العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

المبعوث الأميركي لمحاربة "داعش": أمريكا تدعو كل أطراف الاشتباكات في شمال سورية للتوقف

المبعوث على تويتر: أمريكا تدعو كل أطراف الاشتباكات في شمال سورية للتوقف

810 8:10 ص

أمريكا: غياب التنسيق في العمليات بشمال سوريا يساعد "تنظيم داعش"

واشنطن - رويترز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن غياب التنسيق في العمليات والتحركات في شمال سوريا سيعطي "تنظيم داعش" فرصة أكبر ودعت تركيا وجماعات المعارضة السورية إلى التوقف عن الاقتتال.

وقالت أيضا في بيان إن الولايات المتحدة كررت طلبها بعودة وحدات حماية الشعب السورية الكردية إلى شرق نهر الفرات وتدرك أن ذلك هو ما حدث "إلى حد كبير".

وفي حملة عبر الحدود في سورية انتزعت تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة أراضي تسيطر عليها القوات المتحالفة مع الأكراد. ويقول مسؤولون أتراك أن هدفهم هو طرد "تنظيم داعش" ومنع القوات الكردية من توسيع نطاق سيطرتها.

708 7:08 ص

مسؤول اميركي المعارك بين الجيش التركي والمقاتلين المدعومين من الاكراد في سورية "غير مقبولة"

بيروت - أ ف ب

اعربت واشنطن عن "قلقها الشديد" ازاء المعارك بين الجيش التركي والمقاتلين المدعومين من الاكراد في شمال سورية واعتبرتها "غير مقبولة"، وفق ما اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى.

وكتب بريت ماكغورك الموفد الخاص للبيت الابيض لدى التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" عن وزارة الدفاع على حسابه على موقع تويتر "نريد ان نوضح اننا نعتبر هذه الاشتباكات - وفي مناطق لا تواجد لتنظيم الدولة الاسلامية فيها - غير مقبولة وتشكل مصدر قلق شديد"، مشيرا ان "لا ضلوع للولايات المتحدة" في الاشتباكات.

625 6:25 ص

وزير الخارجية التركي: سنظل نستهدف "وحدات حماية الشعب" حتى تتحرك إلى شرق الفرات

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين (29 اغسطس / آب 2016) من أن القوات التركية ستظل تستهدف عناصر وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة شمال سورية حتى تنسحب إلى شرق نهر الفرات.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عنه القول :"ستظل وحدات حماية الشعب مستهدفة حتى تنتقل إلى شرق الفرات".

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي بيرت كويندرز أنهم "بحاجة إلى الانتقال إلى الجانب الآخر من نهر الفرات في أسرع وقت ممكن، كما أعلنوا وكما وعدت الولايات المتحدة بذلك".

وأطلقت تركيا قبل أيام حملة على شمال سورية بمشاركة فصائل سورية معارضة تابعة لها.

وتجدر الإشارة إلى أن الوحدات الكردية تعد الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي تقول أنقرة إنه الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت قبل أيام أن الوحدات بدأت بالفعل الانسحاب إلى شرق الفرات. وكانت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية أعلنت أنها أنهت مهامها غرب نهر الفرات وعادت إلى مواقعها منذ منتصف الشهر الجاري.

532 5:32 ص

تشاووش أوغلو: وحدات حماية الشعب ضالعة في تطهير عرقي بشمال سورية

أنقرة - رويترز

اتهم وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية اليوم الاثنين (29 اغسطس / آب 2016) بتنفيذ عمليات تطهير عرقي في شمال سوريا وقال إن الوحدات تسعى إلى توطين أنصارها في المناطق التي انتزعت السيطرة عليها من "تنظيم داعش".

وقال تشاووش أوغلو إن هدف العملية التي يقوم بها مقاتلون سوريون مدعومون من تركيا حول بلدتي منبج وجرابلس هو طرد "داعش" وأضاف أنه يجب أن تتحرك وحدات حماية الشعب فورا إلى شرق الفرات.

وتابع في مؤتمر صحفي في أنقرة "الناس الذين أجبروا على مغادرة هذه الأماكن يجب أن يعودوا إلى هذه المناطق يجب أن يعيشوا هناك لكن هذا ليس هدف وحدات حماية الشعب. وحدات حماية الشعب ضالعة في تطهير عرقي يقومون بتوطين من يريدون في هذه الأماكن.

"هذا هو سبب عدم ارتياح وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) لهذه العملية (المدعومة من تركيا)."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً