العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

السفارة السعودية وتكريم الاعتدال

جعفر الشايب comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

أقامت السفارة السعودية في بيروت أخيراً حفلاً تكريمياً للإمام موسى الصدر دعت له مجموعةً من شخصيات المجتمع اللبناني بكل فئاته وأطيافه، احتفاءً بدور الصدر وموقعه في المجتمع اللبناني وعلاقاته الإيجابية مع مختلف قواه، وكذلك مع الوسط العربي بشكل عام.

الإمام الصدر تمكّن من تجسير علاقة إيجابية بناءة مع الداخل اللبناني بكل تعقيداته وتفاصيله، ونسج شبكة علاقات حسنة مع الجميع، كما تمكّن بانفتاحه وإيجابيته من الانفتاح والتفاعل مع المحيط العربي بكل أريحية ومودة. وهنا في المملكة العربية السعودية كانت له علاقات وصلات ولقاءات مع كبار المسئولين كالملك فيصل والملك عبدالله - رحمهما الله- وغيرهما من رجالات الدولة.

هذا الحفل يحمل في طياته رسائل إيجابية كثيرة، منها أن المملكة منفتحة على جميع الأطياف، وأنها مهتمة بتعزيز مشاريع الحوار ومبادرات اللقاء بين جميع الفرقاء، وأنها كذلك تدعم اتجاهات الاعتدال في المجتمعات العربية. في لبنان كما في غيره من البلاد العربية هناك اتجاهات معتدلة تقف على رأسها شخصيات تسعى وتعمل جاهدة على نزع فتيل التوتر في مجتمعاتها، وتجتهد لإبراز المشتركات وتأكيد التعددية والتنوع في محيطها. لكن مع الأسف فإن جهود اتجاهات الاعتدال هذه تضيع وسط صخب جماعات التطرف والتشدد والعداوات المنفلتة.

الأطر الحاضنة لمثل هذه الاتجاهات والمبادرات لا تزال محدودة وغير فاعلة، ووسائطها الإعلامية قليلة وسط الضجيج الطائفي المتوتر. ولو يتم العمل على جمع ما يكتبه ويقوله ويلقيه أصحاب الخطاب المعتدل، وينشر بطريقة جادة وفعالة لأصبح لدينا خطاب معتدل مؤثر في الساحة.

إن سيادة خطاب التطرف ونهج التشدد ومسلك الطائفية يعود في جزء منه إلى غياب أو تغييب الخطاب المعتدل والمتسامح عن الساحة في المنطقة العربية، ما نتج عن ذلك من فراغ ملأته الألسن والأيدي والقنوات التي لا تعرف للحوار منهجاً وسبيلاً.

في عالمنا العربي نحن أحوج ما نكون من غيرنا لتوحيد الصفوف، ولمّ الشمل وتعزيز المشتركات، والعمل على تعزيز التواصل وتنمية العلاقات الإيجابية والوحدوية، ولهذا فإن مبادرة كهذه التي دشّنتها سفارة المملكة في بيروت تستحق الإشادة والدعم، وخاصة في حسن اختيار الشخصية اللبنانية المكرمة.

إقرأ أيضا لـ "جعفر الشايب"

العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:37 ص

      لقد كان السيد موسى الصدر رجل السلام والسلم في لبنان وغيره كما كان رجل حرب ضد اعداء الامة الكيان الصهيوني ورجل دولة وشخصية عبرت الحدود رحمه الله حيا وميتا وجزاه الله على ما كان يحمل من روح انسانية نبيلة لو قمنا نحن الشيعة بتكريمة لعد جريمة

    • زائر 3 | 12:10 ص

      إنّ وراء الأكمة ما وراءها وأن كان ما ذكر عن الامام الصدر حقيقة لكن للتكريم اهداف لم تخفى علينا

    • زائر 2 | 12:05 ص

      ليس غريب على السعودية فهي دوما المبادرة الى الخير ورأب الصدع ورص الصفوف

    • زائر 1 | 10:53 م

      عمل !!!

اقرأ ايضاً