العدد 5365 - الإثنين 15 مايو 2017م الموافق 19 شعبان 1438هـ

الفن التشكيلي وقضايا المرأة

جعفر الشايب comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

كمتابع لحركة الفن التشكيلي ونشاطها في المنطقة - كهاوٍ مهتم- تشدني دائماً المواضيع التي يتناولها الفنانون والفنانات في التعبير عن مخزون أفكارهم وتأملاتهم، وإبرازها بصورة فنية جاذبة، وأحياناً متداخلة بحيث تختصر الكثير من القضايا والمواضيع في لوحة معينة. وقد أتاحت لي إقامة عشرات المعارض الفنية المتنوعة في منتدى الثلثاء الثقافي لفناني وفنانات المنطقة الشرقية فرصة التعرف على بعض الأعمال الفنية، ومحاولة قراءة مضامينها ومحتوياتها.

تجمع أغلب الفنانين والفنانات الذين تعاطوا مع قضايا المرأة حول حالة الاضطراب والقلق التي تعيشها، من ناحية ازدواجية المعيشة والسلوك بسبب الوضع الاجتماعي، وكذلك ما ينتج عنها من سوداوية في النظرة إلى الذات والمحيط. وتنتقل المشاعر إلى وضعية الحزن والتأثر من القيود والأغلال التي تكبّل حرية المرأة وحركتها، والرغبة في الانعتاق منها، وذلك يلحظ من خلال الإكثار من التعلق بالحمامة البيضاء في الكثير من اللوحات الفنية.

بين المرأة المنكسرة والعاجزة والمرأة المنطلقة والباحثة عن حياة رحبة واسعة، ينعكس هذا التمازج في الأعمال الفنية، بتداخل الورود الذابلة أحياناً والمتفتحة أحياناً أخرى، والتمثل في ضيق مساحة المكان المعتم إلى الأفق الواسع المتلون بالبهجة والزهو والبياض.

علاقة وثيقة تربط المرأة بالطيور في الأعمال الفنية -الصغيرة والمنزلية- فهي من تتناغم معها حباً وألفةً وكبتاً وتحرراً، وكأنما هناك مشتركات كثيرة تجمعهما، منها الألوان الزاهية وخفة الحركة وأناقة المظهر والتطلع للانطلاق. المرأة هنا تتخذ الطير رمزاً لتوقها للحرية ومتنفساً للتعبير، وأنموذجاً لتناغم الألوان والجمال والحب والبراءة.

توظف المرأة استخدام الشعر في اللوحة الفنية باتجاهين متعارضين، التعبير عن الفوضى واللا مبالاة والاعتراض، كما توظّفه أحياناً كأداة تجميلية كي تظهر المرأة في الصورة في أكمل جمالها ورونقها وجاذبيتها.

ولم أجد في الأعمال التي تابعتها أي توجه لدى المرأة يوحي بإبراز حالة العدوانية والمكر والهيمنة، وهي بعض ملامح الصورة النمطية الخاطئة التي ارتبطت بالمرأة ودورها. في أعمال البورتريه، تبحث المرأة الفنانة عن نماذج نسائية شاخصة شكّلت في حياتها مساهمات إنسانية ذات قيمة، أو تلك التي تعبّر عن حالات إنسانية مؤثرة. هناك الكثير من الأعمال الفنية المتميزة لفناني وفنانات المنطقة ينبغي الاعتناء بها، والتشجيع على انطلاقها على الصعيد الوطني، معبرةً عن حركة فنية راسخة وفاعلة.

إقرأ أيضا لـ "جعفر الشايب"

العدد 5365 - الإثنين 15 مايو 2017م الموافق 19 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً