العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

اختبار مطور لتشخيص سرطان المريء والمعدة.. بأنفاس الإنسان

طور باحثون في فريق علمي بريطاني - تشيكي اختبارا للتنفس يمكنه الكشف عن وجود أورام سرطانية داخل المريء والمعدة. وقال الباحثون إن نتائج التجارب السريرية على الاختبار الجديد كانت مشجعة وإن تجارب تجرى عليه حاليا في ثلاثة مستشفيات بريطانية في لندن، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط يوم أمس الأربعاء (24 يونيو/ حزيران 2015).

وأجرى الباحثون تحاليل لعينات من أنفاس 210 مرضى، بهذا النوع الجديدة من الفحوصات، ووجدوا أن طريقة الاختبار نجحت في التفريق بين أصحاب الأورام الحميدة والأورام الخبيثة في المريء لدى مرضى اختبروا لأول مرة للتشخيص بالمرض. وأشرف على الدراسة التي نشرت في مجلة «حوليات الجراحة» (أنّالز أوف سيرجيري) جورج حنا البروفسور في جامعة «إمبريال كوليدج» في لندن مع باحثين من جامعة يونيفرسيتي كوليدج - لندن، وجامعة كيل البريطانية ومعهد هايروفسكي وأكاديمية العلوم في جمهورية التشيك.

وكان الاختبار دقيقا بنسبة 90 في المائة، وقدم النتائج في خلال عدة دقائق، مقابل فترة 6 ساعات اللازمة لمعالجة التحاليل التي تجرى وفق الاختبارات الحالية لتشخيص هذين النوعين من السرطان. ويشخص الأطباء هذين السرطانين في العادة بإدخال منظار طبي إلى الجسم، وقال الباحثون إن النموذج الرياضي الذي وضعوه لحساب تكلفة الاختبار الجديد أظهر أنه يمكن أن يقلل نفقات مؤسسة خدمات الرعاية الصحية الوطنية البريطانية بـ145 مليون جنيه إسترليني (نحو 225 مليون دولار) سنويا.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفيات الناجمة عن الأورام السرطانية الخبيثة في المريء والمعدة تشكل نسبة 15 في المائة من مجمل الوفيات بسبب السرطان في العالم، إذ إن كلا النوعين من السرطان يشخص في حالات الإصابة المتقدمة بهما لأنهما لا يظهران مؤشرات على الإصابة في بداية ظهورهما، ولذا فإن نسبة الشفاء من سرطان المريء لا تتعدى 13 في المائة ومن سرطان المعدة 15 في المائة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:45 ص

      بوعلي

      العالم يالسة تشتغل إلة أحنة همنة انعدل لعقال ونحوس في أخشومنة.

    • زائر 2 زائر 1 | 7:24 ص

      السبب هو الحكومات

      عندما توفر الحكومة الاستقرار الوظيفي و تعامل جميع المواطنين بالتساوي و تقدر العلماء منهم بدون تصنيفهم بحسب معتقداتهم الدينية تتقدم البلد

اقرأ ايضاً