العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

«الأوقاف الجعفرية»: بناء 23 مسجداً مهدوماً بنسبة 100 %

مسجد عين رستان بقرية عالي
مسجد عين رستان بقرية عالي

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

11 يناير 2015

كشف رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، في بيان أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015)، أنه تم استكمال 23 مسجداً بنسة 100 في المئة حتى مطلع العام الجاري وتبقى من القائمة 7 مساجد منها 4 على وشك الانتهاء من بنائها و3 قيد الدراسة واستكمال الإجراءات للشروع في إعادة بنائها خلال هذا العام وطي هذا الملف بالكامل.

وأوضح أن «ملف إعادة بناء المساجد التي هدمت خلال الأحداث المؤسفة يسير بوتيرة متسارعة ويقترب من نهايته مع حرص جميع الأطراف على معالجة وتخطي الفترة الحرجة التي مرت بها البلاد لتعزيز أجواء التسامح».


«الأوقاف الجعفرية»: بناء 23 مسجداً بنسبة 100 % و3 بنحو 90 % والعمل جارٍ لإنجاز البقية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية

أصدرت إدارة الأوقاف الجعفرية بالتعاون مع وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف التقرير التفصيلي الثاني لقياس سير العمل ونسبة الإنجاز في المساجد الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والتي يبلغ مجموعها 30 مسجداً بحسب تقرير اللجنة تزامناً مع بدء العام الجديد (2015).

وفي هذا الصدد، كشف رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، في بيان أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015)، أنه تم استكمال 23 مسجداً بنسة 100 في المئة حتى مطلع العام الجاري وتبقى من القائمة 7 مساجد منها 4 على وشك الانتهاء من بنائها و3 قيد الدراسة واستكمال الإجراءات للشروع في إعادة بنائها خلال هذا العام وطي هذا الملف بالكامل.

وأوضح أن: «ملف إعادة بناء المساجد التي هدمت خلال الأحداث المؤسفة يسير بوتيرة متسارعة ويقترب من نهايته مع حرص جميع الأطراف على معالجة وتخطي الفترة الحرجة التي مرت بها البلاد لتعزيز أجواء التسامح».

وأوضح رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية أن الإدارة حريصة على متابعة هذا الملف الهام وإطلاع الرأي العام على كافة تطوراته بكل شفافية، وقد أعدت تقريراً متكاملاً بالتعاون مع إدارة الشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف يتضمن بشكل تفصيلي ما تم إنجازه حتى نهاية العام الماضي، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من 23 مسجداً في العام 2013 و2014 (20 مسجداً في العام 2014) و(3 في العام 2013) بنسبة 100 في المئة وفقاً لتقارير قسم المشاريع الهندسية بوزارة العدل وقد تم خلاله افتتاح مسجد الرسول الأعظم (ص) في كرزكان وفي العام الذي سبقه (2013) شهد افتتاح 3 مساجد وهي مسجد الإمام علي (ع) في سلماباد ومسجد الإمام علي (ع) في صدد ومسجد أم البنين في مدينة حمد.

وكشف أن الإدارة وضعت خطة بالتنسيق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لافتتاح المساجد التي تم الانتهاء من بنائها وتوصيل الخدمات لها والبالغة 11 مسجداً منها 6 مساجد في مدينة حمد وهي مسجد الإمام الهادي(ع)، ومسجد الإمام الجواد(ع)، ومسجد البقيع، ومسجد الإمام السجاد(ع)، ومسجد أبوطالب ومسجد سلمان المحمدي، بالإضافة إلى مسجد العابد في سترة ومسجد الكويكبات في الكورة ومسجد عين رستان في عالي، ومسجدي الدويرة ومؤمن في النويدرات. وبيّن رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية أن هناك 7 مساجد تم الانتهاء من بنائها بالكامل وهي بانتظار توصيل الخدمات إليها (الكهرباء والماء) إلى جانب مزار الوطية الكائن بالماحوز، والمساجد 6 منها في منطقة النويدرات وهي مسجد الإمام الجواد (ع) ومسجد الإمام الهادي (ع) ومسجد الإمام الباقر(ع) ومسجد الإمام الصادق (ع) ومسجد سلمان الفارسي ومسجد الشيخ يوسف.

وفيما يتعلق بالمساجد التي مازالت في طور البناء، فقد أوضح رئيس الأوقاف الجعفرية بأن وزارة العدل والشئون الإسلامية أفادت بأن 4 مساجد قد تم الشروع ببنائها فعلياً وهي مسجد الشيخ محمد البربغي في عالي وبلغت نسبة الإنجاز فيه 90 في المئة وكذلك مسجد فدك الزهراء في مدينة حمد الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أيضاً 90 في المئة فيما بلغت نسبة الإنجاز في مسجد الإمام العسكري بمدينة حمد 85 في المئة وأما مسجد الوطية الكائن في مقابة فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 10 في المئة والعمل يسير فيه بوتيرة متسارعة منذ إعادة بنائه من قبل الوزارة ومن المتوقع أن يكتمل بناؤه بحسب تقرير قسم المشاريع الهندسية بوزارة العدل والشئون الإسلامية بنهاية يناير الجاري.

أما المساجد الأخرى، فقد ذكرت وزارة العدل والشئون الإسلامية أنها بصدد الانتهاء من إعداد دراسة مشروع بنائها وهي مسجد الإمام الصادق (ع) في سلماباد الذي تم بناؤه في موقعه القديم وسط الدوار من قبل الأهالي (حيث ذكرت الوزارة أنها تدرس الموقع البديل للموقع القديم لمسجد الإمام الصادق (ع) في سلماباد)، وكذلك مسجد فاطمة الزهراء في مدينة زايد، أما عن مسجد أبوذر الغفاري في النويدرات أفادت الإدرة بأنها بانتظار التوجيه لإعادة تخصيص الموقع ليتسنى البدء في التنفيذ.

وأكد رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية أن استكمال ملف إعادة بناء المساجد سيعزز التلاحم والوحدة الوطنية والألفة والتسامح الذي جبل عليه وطننا العزيز، وسيكون لإنجازه الأثر الإيجابي على مجتمعنا البحريني العريق المتسامح، مثمناً رئيس الأوقاف والأعضاء الأوامر الملكية السامية لجلالة الملك المفدى بإعادة إعمار بيوت الله حرصاً منه على تهيئة أجواء الأخوة والمحبة بين أفراد المجتمع البحريني الوفي، وهو ما من شأنه تطييب النفوس والتفاؤل بالمستقبل الزاهر لمملكة البحرين.

يذكر أن الميزانية الإجمالية التي خصصتها الحكومة لإعادة بناء المساجد المهدمة في فترة الأحداث المؤسفة تبلغ 3.389.840 ديناراً (ثلاثة ملايين وثلاثمئة وتسعة وثمانون ألف وثمانمئة وأربعون ديناراً بحرينياً) لإنجاز هذا الملف وفق التوجيهات الملكية السامية بهذا الشأن.

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 11:32 ص

      الجواب من العنوان

      مادام ان الوزارة تعترف بتصريحها ( بناء بعض المساجد المهدومة) هذا اعتراف بوجود عدم غير شرعي للمساجد.
      السؤال من الذي هدمها؟؟
      الا يستحق الحساب ؟؟!!

    • زائر 16 | 1:25 ص

      ابو سيد رضا

      طيب عرفنا بنيتون

      لكن مكان المهدوم صار البنيان وانت تدعي... وتعرف مسئلة المسجديه

      ثاني شي فلوس البنيان من وين ؟

      من الحكومه اللي هدمت او من الاوقاف ؟

    • زائر 14 | 12:43 ص

      الذنب في عنقك.

      لماذا لم تتكلم عن مسجد هدم وحولت أرضه في ليله وضحاها الى حديقة ؟!؟ تعرف هذا المسجد والله لا يا من تضع على رأسك ... وتدافع بشراسة عن الخطأ. اذا نسيت او تناسيت المسجد هو مسجد ابي ذَر في اسكان النويدرات. هذا المسجد سيبقى في عنق من هدمه وحول ارضه لحديقة وفي عنقك انت لأنك ساعدت ووافقت وبقيت صامتا م.

    • زائر 12 | 11:48 م

      لماذا هدمت المساجد؟؟

      ومن اللًذي هدمها؟؟و....إنه لعمري فعل لا يرضاه الا من لا يخاف الله ولا تمثل المساجد لديه أية قدسيه فلا تقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 9 | 11:14 م

      استح على وجهك

      يجب المطالبة بمحاسبة هادمي المساجد
      والمطالبة بعودة موقع مسجد البربغي اذا كنت فعلا مسلمين
      وعدم المضي بتغيير موقع مسجد الصادق في سلماباد لان ذلك لن يغير من مسجدية الارض ووقفيتها مهما حاولتم الالتفاف على الموضوع
      ان عدم محاسبة المسؤول عن الهدم لا يمنع تكرار الهدم والسكوت من قبلكم يعني المشاركة في الهدم

    • زائر 7 | 11:05 م

      لماذا تغيير موقع المسجد؟!!!

      ماذا يعني قول(ذكرت الوزارة أنها تدرس الموقع البديل للموقع القديم لمسجد الإمام الصادق (ع) في سلماباد) ، وهل تغيير مواقع المساجد هو من اختصاص الوزارة، أم هي مسألة ثابتة شرعا، بإجماع المسلمين ، ولماذا الإصرار على خلق مشاكل جديدة ، تتمثل في بناء عدد من المساجد في غير أراضيها الأصلية التي هدمت منها، أوليس هذا من الإصرار على خطأ الهدم الغير قانوني لها.

    • زائر 5 | 11:03 م

      علامة ؟

      ممكن تجاوب ليش هدموها من الاساس وهل سيرجع ضريح الشيخ أمير محمد بربغي، في نفس المسجد الذي هدم في 17 إبريل/ نيسان 2011.

    • زائر 4 | 10:30 م

      مسجد العلويات

      نسيتم بيوت الله
      مسجد العلويات في قرية الزنج

    • زائر 3 | 10:18 م

      جريمة لا تغتفر

      شكرا لله وللشعب البحراني المسلم الذي لبى النداء ولم يترك الصلوات في المساجد المهدمة ووضع هدامها في حرج شديد امام العالم .. وهذا المبلغ المخصص لبناء المساجد المهدمة الذي يقارب الاربعة ملايين دينار لو تم به ترميم وببناء مساجد أخرى لكان افضل واثوب من فعل جريمة بحق مساجد الله

    • زائر 2 | 9:45 م

      ياعصفور

      بنيت اوكي
      لماذا هدمت في الاساس ؟

    • زائر 10 زائر 2 | 11:21 م

      صحيح

      لماذا هدمت؟
      وبما ان يوجد اعتراف بالهدم، لماذل لا يحاسب من قام بالهدم؟

    • زائر 11 زائر 2 | 11:22 م

      ولد الرفاع

      بنيت احسن من قبل ماتبون مسجد نظيف صديق للبيئة حمام نظيف قبل كان جينكو صفائح ماقول الا اللة يتقبل صلاتكم وقيامكم

    • زائر 17 زائر 2 | 1:43 ص

      رد سريع !

      " .... تم اعادة بنائها بمواصفات صحيحة ...."، "بنيت احسن من قبل ..."
      المعيار هو الفقه والدين هذه بيوت الله ولا يحق لكائن من كان أن يلغي أرضا مسجدية والسلام.

    • زائر 23 زائر 2 | 4:48 ص

      انتهاك حرمة المساجد بتدميرها جريمة .. واعادة بناءها واجب لاينفي تلك الجريمة

      ولد الرفاع ماودك نقص اصابيعك هذي اللي كانه مشط قديم ونركب لك بدالها اصابيع الكترونية يتم التحكم فيها من خلال شريحة تثبت في الدماغ ، وتكتب على الكيبورد اسرع بمئة مرة من اصابيعك الحالية ؟

    • زائر 1 | 9:36 م

      المسجد المهدوم يبنى مكانه وإلا فهذا مسجد آخر.

      هل بنيت كل المساجد وأقيمت في نفس الأرض الوقفية التي كانت عليها ؟ لا. فبعض المساجد لم تبنى إنما انشئ مسجد مجاور لها. تعرفون عربي تفهون شي في الفقه!!؟

    • زائر 13 زائر 1 | 12:07 ص

      مالكم حل

      شعب ماله حل الحين المساجد تم اعادة بنائها بمواصفات صحيحة وفي اصل اكثريها ماكانت مساجد اكثريها صندقة

    • زائر 22 زائر 1 | 4:44 ص

      لايصح ذلك

      مسجد الشيخ البريغي لم يتم اعادة نباءه ، ولكن بني مسجد اخر في مكان مجاور
      وتم تسميته بنفس الاسم .

اقرأ ايضاً