العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

«الأشغال»: تطوير «المحرق الكبرى» يتعارض مع توسعة المطار... وبيت خبرة سيصمم المشروع

إبراهيم الحمادي
إبراهيم الحمادي

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، أن مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى يتعارض مع مشروع توسعة مطار البحرين الدولي، والذي تنفذه وزارة المواصلات والاتصالات.

وأشار خلف، في رده على سؤال النائب إبراهيم الحمادي بشأن تطوير حديقة المحرق الكبرى، إلى أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة تحكيم مشتركة مع المستثمر البحريني الذي كان معنيّاً بتطوير الحديقة، ووقّع معه سابقاً عقد التطوير، ومن المقرر أن تكلف الوزارة أحد مكاتب الخبرة من أجل المباشرة بأعمال التصميم لهذه الحديقة، ومن ثم طرح المشروع في مناقصة عامة.

وأوضح الوزير في إجابته، أن الوزارة قامت بالتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق بطرح مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى في مزايدة عامة، وتم إرساء المزايدة على إحدى المؤسسات البحرينية العقارية في شهر (مايو/ أيار 2012)، وقد بلغت قيمة المزايدة 19مليوناً و952 ألف دينار، وبدل الانتفاع 3 ملايين و153 ألف دينار، طوال مدة العقد، وبعد تسليم الموقع للمستثمر تبين صعوبة تغيير تمديدات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، ومحطتي ضخ مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار، كما تبين أن تكلفة النقل باهظة جدّاً، وأن تنفيذ المشروع يتعارض مع التوسعة المقترحة لمطار البحرين الدولي، والتي تعمل على تنفيذه وزارة المواصلات والاتصالات.

وأفاد بأن الوزارة قامت برفع الموضوع إلى اللجنة الوزارية المختصة لإصدار توجيهاتها، وقد أوصت اللجنة بإنهاء العقد عن طريق التحكيم، على أن يكون قرار لجنة التحكيم نهائيّاً، مبيناً أن الوزارة عقدت عدة اجتماعات مع المستثمر لوضع الاشتراطات والبنود الأساسية للتحكيم بما يضمن الحفاظ على الحقوق المكتسبة لكلا الطرفين.

من جهتها قامت الوزارة بتعيين محكم، وبانتظار قيام المستثمر بتعيين محكم من جانبه، كما تم الاتفاق على تسليم الموقع المذكور من قبل المستثمر إلى الوزارة في غضون شهر واحد من بداية إجراءات التحكيم (شهر من توقيع مشارطة التحكيم).

وأكد أن الوزارة بصدد تكيلف أحد مكاتب الخبرة من أجل المباشرة بأعمال التصميم لهذه الحديقة، ومن ثم طرح المشروع في مناقصة عامة، وذلك وفقاً للموازنات المخصصة لهذا الغرض.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً