العدد 945 - الخميس 07 أبريل 2005م الموافق 27 صفر 1426هـ

الغريفي: نثمن للحكومة عدم اتخاذ إجراء ضد "الوفاق"

السيد عبدالله الغريفي comments [at] alwasatnews.com

قال السيدعبدالله الغريفي: "إن لقاء جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مع وزارة الشئون الاجتماعية حمل لنا شيئا من التفاؤل وإننا نثمن الموقف الحكيم للوزارة في عدم اتخاذ أي إجراء ضد الوفاق، كما نؤكد ضرورة هذه اللقاءات التي تعبر عن روح الانفتاح والتواصل والتقارب، وتعبر عن الشفافية في معالجة الأزمات والاحتقانات، وهي خطوة في اتجاه الحوار السياسي الجاد والهادف. متمنيا "أن تسود أجواء المحبة وأجواء التفاهم بعيدا عن كل الانفعالات والتشنجات التي تؤزم الأوضاع، وتوتر العلاقات، وتربك الخيارات الصحيحة". وقال الغريفي ان: العقلانية السياسية ضرورة إذا أريد لمشروعات الإصلاح أن تتحرك في مساراتها الصحيحة، وأن تعبر عن أهدافها الصادقة، وأن تؤسس لخطواتها الرشيدة.

#العقلانية السياسية... منطلق العودة إلى "خيار الحوار"#

نتابع الحديث عن موضوع "النقد الذاتي" فيما هي أسسه ومكوناته، وعالجنا في نقطة سابقة إشكال "الأنا" في داخل الإنسان، وكيف أمكن من خلال "ترشيد روحي" لهذه النزعة أن تتحول "الأنا" إلى حركة في اتجاه الآخر، وإلى حب للآخر، وإيثار للآخر. .. وهنا نتناول "مبدأ المحاسبة"، المبدأ الأخلاقي المهم في بناء النفس وصوغ الذات... فالمحاسبة جلسة مع النفس، ووقفة مع الذات يحاول الإنسان من خلالها أن يمارس "تقويما يوميا" في موازنة دقيقة بين "الطاعات" و"المعاصي"... وفي ضوء هذا التقويم وهذه الموازنة يصدر الإنسان حكمه العادل تجاه نفسه وذاته، فإن كان مقصرا مفرطا عاصيا كان الحكم "اللوم والمعاتبة والتأنيب والتحذير من عقاب الله وغضبه وسخطه". وإن كان ملتزما طائعا قائما بالواجبات والتكاليف فالحكم "المدح والثناء والشكر الخالص لله سبحانه وتعالى وتبشير النفس بالثواب والعطاء والاجر الكبير". قال رسول الله "ص": "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل توزنوا، وتجهزوا للعرض الأكبر". "حاسبوا أنفسكم" قفوا منها وقفة جادة صادقة، وقفة رصد ومتابعة وملاحقة، خشية أن تنفلت وتتمرد وتتيه في درب المعاصي والذنوب، وتسقط في قبضة الهوى، وفي حبائل الشيطان العدو اللدود للإنسان "ألم أعهد اليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان * إنه لكم عدو مبين * وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم * ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون" "يس: 60". "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا" في هذه الدنيا تملكون الفرصة الكبيرة في أن تعيدوا النظر في كل حساباتكم، وفي كل أوراقكم، وما ان يسكت القلب وتغمض العين - في أية لحظة - عندها لا ينفع الندم، ولا تجدي الحسرة "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت، كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون" "المؤمنون: 100". في هذه الدنيا - أيها الإنسان - انت المالك لكل أفعالك وأعمالك وتصرفاتك، وأنت القادر أن تحاسبها، وأن تزنها، وأن تقومها... وغدا - وأنت تقف بين يدي الله - تكون مرهونا بكل ما صدر منك من أعمال وأفعال وتصرفات "يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" "الزلزلة: 6-8". وعن رسول الله "ص" قال: "ألا وإنكم في يوم عمل لا حساب فيه، ويوشك أن تكونوا في يوم حساب ليس فيه عمل". وعنه "ص" قال: "لا يكون الرجل من المتقين حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك شريكه، فيعلم من أين مطعمه؟ ومن أين مشربه؟ ومن أين ملبسه؟ أمن حل ذلك أمن من حرام" هذه كلمات رسول الله "ص" - ونحن نعيش الليلة ذكرى رحيله - وهو أقسى رحيل أصاب المسلمين، وأوجع قلوبهم، وأبكى عيونهم وهم يفقدون أعظم إنسان شهدته الدنيا، النبي الذي امتلأ قلبه رأفة ورحمة "لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم" "التوبة: 128". وقد جاء في خطبة الزهراء "ع" وهي تتحدث عن أبيها محمد "ص": "فأنار الله بأبي محمد "ص" ظلمها، وكشف عن القلوب بهمها، وجلى عن الأبصار غممها، وقام في الناس بالهداية، فأنقذهم من الغواية، وبصرهم من العماية، وهداهم إلى الدين القويم، ودعاهم إلى الطريق المستقيم... ثم قبضه الله إليه قبض رأفة واختيار ورغبة وإيثار، فمحمد "ص" من تعب هذه الدار في راحة، قد حف بالملائكة الأبرار، ورضوان الرب الغفار، ومجاورة الملك الجبار. صلى الله على أبي نبيه وأمينه وخيرته من الخلق وصفيه، والسلام عليه ورحمة الله وبركاته". أيها الأحبة - ونحن في ذكراه "ص" - يجب أن نستلهم من كلماته ما يصوغ حياتنا في خط الهدى والصلاح، وما يملأ قلوبنا نورا وهداية، وما يربي فينا معنى التقوى والاستقامة... لا قيمة للذكرى إذا بقيت مشاعر حزن أو مشاعر فرح، ولم تتحول حضورا فاعلا في العقل والقلب والسلوك... لا قيمة للذكرى أن تكون "استرخاء في أحضان التاريخ"، ويبقى الحاضر غائبا، ويبقى المستقبل غائبا... عودة إلى محاسبة النفس ونقد الذات من خلال كلمات الرسول "ص" ومن خلال كلمات الأئمة من أهل البيت "ع"... قال "ص": "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، ومهدوا لها قبل أن تعذبوا، وتزودوا للرحيل قبل أن تزعجوا، فإنها موقف عدل، واقتضاء حق، وسؤال عن واجب، وقد أبلغ في الإعذار من تقدم بالإنذار". وقال الإمام الصادق "ع": "... فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن أمكنة القيامة خمسون موقفا، كل موقف ألف سنة - ثم تلا هذه الآية - "في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة"... "المعارج: 4". وقال الإمام الكاظم "ع": "ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل خيرا استزاد الله منه، وحمد الله عليه، وإن عمل شرا استغفر الله منه وتاب إليه". وسئل أمير المؤمنين "ع": كيف يحاسب الرجل نفسه؟ قال "ع": "إذا أصبح ثم أمسى رجع إلى نفسه، وقال: يا نفس، إن هذا اليوم مضى عليك لا يعود إليك أبدا، والله سائلك عنه فيما أفنيتيه؟ فما الذي عملت فيه؟ أذكرت الله أم حمدتيه؟ أقضيت حق أخ مؤمن؟ أنفست عنه كربته؟ أحفظتيه بظهر الغيب في أهله وولده؟ أحفظتيه بعد الموت في مخلفيه؟ أكففت عن غيبة أخ مؤمن بفضل جاهك؟ وأعنت مسلما؟ ما الذي صنعت فيه؟ فيذكر ما كان منه، فإن ذكر أنه جرى منه خير حمد الله عز وجل وكبره على توفيقه، وإن ذكر معصية أو تقصيرا استغفر الله عز وجل وعزم على ترك معاودته...". ومن الواضح جدا أن هذا "التقويم اليومي" الذي يعتمد المراقبة والمحاسبة هو "ممارسة نقدية للذات". ومن أرقى أشكال "النقد الذاتي". وبمقدار ما نلتزم بشروط المراقبة والمحاسبة نتوافر على "ممارسة نقدية للذات" أكثر نجاحا... وليس أقدر من "تربية الدين" على تحريك "عملية النقد الذاتي" في مساراتها الجادة والهادفة والفاعلة، لأن هذه التربية الإيمانية ترتقي بدرجة "النقد الذاتي" إلى مستوى "التكليف الشرعي"، وإلى مستوى "الممارسة العبادية". نتابع الحديث في هذا الموضوع إن شاء الله تعالى. العنوان الثاني: في ذكرى الشهيد السيدمحمد باقر الصدر تمر بنا هذه الأيام الذكرى الخامسة والعشرون لرحيل العالم الرباني الكبير الشهيد السعيد السيدمحمد باقر الصدر "رض" وشقيقته الشهيدة السعيدة السيدة آمنة الصدر - بنت الهدى - "رض". النسب الشريف: آل الصدر شجرة طيبة مباركة يمتد نسبها إلى الإمام موسى بن جعفر "ع" سابع الأئمة من أهل البيت "ع"، ومنه يتصل النسب إلى سيد الأنبياء محمد "ص". ومما يميز سلسلة النسب لشهيدنا الصدر الموصولة بالإمام الكاظم "ع" أنها سلسلة لا تضم إلا مجتهدا أو عالما فاضلا، وهي ميزة قلما تتوافر لأسرة من الأسر... والده: آية الله السيدحيدر الصدر، عالم فاضل جليل القدر، يمتلك درجة عالية جدا من الزهد والتقوى وسمو الأخلاق. والدته: العابدة التقية الصابرة بنت المرحوم آية الله الشيخ عبدالحسين آل ياسين، وكانت هذه المرأة دائمة الذكر لله تعالى، تلهج بالتسبيح والتحميد وما انقطعت عن ذلك حتى فارقت الحياة، وكانت ملازمة للقرآن تتلوه آناء الليل وأطراف النهار... متى ولد الشهيد الصدر؟ ولد شهيدنا السيدمحمد باقر الصدر في مدينة الكاظمية يوم 25 ذي القعدة العام 1353هـ المصادف للعام 1934م. وشاءت إرادة الله تعالى أن يعيش هذا الوليد المبارك "حياة اليتم" فقد مات أبوه وله من العمر ست سنوات، وقد تولت تربيته ورعايته والدته الكريمة، وكذلك أخوه الأكبر آية الله السيد إسماعيل الصدر... أولاده: خلف الشهيد الصدر ولدا واحدا "السيدمحمد جعفر الصدر"، وخمسا من البنات الطاهرات... لقطات من حياة الشهيد الصدر اللقطة الأولى: الانقطاع الكامل إلى الله في العبادة: كانت تتسم عباداته بالانقطاع الكامل لله سبحانه وتعالى والإخلاص والخشوع والذوبان... يقول الشيخ النعماني - وكان ملازما للسيدالصدر -: كنت أتربص الفرص لأصلي خلفه جماعة في البيت، فكان في أحيان كثيرة يجلس في مصلاه فكنت أجلس خلفه، وقد دخل وقت الصلاة بل قد يمضي على دخول وقتها أكثر من نصف ساعة والسيد الشهيد جالس مطرق برأسه يفكر، ثم فجأة ينهض فيؤدي الصلاة... وعند السؤال عن ذلك يجيب "رض" قائلا: "إنني آليت على نفسي منذ الصغر ألا أصلي إلا بحضور قلب وانقطاع، فاضطر في بعض الأحيان إلى الانتظار حتى أتمكن من طرد الأفكار التي في ذهني، حتى تحصل لي حالة الصفاء والانقطاع، وعندها أقوم إلى الصلاة". وتحدث النعماني عن قراءته للقرآن فقال: "سمعته يقرأ القرآن في أيام وليالي شهر رمضان بصوت حزين، وشجي، ودموع جارية، يخشع القلب لسماعه، وتسمو النفس لألحانه، وهو في حالة عجيبة من الانقطاع والذوبان مع معاني القرآن". وأما عن طوافه حول الكعبة المشرفة، فيصفه النعماني قائلا: كان في الساعة الثانية ظهرا يذهب إلى المسجد الحرام إذ يقل الزحام بسبب شدة الحر، وكانت أرض المسجد مغطاة بالمرمر الطبيعي، فكان لا يتمكن أحد من شدة الحر من الطواف في تلك الفترة، فكان "رحمه الله" يذهب في ذلك الوقت إلى المسجد حافي القدمين، وكنت أطوف معه، فوالله ما تمكنت من إكمال شوط واحد حتى قطعت طوافي وذهبت مسرعا إلى الظل، فقد شعرت أن باطن قدمي قد التهب من شدة الحر، وما طفت في تلك الساعة إلا منتعلا. وكنت أعجب من حال السيد الشهيد "رحمه الله" وهو يطوف ويصلي، وكأنه في الجو الطبيعي الملائم، فسألته يوما بعد عودتنا من المسجد الحرام عن هذه القدرة العجيبة من التحمل، فقال: "مادمت في المسجد الحرام فلا أشعر بالحرارة، نعم بعد أن أعود إلى الفندق أحس بألم في قدمي" ولم يكن ذلك إلا بسبب انقطاعه وتوجهه إلى الله تعالى، وإلا فإنه "رض" كان يتضايق من الحر في الظروف الطبيعية. اللقطة الثانية: قلب كبير ينفتح بالعطف حتى على الأعداء لقد مارس النظام الحاكم في العراق أشرس الأساليب مع السيدالصدر "رض"، من هذه الأساليب: الحصار القاسي الذي فرضه على منزله، إذ طوقت أجهزة الأمن المنزل من كل الجهات وضيقوا الخناق على المنطقة كلها، قطعوا الماء والكهرباء والهاتف، ومنعوا كل الإمدادات. وفي وصف هذا الحصار قال النعماني: وبسبب هذه المحاصرة الجائرة اضطررنا إلى الاستفادة من الخبز اليابس، الذي لا يصلح للأكل. وكنت يوما اتغدى مع السيد الشهيد "رحمه الله" من هذا الطعام، فلمح في وجهي علامات التأثر وكنت في نفسي أقول: سبحان الله إن نائب المعصوم يأكل من هذا الفتات بينما يأكل الطغاة ما لذ وطاب. فقال لي: "إن هذا الطعام ألذ طعام ذقته في حياتي، لأنه في سبيل الله ومن أجل الله". وكلما مرت الأيام كانت تشتد المحنة على السيد الشهيد ولاسيما من الناحية العاطفية، فإنه كان يحس بحرج كبير وهو يرى أطفاله جياعا، وأمه المريضة المقعدة تطلب الدواء ولا دواء، وكان يقول لي: "سيموت هؤلاء جوعا بسببي ولكن مادام ذلك يخدم الإسلام فأنا سعيد به، ومستعد لما هو أعظم منه"... في أجواء هذا الحصار، وقوات الأمن يشددون الخناق، وكأنهم الذئاب يتلظون ظمأ إلى دم الشهيد الصدر... في مثل هذه الأجواء كان قلب السيدالصدر ينفتح بالرحمة والعطف على هؤلاء الذئاب... يقول النعماني: في ظهر أحد أيام الاحتجاز كنت نائما في غرفة المكتبة، فاستيقظت على صوت السيد الشهيد "رض" وهو يقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم". ظننت أن حدثا ما قد وقع، فسألته: هل حدث شيء؟ فقال: "كلا، بل كنت انظر إلى هؤلاء "يقصد قوات الأمن" من خلال فتحة في الكسر الصغير في زجاجة النافذة، فرأيتهم عطاشى يتصبب العرق من وجوههم في هذا اليوم من أيام الصيف الحار". فقلت: سيدي أليس هؤلاء هم الذين يطوقون منزلكم، ويعتقلون المؤمنين الاطهار من محبيكم وأنصاركم، هؤلاء هم الذين روعوا أطفالكم وحرموهم من أبسط ما يتمتع به الأطفال في أعمارهم؟ فقال "رحمه الله": "ولدي، صحيح ما تقول، ولكن يجب أن نعطف حتى على هؤلاء، إن هؤلاء إنما انحرفوا لأنهم لم يعيشوا في بيئة إسلامية صالحة، ولم تتوافر لهم الأجواء المناسبة للتربية الايمانية، وكم من أمثال هؤلاء شملهم الله تعالى بهدايته ورحمته، فصلحوا وأصبحوا من المؤمنين"، ثم نزل إلى الطابق الأرضي وأيقظ خادمه الحاج عباس وأمره أن يسقيهم الماء. أي قلب كبير هذا القلب الذي لا يعرف إلا الرحمة وحب الخير... إنه قلب السيد الصدر، أليس جده سيد الأنبياء محمد "ص" الذي كان يقول وهو في أشد حالات المحنة: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"، أليس جده سيد الشهداء الإمام الحسين "ع" الذي سقى الحر بن يزيد الرياحي وعسكره في طريق كربلاء، وهو الذي جلس يبكي في يوم عاشوراء وهو ينظر إلى الألوف الذين تألبوا لقتاله فيسأل: مم بكاؤك يا ابن رسول الله؟ فيجيبهم: "أبكي من أجل هؤلاء الذين سيدخلون النار بسببي..." والسيدالصدر هو سليل هذا البيت الطاهر... نتابع الحديث عن الشهيد السيدالصدر إن شاء الله تعالى. العنوان الثالث: لقاء يبعث على التفاؤل إن لقاء جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مع وزارة الشئون الاجتماعية حمل لنا شيئا من التفاؤل. وإننا نثمن الموقف الحكيم للوزارة في عدم اتخاذ أي إجراء ضد الوفاق، كما نؤكد ضرورة هذه اللقاءات التي تعبر عن روح الانفتاح والتواصل والتقارب، وتعبر عن الشفافية في معالجة الأزمات والاحتقانات، وهي خطوة في اتجاه الحوار السياسي الجاد والهادف... وكم نتمنى أن تسود أجواء المحبة وأجواء التفاهم بعيدا عن كل الانفعالات والتشنجات التي تؤزم الأوضاع، وتوتر العلاقات، وتربك الخيارات الصحيحة. ولا نظن أن أزمات الساحة السياسية هي أزمات مستعصية على العلاج، إلا أن غياب الحكمة والتعقل أحيانا يضع الأمور في المسارات المغلقة، ويحرك الأوضاع في اتجاه الخيارات المأزومة، وكلما كان للعقلانية السياسية حضورها أصبحت الأزمات تحت السيطرة والتوجيه. العقلانية السياسية ضرورة إذا أريد لمشروعات الإصلاح أن تتحرك في مساراتها الصحيحة، وأن تعبر عن أهدافها الصادقة، وأن تؤسس لخطواتها الرشيدة. العقلانية السياسية منطلق العودة إلى "خيار الحوار" في شأن المسألة الدستورية، وإذا كانت السلطة تصر على أن القرار في هذه المسألة من صلاحيات البرلمان، وإذا كانت للمعارضة تحفظاتها على هذا البرلمان، فإن العقلانية السياسية قادرة على أن تقارب بين الرؤى والتصورات والمواقف، وأن تساهم في إعادة صوغ القناعات، فالاتفاق على مساحة مقبولة بين الأطراف أمر ليس عسيرا، مادامت هذه المساحة تصب في مصلحة هذا الوطن وفي مصلحة ابنائه، يجب ألا تحكم الموقف "عصبيات ذاتية" توجه القناعات والخيارات... وعلى كل حال فإن السلطة تملك زمام المبادرة إلى حلحلة الكثير من الأوضاع والأزمات، ولن تجد من المعارضة والشعب إلا المباركة والتأييد. * عالم دين ورمز اجتماعي

إقرأ أيضا لـ "السيد عبدالله الغريفي"

العدد 945 - الخميس 07 أبريل 2005م الموافق 27 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً