهم؛ بسبب معلومات تلقتها بشأن احتمال حصول «اعتداء انتحاري» في ميونيخ في رأس السنة، قبل أن تعلن السلطات عدم وجود أساس لهذه المعلومات.

وقالت الشرطة المحلية في ميونيخ أمس «بحسب العناصر الأخيرة للتحقيق، لا خطر ملموساً بحصول اعتداء وشيك في ميونيخ»، مشيرة إلى إلغاء حالة الإنذار. واستدعت المعلومات استنفاراً واسعاً لقوى الأمن في عاصمة مقاطعة بافاريا في جنوب ألمانيا.

وأوضح قائد الشرطة هوبرتوس اندري إن حالة الإنذار فرضت مساء أمس الأول (الخميس) بعد تلقي السلطات الألمانية معلومات متطابقة من «بلدين صديقين»، أشارت إحداها إلى احتمال أن ينفذ «5 إلى 7 أشخاص... اعتداءً انتحارياً» ليلة رأس السنة. وكشف وزير داخلية مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان أن إحدى الدولتين التي أرسلت المعلومات هي فرنسا، مضيفاً أن «الفرنسيين لا يخترعون عادة هذا النوع من المعلومات».

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في المقاطعة أن البلد الثاني هو الولايات المتحدة. إلا أن الشرطة لم تجد أدلة تؤكد هذه المعلومات. وقال قائد الشرطة: «لا نعرف ما إذا كانت الأسماء التي أعطيت موجودة، وإذا كانت كذلك، لا نعرف مكان وجود أصحابها».

وقام 550 شرطياً بعمليات بحث لم تؤد إلى نتيجة. وكان أندري ذكر في وقت سابق أن المعلومات تحدثت عن أشخاص مرتبطين بتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أرادوا تنفيذ اعتداء في محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ، وفي تلك الموجودة في منطقة باسينغ القريبة، ما استدعى إقفال المحطتين لساعات بعد إخلائهما. وأعيد فتحهما في وقت لاحق.

وتلقت السلطات الألمانية معلومات عن المشتبه بهم تفيد أنهم «عراقيون وسوريون» مع أسماء. ورفضت السلطات فكرة «الإنذار الخاطئ»، كون المعلومات كانت تتمتع بصدقية، مشيرة إلى أنها لا تستطيع تجاهل معلومات من جهازي استخبارات تفيد أن تنفيذ العملية وشيك. وليست المرة الأولى التي تشهد ألمانيا إنذاراً من هذا النوع يتبين أن لا أساس له.

ففي 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، أي بعد 4 أيام من اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلاً، تم في اللحظة الأخيرة إلغاء مباراة ودية في كرة القدم بين ألمانيا وهولندا في هانوفر (شمال) بسبب تهديد باعتداء، نقلته إلى السلطات أجهزة الاستخبارات الفرنسية، بحسب ما ذكرت بعض وسائل الإعلام الألمانية.

وأفادت الشرطة المحلية يومها أن لديها «مؤشرات جدية بشأن التخطيط لاعتداء بواسطة قنبلة في الملعب» في المساء الذي تقام فيه المباراة.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً