العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

البحرين تستضيف مؤتمر القوة الكامنة في 18 يناير الجاري

وزير الطاقة يجتمع مع اللجنة المنظمة لمؤتمر الطاقة الكامنة
وزير الطاقة يجتمع مع اللجنة المنظمة لمؤتمر الطاقة الكامنة

تستضيف مملكة الحبرين مؤتمر «القوة الكامنة» في 18 يناير/ كانون الثاني 2016 تحت رعاية وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا.

واجتمع وزير الطاقة في مكتبه بالهيئة الوطنية للنفط والغاز مع الرئيس التنفيذي لمجموعة أورجين رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر القوة الكامنة أحمد محمد البناء والوفد المرافق بحضور الأمين العام أحمد علي الشريان ومدير عام الاستراتيجيات والتخطيط بالهيئة الوطنية للنفط والغاز علي عبدالجبار السواد.

وخلال الاجتماع تم استعراض الترتيبات النهائية الخاصة بمؤتمر القوة الكامنة الذي سيقام تحت عنوان «الإبداع في العمل» والذي سيعقد في فندق الرتزكارلتون البحرين خلال يوم 18 يناير 2016 حيث سيتحدث فيه الخبير العالمي المفكر توني بوزان مبتكر الخرائط الذهنية.

وسوف يركز المفكر توني بوزان في المؤتمر على خلق ونشر ثقافة الإبداع في العمل لرفع مستوى الإنتاجية وتقليل الوقت الضائع في العمل لاستخدام الموارد بالشكل الأمثل، مما يعود بالنفع أيضاً على إبداع الموظفين المشاركين في هذا المؤتمر في حياتهم العامة.

وتعتبر الخرائط الذهنية من أقوى الأساليب التي تستخدم في التعلم والعمل والعصف الذهني بالإضافة إلى حل المشكلات الصعبة. وتتمثل الخريطة الذهنية في رسم توضيحي تتمركز فيه الفكرة الرئيسية للموضوع بالمنتصف وتنبثق منه فروع أخرى من الأفكار الفرعية، وتعد الفائدة الأهم من استخدام الخريطة الذهنية هي ربط الأفكار ذات الصلة مع بعضها البعض لتسهيل تذكرها وتحليل الموضوع ككل.

ولا تقتصر الفائدة من الخرائط الذهنية على تسهيل تذكر الأمور أو تحليل المواضيع، بل تتعدى ذلك، كإيجاد حلول للمشاكل وتحليل البيانات، يمكن استخدامها في التعلم (كتعلم لغة جديدة) والتخطيط لحياة مهنية جديدة أو حتى تكوين عادات جديدة، كما يمكن إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن أي شيء تقوم بعمل بحث عنه - باستخدام بعض التطبيقات وإرفاق الصور والفيديو - كما أنها جيدة كذلك في العمل الجماعي والعصف الذهني لفرق العمل والعروض التوضيحية التفاعلية.

إن الخرائط الذهنية هي أداة فكرية يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبة والمعلمين وجميع الموظفين بمختلف مستوياتهم الوظيفية استخدامها فالكل يحتاج إليها حيث يمكن استخدامها في الدراسة ولتحسين الذاكرة، للتخطيط، كتابة المقالات أو البحوث، لاتخاذ القرارات، لتلخيص الكتب وغيرها من الاستخدامات المتنوعة في العمل والحياة العامة.

الجدير بالذكر أن وزير الطاقة قد رعى سابقاً ندوة متخصصة حول الإبداع (خريطة الذهن والإبداع) في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، التي عقدت في فندق الدبلومات راديسون ساس والتي حاضر فيها توني بوزان وشارك فيها عدد كبير من المهتمين من عدة جهات حكومية والقطاع الخاص في مملكة البحرين. وقد تناولت الندوة تحليلاً موضوعياً ومباشراً لكيفية استخدام واستغلال خريطة الذهن لتلخيص المعاملات أو كتابة الملاحظات وذلك عن طريق رسمها كخريطة ذهنية لربط المعلومات وسهولة الرجوع للخريطة.

العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً