العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

خطة بعثات 2015 تقتصر على الجامعات الخليجية

نسبة البعثات للتخصصات الطبية في خطة البعثات لا تتجاوز الـ 11 في المئة
نسبة البعثات للتخصصات الطبية في خطة البعثات لا تتجاوز الـ 11 في المئة

اقتصرت خطة البعثات الطلابية للعام الدراسي 2015 - 2016 على بعثات في البحرين والجامعات الخليجية فقط، إذ بيّنت الخطة والتي اعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمس الأول (الاثنين) وجود معظم البعثات في البحرين (2073)، و(71) بعثة في جامعات دول الخليج العربي، منها 35 بعثة في المملكة العربية السعودية، تلتها الكويت (22 بعثة)، ومن ثم الأمارات بـ 6 بعثات وأخيراً عمان وقطر بـ 4 بعثات لكلٍّ منهما.

وفي الوقت الذي ضمّت خطة العام الماضي بعثات للأردن ومصر وبعثات لتعلم اللغات كاللغة الكورية، الصينية، الروسية، اليابانية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الفرنسية والتركية، خلت الخطة هذا العام تماماً من بعثات الدول العربية والأجنبية.


2073 بعثة في الجامعات البحرينية والطب يحوز 37 مقعداً فقط

خطة البعثات تقتصر على الجامعات الخليجية و11 % نسبة التخصصات الطبية منها

الوسط - زينب التاجر

اقتصرت خطة البعثات الطلابية للعام الدراسي 2015 - 2016 على بعثات في البحرين والجامعات الخليجية فقط، إذ بينت الخطة والتي اعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي يوم أمس الأول (الإثنين) وجود معظم البعثات في البحرين (2073) بعثة و(71) بعثة في جامعات دول الخليج العربي، منها 35 بعثة في المملكة العربية السعودية، تلتها الكويت (22 بعثة)، ومن ثم الإمارات بـ 6 بعثات وأخيراً عمان وقطر بـ 4 بعثات لكل منهما.

وفي الوقت الذي ضمت خطة بعثات العام الماضي بعثات للأردن ومصر وبعثات لتعلم اللغات كاللغة الكورية، الصينية، الروسية، اليابانية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الفرنسية والتركية، خلت الخطة هذا العام تماماً من بعثات الدول العربية والأجنبية.

هذا وطرحت وزارة التربية والتعليم ضمن خطة البعثات الجديدة مقاعد لتخصصات تشهد اكتفاء في سوق العمل ويتزاحم العاطلون على قوائمها كبعثات علم الاجتماع والتاريخ والتربية الرياضية وغيرها.

ووفقاً لأرقام الوزارة فإن عدد المتفوقين من الطلبة الذين حصلوا على تقدير 95 في المئة فأكثر ارتفع هذا العام، إذ بلغ عددهم 599 متفوقاً ومتفوقة، وبلغ عدد المتفوقين في هذه الفئة من البنين 149 طالباً، ومن البنات 450 طالبة، فيما خصصت الوزارة في المقابل 11 في المئة فقط من بعثاتها للتخصصات الطبية، على رغم أن أغلب المتفوقين الذين حصلوا على معدلات عالية من المزمع أن يتجهوا لدراسة التخصصات الطبية.

وقد بينت الخطة وجود 252 بعثة للتخصصات الطبية 37 منها فقط لتخصص الطب البشري أي بأقل من بعثة واحدة فقط لهذا التخصص عن العام الماضي والذي خصصت في خطته 38 بعثة للطب البشري، واللافت تضاعف البعثات المخصصة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار 3 مرات، ففي الوقت الذي كانت فيه العام الماضي 50 بعثة تم تخصيص 150 بعثة لهذه الفئة في خطة بعثات هذا العام، وتساوى عدد المنح الدراسية والتي تصل إلى 800 منحة في خطة البعثات للعام الماضي والجاري.

أما المدارس الخاصة فقد حصلت على (352) بعثة دراسية في خطة البعثات للعام الماضي، في حين ارتفع العدد قليلاً هذا العام لتخصص «التربية» لها 393 بعثة دراسية.

وبشكل عام فإن عدد البعثات والمنح الدراسية للعام الجاري ارتفع بمقدار 195 بعثة عن العام الماضي، ففي الوقت الذي اعتمد الوزير هذا العام 2944 بعثة ومنحة دراسية، كانت تصل العام الماضي إلى 2749 بعثة ومنحة دراسية.

وفي سياق ذي صلة، فعلت وزارة التربية والتعليم هذا العام خدمة إرسال الأرقام السرية عبر الرسائل النصية (SMS) للطلبة الراغبين في التنافس على البعثات الدراسية، والذين تنطبق عليهم شروط الترشيح، فيما دعت إدارة البعثات والملحقيات جميع الطلبة البحرينيين خريجي المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية والخاصة لهذا العام، والذين لا تقل معدلاتهم التراكمية عن 90 في المئة، ويرغبون في التنافس على بعثات الوزارة، والذين لم يحدثوا أرقام هواتفهم النقالة بقاعدة البيانات لدى المدرسة، إلى سرعة مراجعة مدارسهم لتحديث بياناتهم وتحديد رقم الهاتف النقال الذي يرغبون في تسلم الرقم السري من خلاله، وحددت وقتاً لذلك لا يتجاوز الخميس الماضي، فيما وردت «الوسط» شكاوى من طلبة متفوقين من عدم وصول رسالة نصية لهم مرفقة بالرقم السري من الوزارة حتى الآن على رغم تحديثهم لبياناتهم.

هذا وطالب المتفوقون بأن يتم توزيع البعثات وفقاً لمبدأ الشفافية وأن يحصل الجميع على رغباتهم الثلاث الأولى في أقل تقدير، ودعوا الوزارة إلى التعجيل من آلية تثبيت البعثات كي يتسنى لمن لم يحصل على بعثة البحث عن أخرى خارج البحرين بعد الحصول على موافقة الوزارة وإتمام الإجراءات الخارجية.

71 بعثة في دول الخليج العربي والسعودية الأعلى
71 بعثة في دول الخليج العربي والسعودية الأعلى

العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً