العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

شركة قطرية تمد الهند بالغاز الطبيعي

قالت شركة رأس غاز المحدودة (رأس غاز) أنها اعتباراً من بداية عام 2016 بدأت بإمداد الهند بكمية إضافية من الغاز الطبيعي تبلغ مليون طن سنوياً.

وقالت الشركة في بيان صحفي أنها أبرمت اتفاقية ملزمة لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، مع شركة بترونت للغاز الطبيعي المسال المحدودة (بترونت) في الهند تقوم بموجبها «رأس غاز» واعتباراً من بداية عام 2016 بإمداد الهند بكمية إضافية من الغاز الطبيعي المسال تبلغ مليون طن سنوياً.

وأفاد البيان أن تلك الكمية ستبيعها بترونت إلى 4 جهات هندية هي، مؤسسة النفط الهندية المحدودة، ومؤسسة بارات للبترول المحدودة، وهيئة الغاز الهندية المحدودة، ومؤسسة البترول بولاية غوجارات.

وأضاف أن كلاً من رأس غاز و بترونت أبرمت الاتفاقية لتعديل بعض جوانب الاتفاقية الحالية الموقعة بينهما في عام 1999 لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بكمية قدرها 7.5 ملايين طن سنوياً، والتي وضعت الأساس لأعمال الغاز الطبيعي المسال في الهند، مشيراً إلى أن هذه التعديلات تهدف إلى حماية القيمة الإجمالية للعقد والحفاظ عليها.

أوضحت أن بترونت ستقوم بموجب هذه الاتفاقية باستلام وتسديد قيمة كميات الغاز الطبيعي المسال التي لم تستطع تسلمها في عام 2015، وذلك خلال المدة المتبقية من اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، كذلك سيتم المحافظة على مستوى مؤشر النفط الحالي في الاتفاقية كما هو مع ربطه بشكل أقرب بأسعار النفط المتداولة.

وفي هذا الإطار قال الرئيس التنفيذي لراس غاز المحدودة حمد مبارك المهندي، أن هذه التطورات الإيجابية، بما في ذلك الاتفاقية الجديدة لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، تثبت مدى قوة العلاقة طويلة الأمد التي تربطنا بشركة بترونت، والتزامنا بنمو المبيعات في الهند لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة النظيفة.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة بترونت برابات سنغ، أن هذه التطورات تبرز مدى ثقة كلا الطرفين في السوق الهندية والتزامنا تجاه الغاز الطبيعي المسال كمصدر للطاقة أكثر نظافة وأعلى كفاءة.

ومن الجدير بالذكر أن «راس غاز» هي إحدى موردي الغاز الطبيعي المسال الرئيسيين للهند، وتقوم بإمداد بترونت به منذ عام 2004، كما تُعد بترونت أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال إلى الهند، وهي المالك والمشغل لمحطتين لاستلام الغاز، وهما محطة داهج، التي تُعد أكبر محطة من نوعها في البلاد، ومحطة كوتشي.

وشركة راس غاز المحدودة (راس غاز) هي شركة مساهمة قطرية أسستها كل من قطر للبترول وشركة إكسون موبيل راس غاز إنك في عام 2001، وتعمل راس غاز بوصفها الشركة المشغلة بالنيابة عن مالكي مشاريع الغاز الطبيعي المسال «راس لفان»، و «راس لفان2»، و «راس لفان3» (مالكو المشاريع)، ومن خلال مرافق العمليات بمدينة راس لفان الصناعية بدولة قطر، تتمثل الأنشطة الرئيسة لـ «راس غاز» في استخراج ومعالجة وتسييل وتخزين وتصدير الغاز الطبيعي المسال ومشتقاته من حقل الشمال بدولة قطر.

وتقوم «راس غاز»، بالنيابة عن مالكي المشاريع، بالتصدير إلى دول في آسيا وأوروبا والأميركتين ويبلغ إجمالي قدرتها الإنتاجية حوالي 37 مليون طن سنوياً.

العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً