العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ

رئيس الوزراء التركي: نستطيع العمل للتوصل إلى حل في سورية بمشاركة إيران ودول الخليج وأمريكا وروسيا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم السبت (20 اغسطس / آب 2016) إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الصراع في سوريا في الأشهر الستة القادمة حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية.

كما صرح يلدريم لمجموعة من الصحفيين في اسطنبول بأنه بينما يمكن أن يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في القيادة الانتقالية فإنه ينبغي ألا يكون له أي دور في مستقبل البلاد.

واتخذ الصراع السوري الممتد منذ أكثر من خمسة أعوام بعدا عرقيا فقد سيطرت جماعات كردية على مناطق خاصة بها وتقاتل من حين لآخر جماعات من الأغلبية العربية السورية التي يمثل رحيل الأسد أولوية لها.

وتخشى تركيا من أن يؤدي اكتساب الجماعات المسلحة الكردية في سوريا لمزيد من القوة إلى تشجيع حركة التمرد الكردية في تركيا التي استأنفت نشاطها بعد انهيار وقف لإطلاق النار بين المسلحين والحكومة العام الماضي.

807 8:07 ص

رئيس الوزراء التركي: تركيا تريد تحسين علاقاتها مع مصر

انقرة - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اليوم السبت (20 اغسطس / آب 2016) ان تركيا تريد تحسين علاقاتها مع مصر المتوترة منذ عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في 2013.

وقال يلديريم للصحافة الاجنبية "نعتقد اننا بحاجة لتنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية مع مصر كبلدين يقعان على ضفتي المتوسط".

واضاف "نعتقد انه علينا ان نبدأ من نقطة ما" ملمحا الى ان العملية تستلزم وقتا.

والعلاقات بين البلدين توترت في 2013 بعد ان عزل الجيش المصري الرئيس الاسلامي مرسي الحليف القريب للرئيس رجب طيب اردوغان وحزبه حزب العدالة والتنمية.

وكان اردوغان دان "الانقلاب" على مرسي.

وامتنعت الرئاسة المصرية عن ادانة الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف الشهر الماضي.

وهذه ليست المرة الاولى التي يعرب يلديريم فيها عن الامل في تطبيع العلاقات مع القاهرة. ففي حزيران/يونيو اعلن انه لا يريد "عداء دائما" مع دول مثل مصر او سوريا.

والسعودية البلد النافذ في المنطقة واحد الداعمين الرئيسيين للرئيس عبد الفتاح السيسي، اجرت تقاربا مع تركيا وترغب في مصالحة بين القاهرة وانقرة.

ويبدو ان انقرة عادت لتعتمد هذا العام سياستها السابقة التي تقوم على "صفر مشاكل مع الدول المجاورة". وفي حزيران/يونيو تقاربت تركيا مع روسيا واسرائيل.

753 7:53 ص

رئيس الوزراء التركي: تركيا تريد من أمريكا وضع جولن قيد "الاعتقال المؤقت " قبل زيارة بايدن

إسطنبول - د ب أ

صرح رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم اليوم السبت (20 اغسطس / آب 2016) بأنه يريد من الولايات المتحدة أن تضع الداعية الإسلامي فتح جولن قيد " الاعتقال المؤقت " وذلك قبل زيارة لنائب الرئيس جو بايدن الأسبوع المقبل.

ونفى جولن، الذي كان يوما حليفا وتحول إلى خصم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتهامات بأنه خطط للانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو. ويعيش الداعية في بنسيلفانيا.

وقال مسؤول أمريكي بارز للصحفيين في واشنطن امس الجمعة إن تركيا لم تطلب حتى الآن سوى إعادة جولن بناء على اتهامات جنائية وليس على صلة بالانقلاب.

