العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ

فيلم «سيحل النور» للمخرج سلمان يوسف... أزمة دخول الكهرباء في البحرين

يعرض مساء الغد في «الإليانس فرانسيز»

ينظم المركز الثقافي الفرنسي (الاليانس فرانسيز) في العاشرة من مساء يوم غد الأحد (28 يونيو/ حزيران 2015) عرضاً جماهيرياً لفيلم المخرج سلمان يوسف «سيحل النور» وذلك في قاعة المركز بمدينة عيسى.

الفيلم الذي يعد الثالث لمخرجه الشاب بعد فيلميه السابقين «خطوات» و «الحضرة»، والذي أنتجته شركة نوران بيكتشرز، يتناول قصة دخول الكهرباء إلى البحرين في الثلاثينات من القرن الماضي وتداعيات ذلك الحدث على شعب البحرين.

ويشير يوسف إلى أن «المنامة هي أول عاصمة خليجة تم إنارتها بالكهرباء في 11 مايو/ أيار 1930 وكان ذلك في عهد الراحل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. وكانت محطة رأس رمان هي أول محطة لتوليد الطاقة بواسطة محركين يعملان بالديزل وكان وقودهما يستورد من «عبّادان» إلى أن تم اكتشاف النفط في مملكة البحرين عام 1932».

ويستعرض الفيلم في أحد عشر دقيقة، قصة إسماعيل بائع الكيروسين الذي يشعر بتهديد هذه الطاقة الجديدة على مهنته، على الأخص حين تعلن زوجته شريفة رغبتها في أن تمد منزلهما بالطاقة الكهربائية.

الفيلم تأليف مخرجه سلمان يوسف ومن إنتاج نوران بيكتشرز. يقوم ببطولته النجم القطري صلاح الملا إذ تعد هذه أولى تجاربه السينمائية. كما تشارك الملا الفنانة البحرينية في الشرقاوي.

ويضم طاقم عمل الفيلم كل من حسن نصر في التصوير والمونتاج، إدريس أحمدي ومحسن المتغوي في الصوتيات، وأحمد عيد في الإضاءة وحسن الساعاتي في الخطوط. قام بتأليف موسيقى الفيلم الموسيقى محمد حداد، فيما قامت نوف إصبعي بتنسيق المناظر، أما المكياج فلصفاء العميري.

كذلك يضم طاقم العمل محمد رضوان منتجاً منفذاً، وعلي الرميحي مساعد أول للمخرج، ومحمد بوجيري مساعد مخرج ثاني.

تم تصوير الفيلم في القرية التراثية في الهملة (أستوديو ان فوكس)، فيما تم تصوير بعض المشاهد في قرية عوالي. ساهم في إيجاد الإكسسوارات الأزمة لتلك الحقبة محل صلاح أنتيك للتحف.

يشار إلى أن المخرج الشاب سلمان يوسف قدم تجربتين سينمائيتين في الفيلم القصير هما فيلم «خطوات» (2014) وفيلم «الحضرة» (2014) والفيلمان من تأليف وإخراج يوسف.

وحاز فيلم «خطوات» الذي قام ببطولته الفنان إبراهيم البنكي، على شهادة أفضل تمثيل وجائزة أفضل إخراح من مهرجان نقش السينمائي 2014، كما وصل الفيلم للقائمة النهائية بمهرجان بيروت السينمائي 2014، وعرض في مهرجان كازان السينمائي 2014.

أما فيلم «الحضرة» فهو من بطولة شريفة طالب وشفيقة يوسف ولمياء الشويخ، وفاز هذا الفيلم بجائزة أفضل إخراج في مسابقة «أيام البحرين السينمائية» في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً