العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

النصب على النساء بالقرآن و«الأحراز» و«الطبوب»!

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

تأخرت عن الإنجاب 5 سنوات، وأخرى تأخرت عن الزواج، وثالثة تعاني مشاكل مع زوجها، ورابعة تخاف من حسد فلانة لها وخامسة تعاني صداعًا مزمنًا، فذهبن إلى رجل الدين الفلاني فأعطاهن «حرزا» أو «عملا» وأخبرهن أن السبب هو عمل معمول لهن من فلان وفلانة، فقلن له كم الحساب؟، فطلب 40 ديناراً، أعطينه المبلغ ومضين آملات بتحقيق مطالبهن المتعسرة.

ذهبن إلى منازلهن منبهراتٍ وتحادثن مع قريباتهن وأمهاتهن بأن هذا الشيخ الفلاني أخبرهن بقضايا في حياتهن تؤكد انه صادق وملهم وعالم بالغيبيات، فهذه أخبرها أن لها قريبة عينها «حارة»، وتلك قال لها إن امرأة تركض وراء زوجها لتخطفه منها، والأخرى قال لها إنها تعاني من ضغوط في عملها وهو لا يعرف أنها تعمل، ورابعة قال لها إن سبب تأخرها في الإنجاب هو عمل ملقى في البحر أو دفن في أحد القبور، وهكذا.

جميعهن قلن إن الشيخ الفلاني لا يقدم عملا أو حرزا لهن إلا بالقرآن والاحراز المجربة، وأنهن سينلن ما يردن بعد عدة أشهر، وان من مقتضيات تحقيق آمالهن هو الإيمان بما يقوله ويقدمه إليهن، وأن الشك به سيخرب العمل أو الحرز المقدم لهن، ولن يستفدن منه شيئا!

بالطبع نحن نؤمن بأن القرآن فيه شفاء كل شيء بأمر الله، ولا نشك أن كلمات الله بلسم كل جرح، لكن ليس بهذه الطريقة وبهذا الشكل وبهذا الاستغلال، نحن نستغرب المتاجرة بالقرآن من أجل المال، فلماذا يطلب أحد 40 أو 50 دينارا من أجل أن يقدم حرزا فيه آيات مكتوبة، لامرأة تأخر حملها أو زواجها أو ليزداد زوجها حبا لها؟، ألا يعد ذلك استغلالا لمصائب الناس ومشاكلهم؟، وألا يعد ذلك نصبا باسم الدين والقرآن؟.

نحن لا نلوم بعض النساء على لجوئهن إلى أمثال هؤلاء، المرأة بطبيعتها طيبة وطاهرة وبسيطة ومؤمنة تثق بالدين كثيرا، وعندما تعجز بالطرق السوية من علاج وطب عن حل مشاكلها، وتسمع من الأخريات أنهن استفدن من الشيخ الفلاني والعلاني، فإنها تلجأ إلى الأمور الغيبية ولو من باب التجربة، لكننا نلوم أولئك الذين يتاجرون بالدين والقرآن لاستدرار الأموال والارتزاق من نساء، الله اعلم بحالهن ومعيشتهن وحياتهن!

نعم، تستغرب إذا علمت أن أمثال هؤلاء تحتاج، للدخول عليهم، إلى موعد قد يعطى لك بعد شهر أو شهرين بسبب الإقبال الكبير عليه من النساء غالبا، وبعضهن حائزات شهادات عليا، فأين ذهبت عقول الناس وأين الوعي الذي نتحدث عنه في مجتمعنا البحريني؟!

بحسب رأيي، فإن من هو صادق في مساعدة الناس في مثل هذه الأمور، لا يطلب مبلغا على ذلك لا صغيرا ولا كبيرا، ومتى ما ارتبطت مساعدته لهن بالمال، فعلينا أن نشك في نيته، ومتى ما بطلت نيته فأي فائدة ترجى من زيارته؟.

أمثال هؤلاء هم أقرب إلى النصب والاحتيال باسم الدين، فاحذرن أيتها النسوة منهم.

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:23 ص

      كانت اموري معسرة بشكل واضح والكل يشك بوجود سحر لكثر العرقلات وينصحوني بالكشف
      القران والاستغفار الحل لكل شي

    • زائر 4 | 12:20 ص

      مجانين ..

      متى ينتهي هذا الدجل وترجع الناس إلى العقل والإيمان فلا يوجد على وجه الأرض إلا الإنسان نفسه أن يستعين بالله حتى وإن كان اميا ففطرة الإنسان حين يضعف يتوجه نحو السماء أما المرضى النفسانيين فلهم المراكز الطبية المتخصصة .

    • زائر 3 | 11:49 م

      من يتكسب من الناس لا يخدم الناس

      بحسب رأيي، فإن من هو صادق في مساعدة الناس في مثل هذه الأمور، لا يطلب مبلغا على ذلك لا صغيرا ولا كبيرا، ومتى ما ارتبطت مساعدته لهن بالمال، فعلينا أن نشك في نيته، ومتى ما بطلت نيته فأي فائدة ترجى من زيارته؟.

    • زائر 6 زائر 3 | 3:39 ص

      يعني وهل كل من لا يأخذ اموال نزيه يا اخي هناك من ليس له حاجة في المال لانه بخير بس شغلته ناصب نفسه مصلح وقاعد يبث السموم الشيطانية والخدع ويمزق الاسر هذا واحد من الناس التي لا تأخد اموال وهل نسميها نزيهة.

    • زائر 2 | 11:10 م

      يقول الفيلسوف العربي الأندلسي ابن رشد ان التجارة بالاديان هي التجارة الرابحة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل و اذا أردت ان تتحكم في الجاهل فعليك ان تغلف كل باطل بغلاف ديني

    • زائر 1 | 9:26 م

      الكاتب يظهر درجة من التعاطف مع المرأة التي تلجأ للسحرة والمشعوذين،
      باعتبارها ضحية لهم.
      ولكن المرأة التي تلجأ لطلب السحر او العمل او الطبوب من الساحر،
      وتبذل في سبيل ذلك الغالي والنفيس، وقد يصل بها الأمر لعرض شرفها،
      ثمنا لتحقيق غرضها، لا تقل اجراما وخسة ونذالة عن الساحر نفسه.
      بطبيعة الحال، الأمر نفسه ينطبق على الرجل الذي يلجأ لطلب السحر.

اقرأ ايضاً