العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

استئناف عمليات الاجلاء مع خروج أكثر من ألف شخص من حلب

استؤنفت عمليات الاجلاء في مدينة حلب السورية مع خروج أكثر من ألف شخص من آخر جيب تحت سيطرة الفصائل المعارضة في المدينة صباح اليوم الإثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016) بعد تاخير استمر ساعات، على ما أفاد مسئول طبي وكالة فرانس برس.

وقال رئيس وحدة الأطباء والمتطوعين الذين ينسقون عملية الاجلاء أحمد الدبيس ان حوالي 1200 شخص بينهم نساء واطفال خرجوا من الجيب المحاصر ووصلوا إلى غرب حلب بعدما أرجئت عملية الإجلاء مساء الأحد، فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان إجلاء حوالي 500 شخص من بلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب المجاورة.



1540 3:40 م

القبض على مشتبه به في عملية الدهس في سوق ببرلين

برلين - د ب أ

ألقت الشرطة الألمانية القبض على شخص تشتبه في أن له صلة بعملية الدهس التي أدت لمقتل تسعة أشخاص وإصابة 50 على الأقل في أحد أسواق أعياد الميلاد في برلين اليوم الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

633 6:33 ص

الأمم المتحدة: إجلاء 47 طفلا من دار للأيتام في حلب وبعضهم في حالة حرجة

جنيف - رويترز

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن قرابة 50 طفلاً كانوا محاصرين في دار للأيتام بمنطقة شرق حلب تم إجلاؤهم اليوم الاثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وقال جيرت كابيلير المدير الإقليمي ليونيسيف في بيان "تم صباح اليوم إجلاء 47 طفلا كانوا محاصرين في دار للأيتام بشرق حلب وبعضهم في حالة حرجة نتيجة الإصابات والجفاف."

وأضاف أن المنظمة ووكالات أخرى تساعد أيضا لإعادة أطفال آخرين تم إجلاؤهم في الأيام القليلة المنصرمة إلى عائلاتهم وتقديم الرعاية الطبية والملابس الشتوية لهم.

621 6:21 ص

وزير خارجية تركيا: إجلاء 12 ألف مدني من حلب حتى الآن

إسطنبول - رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الاثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016) إنه تم إجلاء 12 ألف مدني في المجمل من شرق حلب حتى الآن وبينهم 4500 شخص تم إجلاؤهم منذ منتصف الليل.

وأضاف على "تويتر" "حتى الآن تم إجلاء 12 ألف مدني في المجمل بينهم 4500 في شرق حلب منذ منتصف الليل إلى المنطقة الواقعة تحت سيطرة المعارضة."

وقال مسؤول من الأمم المتحدة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن عشرات الحافلات التي تقل الآلاف من منطقة صغيرة في حلب واقعة تحت سيطرة المعارضة وصلت إلى مناطق للمعارضة في الريف إلى الغرب من المدينة.

وتأتي عمليات الإجلاء نتيجة محادثات مكثفة بين روسيا الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد وتركيا التي تساند بعضا من جماعات المعارضة الكبيرة.

547 5:47 ص

مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم حول نشر مراقبين في حلب

نيويورك - د ب أ

يجري مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016) تصويتاً حول ما إذا كان سوف ينشر مراقبين في مدينة حلب السورية، متأخراً يوماً واحداً عن الموعد الذي كان مقررا للتصويت.

وتم تأجيل التصويت بعد أن أعلنت روسيا، وهي من الداعمين الأساسيين للحكومة السورية وأحد الدول الخمس التي تتمتع بحق النقض "فيتو" في مجلس الأمن، معارضتها لمشروع القرار المقدم من جانب فرنسا.

وقال فيتالي تشوركين، السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، إن بلاده ليس لديها مشكلة في مسألة المراقبين، ولكنه قال إنهم لابد أن يحظوا بتدريب أفضل وأن يتم تنظيم عملية نشرهم على نحو أفضل.

وبعد عرقلة الخطة الأصلية، قدمت روسيا حلاً من جانبها بشأن سورية، حسبما أفاد عدة دبلوماسيين من الأمم المتحدة. وذكر الدبلوماسيون أنه يتم العمل "بشكل بناء" لإعداد نص مشترك.

ومن المقرر مبدئياً إجراء التصويت الساعة 1400 بتوقيت جرينتش.

233 2:33 ص

المعارضة السورية والمرصد: وصول قافلة حلب إلى منطقة تحت سيطرة المعارضة

بيروت - رويترز

قال أحد مسئولي المعارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الإثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن قافلة حافلات تقل مجموعة من النازحين الذين جرى إجلاؤهم من شرق حلب وصلت إلى حي الراشدين الواقع تحت سيطرة المعارضة في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين.
وقال المرصد إن القافلة شملت 21 حافلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً