العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

"الشئون الإسلامية": نرفض الإساءة إلى الطوائف... والتحريض الطائفي وبث الفتن حرام

الجفير - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ضرورة التصدي لكل ما من شأنه تهديد الأمن وبث الفوضى والخوف لدى الآمنين، مشددًا على ضرورة أن تتضافر جميع الجهود لمحاصرة الإرهاب والتطرف والعصبية.

وفي جلسته الاعتيادية التي انعقدت صباح اليوم الثلثاء (16 يونيو/ حزيران 2015) برئاسة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وبحضور نائب الرئيس الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة ، لفت المجلس إلى أن الإرهاب سلوك شاذ عن الفطرة الإنسانية لا دين له ولا مذهب، داعيًا إلى ضرورة اتحاد الجميع في مواجهته لحماية الأوطان والأرواح والمكتسبات.

وندد المجلس بالتفجيرات الإرهابية التي استهدفت الآمنين في شرق المملكة العربية السعودية الشقيقة، معربًا عن ثقته في حكمة الأشقاء في السعودية لتفويت الفرصة على الأعداء والمغرضين الذين يحلمون بزرع الفتن وتقسيم المجتمعات.

كما أعرب المجلس عن تقديره للجهود التي بذلتها وتبذلها وزارة الداخلية بمملكة البحرين واتخاذها الاحتياطات الأمنية اللازمة لتوفير الأمن والحماية لجميع المواطنين لممارسة حياتهم وعباداتهم في طمأنينة، مقدرًا في الوقت نفسه جهودها التي أسفرت عن الكشف عن الخلية الإرهابية التي كانت تخطط لاستهداف أمن البلاد وسلامة أهلها.

وحذر المجلس من المخططات المغرضة والآثمة التي تريد النيل من الدول العربية والإسلامية لإضعافها وزعزعة استقرارها وتهديد اقتصادها.

وفي سياق متصل، أكد أعضاء المجلس حرمة دم المسلمين بجميع مذاهبهم وطوائفهم، وحرمة أموالهم وأعراضهم، لافتين في الوقت نفسه إلى حرمة التحريض الطائفي، وإشعال الفتنة بين المسلمين، وتمزيق صفوف الأمة الإسلامية، موضحين أنَّ خطابات التحريض الطائفي هي من العصبية التي تواترت النصوص الدينية لدى جميع فرق المسلمين على تحريمها وذمِّها وذمِّ أصحابها.

كما شدد المجلس على رفضه المطلق للإساءة إلى الطوائف ومكونات المجتمع، داعيًا إلى الابتعاد عن خطابات التحريض وبث الكراهية التي تؤدي إلى تمزُّق النسيج الوطني وتهدِّد مستقبل الأمة الإسلامية التي عاشت قرونًا في ألفة ومحبة وتراحم.

كما دعا المجلس إلى إعلاء روح الأخوة بين المسلمين، ونشر لغة التسامح التي حث عليها دين الإسلام، مؤكدًا أنَّ القيم السمحة التي جاء بها الإسلام هي الكفيلة ببناء مجتمع واعٍ قادر على تجاوز مشكلاته وبناء مستقبله على أسس متينة وصلبة.

ونبه المجلس إلى ضرورة صون الوحدة بين المسلمين، والاعتصام بحبل الله وعدم تفريق الأمة وتمزيقها من أجل أغراض خاصة أو انفعالات ذميمة، وعدم تعريض صفوفهم إلى التشرذم والتمزق بأفكار هدَّامة لا تستند إلى روح الإسلام وقيمه ومنهجه، مؤكدًا أنَّ أيَّ مكتسبات لن يكون لها أثرها الملموس إلا في مجتمع موحَّد متحاب لا يعتريه الوهن والتمزق والكراهية.

ودعا المجلس جميع الجهات الرسمية المعنية إلى القيام بالتوجيه والرقابة والمحاسبة والتصدي لجميع التهديدات الأمنية والتحريضات الطائفية وخطابات الكراهية، ومحاسبة كل من تسول له نفسه تهديد الأمن الاجتماعي، والسلم الأهلي، وروح المحبة والسلام. مطالبًا في الوقت نفسه علماء الدين والأئمة والخطباء والوعاظ بصون المجتمع من المزالق الطائفية، مؤكدًا أنَّ المنبر الديني أُسس ليكون منبر خير ومحبة وسلام وخلق، مما مكَّنه على مدى قرون طويلة من الإسهام بفاعلية في بناء المجتمع وتنشئته على القيم والمثل الأصيلة والنبيلة، وتوجيه المسلمين وإشاعة المحبة بينهم بما يحقق للمجتمع الوحدة والعزة والمنعة.

كما دعا المجلس جميع عناصر المجتمع إلى أن تأخذ دورها في البناء الفكري والسلوكي والأخلاقي للمنظومة الاجتماعية، محذرًا من تنامي الروح العدائية والانتقامية، معربًا في الوقت نفسه عن ثقته في التزام الجميع بقيم دينهم وثوابتهم الوطنية وتقديم المصلحة الجامعة على الانفعالات والمصالح الشخصية.

إلى ذلك، رفع المجلس تهانيه وتبريكاته إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى الأمتين العربية والإسلامية عمومًا، وشعب البحرين خصوصًا، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا إلى اغتنام أيامه ولياليه المباركة في صلة الأرحام والتواصل بين الناس وأداء الفروض والطاعات.

كما أعرب المجلس عن سعادته بافتتاح جامع المغفور له بإذن الله تعالى الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه بأم الحصم، رافعًا شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك المفدى أيده الله على تفضل جلالته برعايته حفل افتتاح الجامع، مباركًا في الوقت نفسه للأشقاء في حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه افتتاح الجامع بعد إعماره وتوسعته بأمر كريم من المغفور له بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز طيب الله ثراه.

بعد ذلك، ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستهلها بالاستماع إلى عرض مفصل من الأمانة العامة للمجلس بشأن الترتيبات والخطط الإدارية والفنية لتشغيل معهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم، ووجه المجلس إلى استكمال الإجراءات اللازمة لتشغيل المعهد. كما استعرض المجلس في ختام جلسته تقارير اللجان الخاصة، والرسائل الواردة واتخذ فيها القرارات اللازمة.

إلى ذلك، استقبل رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة على هامش جلسة المجلس بحضور نائب الرئيس الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة القراء الذين تم اختيارهم لأداء الختمة الصوتية والمرئية لمصحف البحرين مع أعضاء لجنة المراجعة للمشروع، إيذانًا بتدشين المشروع رسميًّا، وقدم سموه لهم الشكر على قبولهم المشاركة في هذا المشروع المبارك، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح.

ومن جانبهم، أعرب القراء وأعضاء لجنة المراجعة عن شكرهم لسمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، وتقديرهم لجهود المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في خدمة الدين والقرآن الكريم والوطن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 3:33 م

      اخرسو الافواه

      اذا اوقفت الاصوات ...سيتوقف التحريض المبيت اسبوعيا والنعيق ، اتقو الله شعب البحرين صابر عالظلم

    • زائر 14 | 11:26 ص

      التاريخ لاينسى

      كانوا يقول البرلمان حرام ولما جاء البرلمان بفضل الشيخ علي سلمان وحركته في التسعينيات رشحوا روحهم بعد ان كان يحاربون البرلمان ويقولون نظام ........... وفشلوا فشلا دريعا، مولانا بترشحون روحكم اذا جت الحكومة المنتخبة؟

    • زائر 13 | 10:41 ص

      الحين

      الحين انتبهو توا الناس وينكم عن.............

    • زائر 12 | 10:20 ص

      ؟!!!

      والموال اللي نسمعه كل جمعة (...............) هذا ويشو؟ هذا ليكون ماشي وياكم؟

    • زائر 11 | 10:03 ص

      أبو علاء

      هناك أبواق تحريض وفتنة رسمية فعلى الدول إيقافها أولا

    • زائر 10 | 9:48 ص

      تقصدون الشيخ علي سلمان ؟

      يعني انتون تقصدون ان الشيخ علي سلمان اساء الى الطوائف؟ اي طائفة اساء اليها؟

    • زائر 9 | 8:23 ص

      ....

      ... اهانة السجناء في السجن و اهانة مذهبهم.....

    • زائر 8 | 8:19 ص

      أقوال لا تثبتها الأفعال

      يسجن أحد قادة الجمعيات بتهمة إساءة إلى فئة من الناس و يترك غيره و هو يسب و يشتم نصف الشعب

    • زائر 7 | 8:16 ص

      صج داعش إرهاببين فجروا في إخواننا في الشرقية

      هدموا 38 مسجدا صج إرهابيين.

    • زائر 6 | 8:15 ص

      دين الإرهاب واحد

      واضح وضوح الشمس أن الإرهاب مصدره واحد فقط مصدره من يكفر الناس جميعاً ولا يرى أحدا مسلماً غيره هو ومذهبه وما عدا ذلك فكل الناس كفار يجب قتلهم

    • زائر 5 | 8:12 ص

      الحمد لله

      اسمع كلامك اصدقك اشوف افعالك استعجب
      \nيعني الشيخ اللي كل جمعة يسب ويرمينه بما وسخ لسانه به ولم تتحركوا لمحاكمتة لو بس جاري ضعيف ومايقدر يتكلم...

    • زائر 3 | 8:07 ص

      .............

      و الي قال عن طائفه................ حر طليق

    • زائر 2 | 8:07 ص

      كذب

      هرائكم كذب و ادعاء لا غير ... بالبحرين أناس حرضوا و بالعلن و لم تتم محاسبتهم

    • زائر 1 | 8:07 ص

      معقولة

      السعيدي "الشيعة"....................... هو خارج السجن بينما الشيخ علي سلمان "السنة" لحمنا ودمنا وأنفسنا في السجن 4 سنوات بتهمة ازدراء طائفة

اقرأ ايضاً