العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

معارك بالأسلحة باليمن... وتراشق بالأحذية في جنيف

سيدة من أنصار «الحراك الجنوبي» تصرخ أثناء المؤتمر الصحافي - reuters
سيدة من أنصار «الحراك الجنوبي» تصرخ أثناء المؤتمر الصحافي - reuters

وقع شجار وتراشق بالأحذية أمس الخميس (18 يونيو/ حزيران 2015) في مؤتمر صحافي للمتمردين الحوثيين في جنيف، في اليوم الرابع من محادثات تجريها الأطراف اليمنية، من دون التوصل إلى نتائج، لكن المبعوث الأممي لليمن لايزال متفائلاً.

وعلى رغم بدء شهر رمضان تواصلت المعارك في اليمن، حيث تواصلت المعارك في اليمن وكذلك الغارات الجوية، فقد قصف طيران التحالف بقيادة السعودية، أمس مواقع تسيطر عليها جماعة «أنصار الله» الحوثية والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح في العاصمة صنعاء. وبينما ساد هدوء حذر مختلف جبهات القتال بين «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومسلحي جماعة «أنصار الله» في مدينة تعز، أفادت وكالة نقلاً عن مصادر قبلية مقتل نحو 30 مسلحاً في اشتباكات بمحافظة مأرب.


السعودية تعلن مقتل أحد الضباط في انفجار لغم في جازان

مشادة ورشق بالأحذية في مؤتمر صحافي للمتمردين اليمنيين بجنيف

جنيف، الرياض - أ ف ب، د ب أ

اندلعت مشادة أمس الخميس (18 يونيو/ حزيران 2015) في مؤتمر صحافي للمتمردين اليمنيين في جنيف عندما رشقت امرأة رئيس وفدهم حمزة الحوثي بحذاء، فيما اتهمهم آخرون بارتكاب جرائم القتل الجماعي في جنوب اليمن.

ورشقت امرأة الحوثي بحذاء متهمة جماعته المتمردة «أنصارالله» بأنهم «مجرمون ينشرون الموت والمرض في جنوب اليمن»، وفقاً لصحافي من «فرانس برس». ووقعت الحادثة في نادي الصحافة السويسري، حيث انضم ستة رجال إلى المرأة مرددين الشعارات نفسها ورافعين علم اليمن الجنوبي سابقاً. ويطالب «الحراك الجنوبي» باستقلال جنوب اليمن، الذي ضم إلى الشمال في العام 1990. واندلع عراك بين هؤلاء وعناصر من وفد المتمردين وتم التراشق بالزجاجات قبل طرد المحتجين.

وتوالت على شبكات التواصل الاجتماعي رسائل وافدة من عدن للإشادة بتحرك المرأة.

يأتي ذلك فيما شهد ميناء عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، معارك طاحنة بين المتمردين الذين يسيطرون على الجزء الأكبر من المدينة والقوات الموالية للحكومة في المنفى التي تدعمها «لجان شعبية» تضم عناصر من قبائل وأحزاب.

وأكد الحوثي في المؤتمر «أن الغرض من مشاورات جنيف هو بحث سبل إحياء العملية السياسية في اليمن والتوصل إلى حل للأزمة في البلاد». وأضاف أنها «مشاورات أولية ستتبعها مشاورات أخرى في مرحلة لاحقة»، معرباً عن أمله أن «تفضي هذه المشاورات إلى بعض المبادئ التي تمكن المكونات السياسية اليمنية من التوصل إلى حل شامل»، موضحاً أنها تختتم مساء اليوم (الجمعة).

وتابع «نأمل استكمال العملية السياسية الانتقالية وصولاً إلى إجراء انتخابات عادلة وديمقراطية ومنصفة» في اليمن. وأضاف أن المتمردين يؤيدون الهدنة التي تقترحها الأمم المتحدة.

