العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

السعودية : «فيديو الحشرات» يتسبب في إقالة مدير مستشفى الملك فهد بجدة

أعفى وزير الصحة خالد الفالح يوم أمس الإثنين، مدير مستشفى الملك فهد في جدة ومدير «مركز النقاهة» التابع له، بعد انتشار مقطع على مواقع التواصل الاجتماعي حول سوء النظافة في المركز الطبي، وفق ما ذكرت صحيفة الحياة اليوم الثلثاء (23 يونيو/ حزيران 2015).

وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها أنه «بعد التحقق من المقطع الذي تم تداوله أول من أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي حول سوء النظافة في مركز النقاهة التابع لمستشفى الملك فهد في جدة ووجود حشرات في إحدى غرف المرضى»، أكدت أن وزير الصحة خالد الفالح وجه بـ «إغلاق المبنى وضرورة الإسراع في النقل إلى المبنى الجديد في المساعدية، إضافة إلى إعفاء جميع المسؤولين المعنيين وهم مدير المستشفى ومدير مركز النقاهة ومديرة التمريض والمشرفون على الصيانة والنظافة».

وذكرت الوزارة أن الفالح أمر بـ «وضع معايير صارمة للنظافة في منشآت الوزارة الطبية كافة واستحداث إجراءات إدارية رادعة لمنع تكرار هذا الإهمال».

وقالت: «إن هذه القرارات تأتي حرصاً من وزارة الصحة على تلافي مثل هذا القصور في مرافقها وتأكيداً على اهتمامها بتحسين الخدمات المقدمة للمرضى وتوفير الرعاية الطبية المناسبة لهم حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، كما تعتذر الوزارة للإساءة التي مست المريض جراء هذا الإهمال من بعض منسوبيها».

وكانت إدارة مستشفى الملك فهد بجدة أصدرت بياناً توضيحياً حول مقطع الفيديو للحشرات الموجودة بغرفة أحد المرضى بدار النقاهة، قائلةً: «إن إدارة مستشفى الملك فهد بجدة اطلعت على الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي أول من أمس (الأحد)، وعلى الفور تم تشكيل لجنة للوقوف على الوضع، برئاسة مدير المستشفى والمدير الطبي ومدير الصيانة وفريق السلامة في المستشفى، وتوجهت اللجنة فور تشكيلها إلى مركز النقاهة الكائن بشارع (الأربعين) وجرى الاجتماع مع مدير مــركز النقاهة ونائبه ومسؤول النظافة، وتبين أن المبنى كما هو معروف سابقاً قديم جداً وهو مستأجر منذ أكثر من 25 عاماً، وأن مشكلة خروج الحشرات ليلاً مزمنة، وكانت تعالج بواسطة رش المبيدات بشكل دائم كل أسبوعين».

وزادت: «الغرفة المشار إليها كانت مغــلقة منذ أكثر من أسبوعين، ولعدم وجود سرير شاغر تم فتحها للمـريض نهاراً، وعند حلول الليل خــرجت (الصراصير) من فتحات التسليك وتم إخراج المـريض فوراً لمـعالجة الغرفة، وتم إرسال شركة المبيدات للرش داخلياً وخارجياً».

وأكدت أنه تم فصل المسؤول عن النظافة وإغلاق الغرفة، كما طالبت برش المركز أسبوعياً بدلاً من أسبوعين، مشيرة إلى أنه سيتم النقل قريباً إلى المبنى الجديد.

وأفادت بأنه عقب انتهاء اللجنة من اجتماعها الأول، أكد مدير المستشفى الدكتور حماد شجاع أن الوضع غير مقبول، ولن يرضى عنه كمسؤول، وعليه فقد تم اتخاذ عدد من القرارات التالية وهي توجيه لفت نظر لمدير المركز بضرورة زيادة الجولات المرورية والتأكد من النظافة، إعفاء رئيس فريق النظافة ومخاطبة الشركة بتعيين بديل كفؤ، إعفاء مديرة التمريض وتعيين بديل كفؤ ذي خبرة، معاينة مركز النقاهة من استشاري مكافحة الحشرات في المستشفى ومنحه المسؤولية الكاملة للقضاء على الصراصير والذباب بأدوية ومستحضرات أقوى من المستعملة حالياً من الشركة، مخاطبة الشركة بضرورة الرش أسبوعياً وليس كل أسبوعين على جميع الفتحات السفلية والعلوية والمجاري، مخاطبة الشركة بضرورة زيادة عدد عمال النظافة في كل عنبر وفي الفترات المسائية، عدم ترك الأكل للمرافقين في الأدراج في الغرف، قفل الأبواب والتأكد من سلك الشبابيك ووضع جهاز كبير لصعق الذباب والناموس، سرعة النقل للمكان الجديد، إذ إن العمارة قديمة وغير صالحة، التأكيد على مكافحة العدوى بإجراء جولات تفقدية دورية، التأكيد على قسم الحودة بالمتابعة الجادة للمركز، وتكثيف العلاج الطبيعي بواقع ساعة لكل مريض يومياً.

وأضافت: «وبناء على توجيهات مدير الشؤون الصحية بجدة، ستواصل اللجنة جولاتها على المركز يومياً للتأكد من إكمال اللازم، كما ستتابع إدارة مستشفى الملك فهد التي يتبع لها مركز النقاهة وضع المركز حتى يتم النقل إلى المبنى الآخر الحديث».

«قانوني» لـ «الحياة»: يحق للمريض مقاضاة المستشفى

< أكد المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد خلال حديثه إلى «الحياة» أنه يحق للمريض أن يتقدم بشكوى للشؤون الصحية أو وزارة الصحة عن مستوى النظافة المتدني في المستشفى.

وأوضح أنه في حال تضرر المريض بسبب الحشرات الموجودة في الغــرفة كأن حــدثت له مضاعفات أو تلوث في جروحه أو انتـقل له أي نوع من أنواع البيكتيريا أو الميكروبات أو حصل له تسمم فإنه يحق له مقاضاة المستشفى.

وقال: «إنه في حال ثبوت الضرر على المريض فسيتم الحكم له بتعويض مادي يقدره القاضي»، مبيناً أن إغلاق المركز الصحي يعـود إلى وزارة الصـحة إذا ما قـامت بعـمل تحقــيقات في القضية.

يأتي هذا في وقت أحدث المقطع الفيديو الذي صوره أحد أقارب المريض، أحدث ردود فعل واسعة قبل أن يتدخل وزير الصحة في غضون 42 ساعة من انتشار المقطع ويصدر عدد من القرارات ويوجه بحزمة من الإجراءات الكفيلة بتطوير مستوى النظافة في غرف المرضى بمستشفيات الوزارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:41 ص

      المستشفيات

      صدق السلمانيه الصاحي يطلع مريض منها بس نظيف المكان بصراحه على طول ينظفون الله يعطيهم العافيه وعساهم ع القوه

    • زائر 13 زائر 12 | 11:10 ص

      الحق يقال

      بلدنا احلى بلد يا رب

    • زائر 11 | 10:08 ص

      زائر 6

      اكيد عندج واسطه او عندج معارف آنه ماآتفق معاج وليش زعلانه انتي تتكلمين بحكم تجربه وآنه بعد آتكلم بحكم تجربه آخرها كانت من شهر تقريبا

    • زائر 9 | 9:35 ص

      رد على زائر 3و7

      اقسم بالله ان بنتي وخالتي نوموهم على فترات تقارب السنه عن بعضهم لم يتغير شي وخصوصا تنظيف دورات المياه اعزكم الله زوجتي كانت تنظفها والروائح الكريهة تنبعث منها

    • زائر 10 زائر 9 | 10:00 ص

      الكذب حرام

      مهما حصل لا يمكن للانسان ان ينكر الحقيقة المرضى ينظفون قل يوسخون لا تشوه الحقائق ولا تجعل ما حصل سببا في الكذب والتزييف فقط تشفييا وانتقاما المرضى توسخ وتحتفظ بالاكل حتى لو انها لا تريده ولكن المرضات وعمال النظافة يهتمون تشعر فعلا انك في مستشفى ونظافة دوارات المياه والاسرة مسؤولية يقومون بها على اكمل وجه

    • زائر 7 | 9:27 ص

      كلمة صدق

      صج مستشفى السلمانية قديم وصج كل زحمة لكن الشهادة لله ترقدنا فيه ما شفنا حشرات او وصاخة العاملين دايم ينظفون ويتهمون بنظافة المكان وترتيبه

    • زائر 2 | 7:08 ص

      ههههههه

      عيل خل وزيرهم يجي مستشفى السلمانيه ويشوف الوصاخه على اصولها

    • زائر 3 زائر 2 | 7:58 ص

      الحق ينقال

      سامحني أخويي مستشفي السلمانية قديم جدأ ولكن نظيف ومرتب والموظفين شي راقي الله يديم النعمة

    • زائر 5 زائر 2 | 8:39 ص

      انجنير

      ومركز انجنير الصحي بمدينه عيسى في غرفة المعالجه على السرير بق الفراش اشكثر هذا من النظافه الزايده

    • زائر 6 زائر 2 | 9:04 ص

      لا والله

      ترقدت في مستشفى السلمانية في ولاداتي ولا عمري شفت حشرات ولا وصخ ولا حتى غبرة ماشاء الله عليهم الطاقم ينظفون ومو مقصرين لا تطلع حجي من عندك

    • زائر 8 زائر 2 | 9:28 ص

      مستشفانا نظيف مستشفى السلمانيه

      على كثر الجنسيات الي تدخل الا انه نظيف ومرتب

    • زائر 1 | 7:01 ص

      يمه

      لو كنت مكان المريض .. ارجع البيت ركييض وانس الوجع ولا اقعد وي الصراصير

اقرأ ايضاً