العدد 4675 - الخميس 25 يونيو 2015م الموافق 08 رمضان 1436هـ

سوق باب ماركت رمضانيات ينطلق في مركز الفنون والصالة الثقافية

مستعيداً أجمل الممارسات الاجتماعية والاقتصادية البحرينية الأصيلة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ألهمت الثقافة ضوءها لفوانيس شهر رمضان الكريم، وفتحت للفرح باباً آخر مساء اليوم الجمعة (26 يونيو/ حزيران 2015) في مركز الفنون والصالة الثقافية من خلال سوق "باب ماركت - رمضانيّات" الذي دشّنته رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، حيث استعادت المنامة أجمل حالاتها وأكثرها نشاطًا في سياق يوميّاتها وطبيعتها المعيشيّة، وذلك بحضور العديد من الشخصيّات الثقافيّة والاجتماعية والمهتمّين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن باب ماركت رمضانيات يمثل استرداداً حيوياً وطريقة تعيد المنامة فيها إعادة الحياة إلى ذاكرتها، خصوصاً وأنها تحتفي هذا العام بالتراث تحت شعار “تراثنا ثراؤنا”، موضحة أن مثل هذه الأنشطة من شأنها أن تركز على تعزيز معاني الحياة الاجتماعية الغنية لمملكة البحرين ومكانتها كمركز اقتصادي، سياحي وثقافي.

وأردفت: “فعل الثقافة عندنا لا يتوقف، وأجمل أفعالنا تلك التي تصنع عفوية الآخرين وشعبيتهم، لأنها قائمة على نتاج تجاربهم الخاصة”. وأشارت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كذلك إلى أن سوق باب ماركت رمضانيات يسترد بفضائه المكاني ما تطمح لتشكيله هيئة البحرين للثقافة والآثار من بنية تحتية تتمسّك بالهوية العريقة المحلية، موضحة أن رمضانيات لا يعد تدويراً اعتيادياً لمشاريع سابقة، بل هو قالب جديد يعرض ذات القيم المكانية والإنسانية الجميلة لمدينة المنامة.

ويستمر سوق “باب ماركت-رمضانيات” كذلك يوم غد السبت الموافق 27 يونيو 2015م من الساعة 10:00 مساء وحتى 1:00 صباحاً، حيث يمنح السوق للمنتوجات البحرينية والسلع المبتكرة دكاكين ومحطات مختلفة، ويحول فضاءه لمساحة يستحضر فيها العديد من الصناعات التراثية والحديثة بالإضافة إلى تقديمه لمشاهد ثقافية موسيقية مرافقة تتمثل في معزوفات تتحف الحاضرين بطرب يحيي في النفوس بهجة الاستمتاع بتفاصيل الشهر الكريم، كموسيقى الليوة التقليدية وألحان العود العربي الأصيل في كل من الصالة الثقافية ومركز الفنون.

كما ويقدم السوق مجموعة من ورش العمل على مدار وقته كورش عمل الرسم والنقش على الألبسة التقليدية، صناعة السلال، الخط العربي والتلوين الحر. كما ويمنح باب ماركت رمضانيات الأطفال بكامل برائتهم وفرحهم بشهر رمضان، زاوية ألعاب تدفعهم نحو اكتشاف الجديد في مزاوجة بين المعرفة والتسلية. وإضافة إلى ذلك فإن السوق يستحضر أجواء رمضان الساحرة عبر مقهى خارجي خلف مركز الفنون، حيث يمكن تذوق أطيب المأكولات والمشروبات المتنوعة بعد جولة في مسارات السوق المختلفة، التي تتنوع ما بين باعة الأكل، باعة المحلات التجارية وباعة المحلات والمنتجات الإبداعية المتميزة.

ولتعزيز التجربة الثقافية التي يمنحها السوق لزائريه، فإن معرض "كليلة ودمنة، حكايات عبر الزمن"، والمقام في متحف البحرين الوطني حتى 30 سبتمبر القادم، يحضر في السوق عبر زاوية خاصة تقدم نشاط الرسم على الوجوه وأنشطة الرسم الحر.

ومن الجدير ذكره أن سوق باب ماركت- رمضانيات يقام مجدداً بتاريخ 3 و4 يوليو القادم من من الساعة 10:00 مساء إلى الساعة 1:00 صباحاً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً