العدد 4675 - الخميس 25 يونيو 2015م الموافق 08 رمضان 1436هـ

دراسة: ضوضاء السيارات تقصر العمر

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

من المعروف أن ضوضاء السيارات تثير اضطرابا يحرم من النوم، لكن الجديد هذه المرة أنها قد تقصر العمر بحسب بحث جديد يربط بين الطرق التي تشهد ضوضاء بخطر التعرض لسكتة قلبية المتزايد.

وتوصلت الدراسة التي أدراها باحثون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن «مجلة القلب الأوروبية» العلمية، إلى أن أولئك الذين تحيطهم ضوضاء مرورية يومية تزيد على 60 ديسيبل عرضة للموت بنسبة أربعة في المائة أكثر من غيرهم الذين يعايشون مستويات 55 ديسيبل، وهي تلك التي تعادل مستوى صوت الحديث بين الأشخاص.

كما ربطت الدراسة أيضا بين أمراض القلب والشرايين بوفيات المرور، والتي بحسب علماء قد ترجع إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في النوم والضغط العصبي الناتج عن الضوضاء.

وتصنف منظمة الصحة العالمية درجة الضوضاء 55 ديسيبل على أنها المستوى الذي يمكن أن يسبب مشكلات صحية للمجتمع وهو تقريبا نفس مستوى الصوت في الحديث.

وتنصح المنظمة، في دليلها الإرشادي، بأن يكون مستوى الضوضاء في المجتمع أقل من 30 ديسيبل، مشيرة إلى أن 40 في المائة من الأفراد في الدول الأوروبية معرضون لضوضاء المرور والتي تتجاوز مستوى 55 ديسيبل.

ووجدت الدراسة التي لاحظت 8.6 مليون شخص يعيشون في العاصمة البريطانية بين عامي 2003 و2010، أن البالغين الذين يعيشون في مناطق تشهد أعلى ضوضاء مرورية يوميا أكثر عرضة للنقل إلى المستشفى نتيجة الأزمات القلبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً