العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

قراطة يقترح: بناء طابق آخر على البحرين لمعالجة المشكلة الإسكانية... والماجد للمنتظرين: "لكم الثواب!"

القضيبية – أماني المسقطي (تصوير: محمد المخرق) 

تحديث: 12 مايو 2017

أقرّ مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (14 فبراير/ شباط 2017)، انسحاب 5 نواب من 3 لجان تحقيق برلمانية.

ووافق النواب على انسحاب النائبين عبدالرحمن بومجيد وعيسى تركي من لجنة التحقيق حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، فيما أقروا طلبي الانسحاب المقدمين من النائبين عبدالرحمن بوعلي وأسامة الخاجة من لجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات.

ومرّر النواب طلب انسحاب النائب حمد الدوسري من عضوية لجنة التحقيق في ظاهرة العمالة السائبة (الفري فيزا) والمشاكل الناجمة عنها والأسباب التي أدّت إليها.

1009 10:09 ص

وزير التربية: أكثر من ألفي معلم مؤهل لتطبيق برنامج التمكين الرقمي

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي في رده على تعقيب النائب علي يعقوب المقلة بشأن خطة وزارة التربية والتعليم لتعميم برنامج التمكين الرقمي في التعليم: إن برنامج التمكين الرقمي جاء امتداد لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل الذي تم تعميمه على جميع المدارس الحكومية منذ العام 2009م، وخلال المرحلة الأولى من التطبيق التي شملت خمس مدارس إعدادية موزعة على المحافظات، حققت خلالها الوزارة نجاحات ملحوظة أسهمت في إضافة (12) مدرسة إعدادية جديدة للمشروع اختيرت لكونها أكثر استعداداً في الوقت الحالي لعملية التطبيق، فضلاً عن توافر البرامج التدريبية المتخصصة لتأهيل وإعداد الكوادر البشرية  حيث بلغ عدد الدورات التدريبية للمعلمين والاختصاصيين في مجال تكنولوجيا التعليم (191) دورة اجتازها أكثر من ألفي معلم خلال العام الدراسي 2015/2016م، كما حصل اختصاصيو الإشراف التربوي والمعلمون على الرخصة الدولية في معايير دمج التقنية في التعليم من الجمعية الأمريكية (ISTE)، مؤكداً الوزير بأنه قد تم توفير المحتوى التعليمي بشكل رقمي من خلال البوابة التعليمية التي تمكن المعلم والطالب وولي الأمر من الوصول إلى المحتوى الرقمي المطلوب سواء: الكتب الدراسية والإثراءات التعليمية وأسئلة الامتحانات النهائية ونماذج الإجابة عليها وتطبيق المختبرات الافتراضية ومكتبة الأفلام، إضافة إلى عدد من الخدمات التواصلية الهامة المتعلقة بالامتحانات والتقويم.  

وفي رده على تعقيب النائب جمال داود سلمان بشأن استراتيجية الوزارة لرعاية الطلبة الموهوبين، أوضح الوزير بأن الوزارة تسعى إلى رفد المجتمع البحريني بالكوادر الشابة الموهوبة والمبدعة، لذلك أنشأت مركزاً لرعاية الموهوبين من جميع الفئات والمراحل الدراسية ويقدم المركز حزمة متنوعة من البرامج الإثرائية التي تتجاوز (20) برنامجاً وتهدف إلى إثراء قدرات الطلبة الموهوبين في عدة مجالات منها: المواهب الأكاديمية والمواهب الأدائية والمواهب المشتركة، موضحاً الوزير بأن الوزارة رصدت حوافزاً للطلبة بتفعيل مشروع براءة اختراعي الذي يهدف إلى تبني مجموعة من الاختراعات التكنولوجية والعلمية للطلبة الموهوبين لدعم اختراعاتهم والوصول بها إلى براءة الاختراع العالمية، كما خصصت الوزارة منح وبعثات دراسية للموهوبين بالمرحلة الثانوية، إضافة إلى إبراز الطلبة الموهوبين ذوي الإنجاز الإبداعي والمتميز إعلامياً من خلال التلفزيون والإذاعة بهدف رفع مستوى الدافعية لديهم، مؤكداً الوزير بأن طلبة المركز قد حققوا مراكز متقدمة في عدة فعاليات ومسابقات على المستوى المحلي والعربي والدولي.

511 5:11 ص

النواب يمررون اقتراحا بالإعفاء من رسوم تسجيل العقار أو نقل ملكيته

 

مرر مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، الاقتراح بقانون بشأن إعفاء المواطنين من سداد الرسوم المنصوص عليها في المادة (50) من قانون التسجيل العقاري، وذلك عند تسجيل العقار أو نقل ملكيته لمرة واحدة لغرض السكن.

510 5:10 ص

النواب يناقشون الأسبوع المقبل سياسة الحكومة بشأن المرور

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، على أن يناقش في جلسته خلال الأسبوع المقبل، سياسة الحكومة بشأن نظام السير والمرور في مملكة البحرين، من حيث الإجراءات والخطط المعدة والمتخذة لتخفيف الازدحامات المرورية الشديدة والمستمرة، أو من حيث تنفيذ قانون المرور في ضبط المخالفات المرورية وفرض العقوبات على المخالفين.

352 3:52 ص

النواب يمررون: منح 25% من "الدفان البحري" لـ"الإسكان"

مرر مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، مشروع قانون يمنح نسبة لا تقل عن 25 في المئة من أراضي الدفان البحري للمشروعات الإسكانية.

321 3:21 ص

البوعينين: منح 25% من "الدفان" لـ"الإسكان" يتنافى مع سياسة الدولة

 

اعتبر وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعنين، إن مشروع القانون المقدم من مجلس النواب بشأن منح نسبة لا تقل عن 25 في المئة من أراضي الدفان البحري للمشروعات الإسكانية، يتنافى مع سياسة الدولة في تنويع مصادر الدخل.

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017).

ورفضت الحكومة مشروع القانون، معتبرة إياه تعدٍ على حق الملكية.

258 2:58 ص

النواب يتمسكون بتقييد رسوم "تسجيل السفن الصغيرة"

 

تمسك النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، بقرارهم بشأن تقييد الرسوم الواردة في مشروع قانون قواعد التسجيل والسلامة الخاصة بالسفن الصغيرة، مخالفا بذلك قرار مجلس الشورى، الذي منح وزير الداخلية سلطة تحديد الرسوم.

وأثناء مناقشة المشروع، قال النائب نبيل البلوشي: "ليس تشكيكا في الحكومة أو وزارة الداخلية، ولكن كنواب شعب ومن باب الاحتياط، نرى أن تنويع مصادر الدخل يركز على الرسوم، ولذلك اقترحنا من باب الاحتياط أن لا تتم الزيادة في الرسوم إلى أكثر من الضعف، وأن يكون هذا الأمر محددا لا مفتوحا على مصراعيه".

252 2:52 ص

الصالح: قريباً مركز لغسيل الكلى بـ"الجنوبية"...والدوسري: لماذا "الشمالية" دائما محرومة؟

 

أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح إن الوزارة تعمل على إنشاء مركز لغسيل الكلى في المحافظة الجنوبية قريبا، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام 2018، بالإضافة إلى مركز في المحرق، إلى جانب مركز غسيل الكلى في مجمع السلمانية الطبي، وهو ما حدا بالنائب حمد الدوسري للتعليق عليها: " ألا توجد هناك خطة مستقبلية للشمالية؟ لماذا الشمالية دائما محرومة؟".

وفي جلسة النواب اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، ذكرت الوزيرة الصالح في ردها على سؤال النائب الدوسري بشأن عدد المصابين بالفشل الكلوي وفق السجلات المعتمدة لدى كافة المؤسسات العامة والخاصة في الدولة، إن الوزارة تقدم خدمة غسيل الكلى لثمانين حالة في المنازل، منوهة في الوقت نفسه بالنقص في عدد الأسرة لهذه الحالات.

228 2:28 ص

البلوشي مستشهدا بمضبطة "الشورى" في 1994: المواطن يعاني هَم المواقف قبل هم المرض بـ"السلمانية"

استشهد النائب نبيل البلوشي في تعقيبه على رد وزيرة الصحة فائقة الصالح على سؤاله بشأن الإجراءات التي تمت بخصوص إنشاء مواقف متعددة الأدوار للسيارات في مجمع السلمانية الطبي، بمضبطة الجلسة الـ15 لمجلس الشورى في العام 1994، حين طرح عضو شورى موضوع المواقف، وكان  جواد العريض – آنذاك -  وزيرا للصحة.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، قال البلوشي: "لا يعقل زيادة هم المواطن المريض بهم البحث عن المواقف، ومن ثم إذا خالف في اتخاذ موقف لسيارته، يتم إعطائه مخالفة مرورية".

أما الوزيرة الصالح، فأكدت بدورها أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء المواقف مع شركة إدامة، وتم الانتهاء من 50 في المئة من تصاميم المشروع، وأنه من المتوقع أن يتم وضع حجر الأساس والعمل في المشروع، في شهر يونيو/ حزيران المقبل، وسيستغرق 15 شهرا.

 

212 2:12 ص

وزير "التربية": نتطلع إلى تطبيق الكتاب التفاعلي في مدارسنا

 

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي: "إننا نتطلع إلى تطبيق الكتاب التفاعلي في مدارسنا، وهي مرحلة متقدمة لمملكة البحرين".

جاء ذلك خلال رده في جلسة النواب اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017)، على سؤال النائب علي المقلة بشأن خطة الوزارة لتعميم التعليم الإلكتروني في جميع المدارس الحكومية.

وقال النعيمي: "هناك جهود كبيرة في تغيير الكثير من الكتب الدراسية بما يتواءم مع التعليم الإلكتروني، ودربنا 5 آلاف من كوادر الوزارة، والذين حصلوا على شهادات متقدمة في التعليم الرقمي, كما أن هناك آلاف الطلاب والكوادر التعليمية الذين استفادوا من الدورات التي قدمناها في هذا المجال، ولدينا بوابة تعليمية جاهزة، وأوجدنا دليل للمعلم، وحتى المعلمون والمعلومات أصبحوا يقومون ببرامج ذات طابع إثرائي تعزز هذا الجانب".

 

201 2:01 ص

مراد: تأخر إحالة "الموازنة" مخالفة دستورية

انتقد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، تأخر الحكومة في إحالة الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2017/ 2018 إلى السلطة التشريعية، معتبرا ذلك مخالفة دستورية، باعتبار أن الدستور ينص على إحالة الموازنة قبل شهرين من انتهاء السنة المالية.

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (14 فبراير/شباط 2017).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 12:57 م

      شنهو يعني نواب في البحرين شكل نفس مجلس الطرار الى في اليمن

    • زائر 31 | 12:19 م

      إلتفتو للشعب يانواب
      الناس صارت ادور مكان ليها من الأجانب في المستشفيات والمراكز الصحية
      يعني يرضيكم ٧٠٪ من إلي ياخدون المواعيد في المراكز الصحية آسيويين
      وصار البحريني إهو إلي إروح العيادات الخاصة
      مو المفترض الأجنبي اروح العيادات والمستشفيات الخاصة والمواطن له المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية .

    • زائر 29 | 9:38 ص

      ولاراضي ورا البا لراس البر

    • زائر 28 | 8:22 ص

      زائر ١٩
      الظاهر عندهم يوم القرقاعون في المجلس

    • زائر 26 | 7:29 ص

      خاطري أشوف نائب يقدم استقالته ويمشي لانه مجلس مكسح كل اللي يقدرون عليه ينسحب من الجلسه يروح البوفيه داخل المجلس حق مالذ وطاب وببلاش او يروح البيت ياكل الغداء ويخمد خوش نواب المعاش يسوى ماينلامون وين يحصلونه ولا في الخيال

    • زائر 23 | 6:08 ص

      كثير من السواق الهنود والبنغالية يعملون أجرة مع بعضهم وانتون مو ملتفتين للسالفة يانوابنا الكرام وأصبح سواق سيارة الأجرة عاطلين عن العمل . نرجو منكم النظر في الأمر بارك الله فيكم فعندنا أفواه تنتظر ومصاريف نعجز عنها
      وبعضنا متأجرين شقق وبيوت .

    • زائر 20 | 5:30 ص

      لحد يتعجب الجماعة مو كفو و مايقدرون يستجوبون أحد و الانسحاب أسلم لهم ما اقول غير ...

    • زائر 19 | 5:24 ص

      انا بعد و ياك زائر 15 ويش السالفه

    • زائر 18 | 5:17 ص

      ليش احسهم دايما في عالم آخر

    • زائر 34 زائر 18 | 1:32 م

      لأنهم في عالم آخر فعلا
      .. راتب ٤٠٠٠ دينار ومخصصات مالية خيالية

    • زائر 16 | 5:07 ص

      نروح نسوي الغذى ابرك لينا
      غذانا بدون صلصة طماطه يالنواب
      ننطركم تدعمونها

    • زائر 15 | 5:06 ص

      ويش سالفة اللفّاف الاحمر؟

    • زائر 14 | 5:04 ص

      شكلها هاللجان خالية من صلصة الطماطم

    • زائر 13 | 5:03 ص

      أقترح على النواب الكرام تخفيض رواتبهم الى النصف تخفيفا على ميزانية الدولة ولأجل الإستفادة من فارق التخفيض في وزارات خدمية خاصة وزارة الصحة كون بعض الأدوية غير متوفرة وأصبح بعض المرضى يشتريها وشكرا على تضحياتهم .

    • زائر 12 | 4:30 ص

      عار على مجلس نيابي ولا استجواب واحد
      يا حكومة اعطوهم تقاعد مبكر وفكونه من ....
      خلاص ما نبي هالمجلس العقيم

    • زائر 24 زائر 12 | 7:11 ص

      إغلاق المجلسين يوفر ١٠ مليون دينار حق ادوية السلمانيه

    • زائر 32 زائر 24 | 12:36 م

      إلغاء مجلس النواب سيشكل مشكلة دستورية كونه يمثل السلطة التشريعية في البلاد لكن
      الأفضل أن يمنح النواب أنفسهم إجازة سنوية لعام كامل أو حتى أكثر لحين انتخاب مجلس نيابي في الدورة المقبلة أكثر تفاعلا مع طموحات الشعب لأن دورة هذا البرلمان والبرلمانيين عجزوا عن حل
      مشاكل البلد كافة مع كامل الإحترام لهم .

    • زائر 11 | 4:30 ص

      لو ينسحبون من البرلمان كامل ابرك لنا

    • زائر 7 | 3:52 ص

      الله يذكرچ بلخير يالوزيرة

    • زائر 4 | 3:30 ص

      هههههههههههه
      تمخض الجبل فولد فأراً
      مجلس ما منه فايده، صكوه أحسن

    • زائر 3 | 2:39 ص

      صباح الخير يا نواب
      الشوارع مزدحمة جدا وانتم رفضتم تقنين سياقة الأجانب للسيارات الخاصة
      وأصبح الوضع يشكل عبء كبير على المواطن الآن ، رجاء أعيدوا النظر في الأمر
      فقد أصبحت الشوارع خطيرة جدا ولا يكاد يخلوا أسبوع من حوادث وفاة وإصابات بليغة
      وأصبح الوقت يضيع في الشوارع .

    • زائر 2 | 2:35 ص

      ونا اقرا الخبر صار ليي ساعة ادور بارك في السلمانية

    • زائر 5 زائر 2 | 3:34 ص

      الله اكون في عونك
      كل الشوارع زحمة لأن معظم الأجانب متملكين لسيارات خاصة ، رحت المنامة للتسوق وتميت ساعة كاملة ادور بارك وفي النهاية رديت البيت وما استفدت شي
      غير ساعات مهدرة .

    • زائر 21 زائر 5 | 5:33 ص

      سوا لي الي النائب في مجمع 1205 وينك نتصل لك ليس مادرد علينه أطرش لك مسجي ما رد بس اد في صور انشوفكم ليش ....

    • زائر 25 زائر 2 | 7:12 ص

      يعني مشروع بارك السلمانيه أخذ ٢٣ سنة للتنفيذ

اقرأ ايضاً