وأشار المسؤول، مشترطا عدم الكشف عن هويته، إلى أن عملية التسليم يمكن أن تكون بطيئة في الوقت الذي أعربت فيه تركيا عن خيبة أملها من أن واشنطن لم تقم باعادة الداعية الذي يقيم بالولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة عدة خبراء من وزارتي الخارجية والعدل لمساعدة تركيا في طلب الترحيل قبل قدوم بايدن.

ووصف رئيس الوزراء التركي يلدريم خلال التحدث أمام الصحافة في إسطنبول، العلاقة مع الولايات المتحدة في الوقت الحالي بأنها " معقولة " ولكن أكد مجددا على أن الولايات المتحدة تظل " شريكا استراتيجيا ".

وقال يلدريم والمسؤول الأمريكي إنه من المتوقع أن تهيمن قضية جولن على زيارة بايدن. وتتهم الحكومة منذ عام 2013 الداعية بإدارة " كيان مواز " وأنه يسعى إلى الاطاحة بأردوغان.

وستناقش الولايات المتحدة وتركيا أيضا الوضع في سورية، حيث تدعم أمريكا القوات التي يقودها الأكراد في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال يلدريم أيضا للصحفيين إن تركيا تعارض تقسيم سورية المجاورة على أسس عرقية.

وتأتي زيارة بايدن في الوقت الذي توجه فيه أردوغان مؤخرا لروسيا لترميم العلاقات مع موسكو، وهي الرحلة الأولى إلى الخارج منذ الانقلاب. ويقول مسؤولو أنقرة إنه لا يوجد خطة لتركيا العضو بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) للابتعاد عن الغرب.

640 6:40 ص

رئيس الوزراء التركي: دمشق فهمت ان الاكراد يشكلون تهديدا بعد الغارات على الحسكة

إسطنبول - أ ف ب

اعتبر رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم اليوم السبت (20 اغسطس / آب 2016) أن دمشق فهمت ان الاكراد باتوا يشكلون "تهديدا لسورية ايضا" في اول رد فعل من انقرة على الغارات التي شنها الطيران السوري على مواقع كردية في الحسكة شمال شرق سورية.

وقال يلديريم متحدثا عن تطلع الاكراد الى وصل المناطق التي يسيطرون عليها في الجانب الاخر من الحدود التركية "انه وضع جديد" و"من الواضح ان النظام (السوري) فهم ان البنية التي يحاول الاكراد تشكيلها في شمال (سورية) بدأت تشكل تهديدا لسورية ايضا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:51 م

      قريباً،أردوغان سيبيع (الإخوان المفسدين)..تذكروا هذا العنوان جيداً.
      أردوغان إستراتيجياً لا يهمه لا الأمة التركية،ولا الإسلامية،ولا حزبه،ما يهمه هو (سلطانه وعائلته) والعصابة التي تؤمن أمواله.

    • زائر 6 | 8:40 ص

      احذروا....
      الاخوان المفلسون لا أمان لهم.

    • زائر 5 | 8:30 ص

      يقال الذي قاد الانقلاب التركي هدفه لا يكون صلح مع سوريا و لا روسيا و حل ويشب النار كما نسمع في تحليل الاخبار

    • زائر 3 | 7:30 ص

      یبدو ان حسم معرکه حلب بواسطه الجیش السوری اثر علی قرار ترکیا وتعاون مع بشار الاسد اصبح ضروری لان الشعب السوری یقف وراءه

    • زائر 2 | 6:29 ص

      دول الخليج من الأفضل تبتعد ولاتحمل وضعها أكثر مما تحتمل وإلي فيها كافيها

    • زائر 1 | 6:18 ص

      الأفضل دول الخليج تبتعد وإلي فيها كافيها وخل الكبار يشوفون حل للأزمة السورية المفتعلة وإخربوا سوريا بدل مايحلون مسألة فلسطين خربوا سوريا بالدواعش الإرهابيين.

    • زائر 4 زائر 1 | 8:24 ص

      التدخل الخليجي في سوريا ما نفع بعد 5 سنوات فخلو الشعب السوري لوحده يحدد مصيره

اقرأ ايضاً