العدد 4670 - السبت 20 يونيو 2015م الموافق 03 رمضان 1436هـ

العلماء يكتشفون أن الكنغر يستخدم اليد اليسرى في حركته

 جاءت بحوث أجريت على الكنغر البري في استراليا بنتيجة مخالفة للنظرية القائلة بان اكتساب ميزة وجود يد يمنى قوية يحبذ استخدامها بصورة أكبر من اليد اليسرى وان هذه سمة نشأت أساسا لدى البشر والرئيسيات الأخرى.

وقال العلماء الخميس الماضي إن هذه الجرابيات الاسترالية تميزت بسمة طبيعية مؤداها استخدام اليد اليسرى في التعامل وتناول الغذاء وممارسة مختلف الأنشطة الأخرى لذا فانه على الرغم من ان معظم الناس يستخدمون اليد اليمنى في حياتهم إلا ان الكنغر يستخدم يسراه.

وأضافوا انه بخلاف تسليط مزيد من الضوء على سلوك الكنغر ركز البحث على جوانب فريدة في نشأة وتطور هذه الثدييات.

وقال يجور مالاشيتشيف عالم الأحياء بجامعة بطرسبرج بروسيا "وجدنا درجة واضحة من الميل لاستخدام اليد اليسرى بالمقارنة بالجنس البشري. في الكنغر الذي يسير على قدمين ودرسنا جميع سلوكياته وكان هناك تفضيل ملموس لاستخدام اليد اليسرى لدى السواد الأعظم من أفراده".

وقال الباحثون إنهم لم يتوقعوا ان يجدوا ان الكنغر -والجرابيات الأخرى ذات الكيس- يحبذ استخدام يسراه بسبب الاختلافات الموجودة بالمخ لدى المزيد من الثدييات المشيمية الشائعة ومنها الرئيسيات.

وقالت جانين انجرام عالمة بيئة الحياة البرية بجامعة تسمانيا والمشاركة في هذه الدراسة "أي دراسة تبرهن على الاستخدام الحقيقي لليد في الأنواع التي تسير على قدمين تسهم في دراسة تناظر المخ لدى نشأة وتطور الثدييات".

وأضافت "وحتى في الأوساط العلمية فان التفضيل الحقيقي لاستخدام يد معينة يفترض انه نشأ أصلا لدى البشر والرئيسيات".

والكنغر حيوان ثديي من الجرابيات التي تحمل صغارها في كيس موجود على البطن وهي من آكلات العشاب ذات الأرجل القوية والأقدام الكبيرة والذيل العضلي الضخم. ويستخدم الكنغر الوثب كوسيلة أساسية للحركة والتنقل كما ان قامته المنتصبة تتيح له استخدام اليدين بحرية وسلاسة.

وراقب الباحثون سلوكيات نوعين من الكنغر الذي يسير على قدمين ونوعا واحدا من الكنغر الذي يسير على قدمين لكنه من النوع الصغير الذي يعيش في القارة الاسترالية وجزيرة تسمانيا قبالة الساحل الجنوبي لاستراليا.

ووجدوا ان نوعين كبيرين يسيران على قدمين والكنغر الرمادي الشرقي والكنغر الأحمر تستخدم اليد اليسرى في شتى أنشطتها الحياتية بما في ذلك سند وضع الجسم بأحد الأطراف الأمامية في حالة الحركة الثلاثية على قدمين ويد واحدة.

وعندما يأكل أفرع الاشجار فان الكنغر الصغير الأحمر الرقبة يستخدم يسراه -مثلما يفعل نوعان آخران من الكنغر- وذلك للتعامل مع الأوراق والأغصان فيما يمسك أفرع الاشجار بيمناه.

ولم يجد الباحثون سوى القليل من الادلة التي تتعلق باستخدام اليد لدى الكنغر الاسترالي الذي يتسلق الاشجار.

ونشرت نتائج البحث الذي دعمته الجمعية الجغرافية القومية في دورية (كارانت بيولوجي).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:07 ص

      بوعلي

      الكنغر يستخدم يدة اليسري خبر عادي القريبة عندنة بشر لهم عينين بس المشكلة يستخدمون عين وحدة!

اقرأ ايضاً