من جهة ثانية، تواصلت المعارك في اليمن وكذلك الغارات الجوية فقد قصف طيران التحالف بقيادة السعودية، أمس مواقع تسيطر عليها جماعة «أنصارالله» الحوثية والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح في العاصمة (صنعاء).

وبينما ساد هدوء حذر أمس مختلف جبهات القتال بين «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومسلحي جماعة «أنصارالله» في مدينة تعز، أفادت وكالة «رويترز» نقلاً عن مصادر قبلية مقتل نحو 30 مسلحاً في اشتباكات بين مقاتلين حوثيين ورجال قبائل بمحافظة مأرب. وقال أحد رجال القبائل من محافظة مأرب بشمال اليمن إن المتمردين شنوا «هجوماً كبيراً على المنطقة لكن اللجان الشعبية قاومتهم وقتلت 21 من المهاجمين. وقتل تسعة من المدافعين».

إلى ذلك، أعلنت قيادة القوات المشتركة في السعودية أمس مقتل المقدم عبدالله بن صالح البلوي على إثر انفجار لغم في جازان جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن.

وقالت قيادة القوات المشتركة في بيان: «أثناء عملية تمشيط تمت أمس (أمس الأول) لمناطق تقع في الحرم الدولي بين الحدود السعودية اليمنية استشهد المقدم عبدالله بن صالح البلوي على إثر انفجار لغم في موقع (جبل تويلق) بقطاع جازان».

تراشق بالأحذية بين يمنيين في جنيف - afp
تراشق بالأحذية بين يمنيين في جنيف - afp

العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:01 م

      احم احم

      يا جماعه صلو على النبي وكنسلوا الربيع العربي ؟ ترا علي عبدالله صالح ايده طويلة حتى وهو خارج السلطة ؟
      وهو قال اذا ما اتصيرون عقال بيسويكم سلطه وانه ما بيتنحى بكيفكم ولكن بمزاحه هو واخيرا انتهى الربيع العربي وسقطت الشعوب ؟
      واخيرا من جديد عظم الله اجركم باستشاد الربيع

    • زائر 8 | 10:04 ص

      اللهم انصرهم

      اللهم انصر المؤمنين

    • زائر 5 | 7:51 ص

      ا

      اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخذل الكفر وامريكا والمنافقين ومن سار في فلكهم يارب العالمين بمحمد وآله الطاهرين.

    • زائر 4 | 5:52 ص

      محرقي بحريني

      قلتها من قبل في تعليقاتي قبل عاصفة الحزم أن بسبب تدخل أيران وحماقة الحوثين وديكتاتورية علي صالح اليمن في في نهاية المطاف بيدخل اليمن في حربق أهلية ورايح يتقسم الى شمال وجنوب والان قاعدين نشوف هل الشئ على أرض الواقع
      أعتقد أن الجنوبين بعد ماشافوا تصرفات الشمال ومدى الجهل والتخلف فيهم أعتقد رايح يصرون أكثر على الانفصال
      الحوثين وصالح أدخلوا اليمن في نفق مظلم

    • زائر 3 | 3:01 ص

      مها

      صبا الخير ومبارك عليكم الشهر اقول الحمد لله ما ضربو بعضهم بالبيض او طماط خايس والله فشيله مول ما يتفقون حتى فى المؤتمرات فى الغرب يطلعون حرتهم بالنعال والجوتى اشوه محد طلع وزاره وفلته على الصحفيين هههههه

    • زائر 2 | 2:13 ص

      عاش الحوثيون

      عاشوا الحوثيين أنصار الله

    • زائر 1 | 10:14 م

      حجتكم ضعيفة فاستخدمتم الأحدية

      وإلا جان تكلمتم ودعيتم غيركم يتكلم هداكم الله ياحراك منصور هادي إمسكوا أعصابكم أشوف مو هازنكم قتل مواطنيكم بالطائرات تهزكم كلمة مؤتمر صحفي.

اقرأ ايضاً