العدد 4678 - الأحد 28 يونيو 2015م الموافق 11 رمضان 1436هـ

هيومن رايتس ووتش: الكويت نجحت في تجنب العنف المذهبي

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الإثنين (29 يونيو/ حزيران 2015) إن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدًا شيعيًا في مدينة الكويت في 26 يونيو/حزيران 2015 كان عملا بشعًا وجبانًا ويجب أن يُدان عالميًا. وتسبب الهجوم في مقتل 25 مصليًا وإصابة أكثر من مائتين آخرين بجروح.

أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في مدينة الكويت بينما كان مليئًا بالمصلين أثناء أداء صلاة الجمعة في شهر رمضان. ويُعتقد أن هذا الحادث هو أول هجوم ذو طابع مذهبي في الكويت.

قالت سارة ليا وتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "حتى الآن نجح الكويت في تجنب العنف المذهبي الذي صار يعمّ المنطقة. ولمواجهة مثل هذه الفظاعات، صار يتعين على السلطات الكويتية، أكثر من أي وقت مضى، أن تبرز من خلال ردّها على الهجوم التزامها القوي بسيادة القانون".

وكانت وسائل إعلام قد نشرت مقاطع فيديو وصور لموقع الانفجار، ظهر فيها ضحايا بثياب ملطخة بالدم.

ويتعين على السلطات الكويتية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتقديم المسؤولين عن التفجير إلى العدالة، وضمان احترام الحق في سلامة الإجراءات.

وقالت سارة ليا ويتسن: "إن قلوبنا مع الضحايا وعائلاتهم. وسيكون التمسك بمبادئ المحاكمة الحرة والعادلة عند مقاضاة الجناة أمرًا أساسيًا ليس فقط لتحقيق العدالة للضحايا ولجميع الكويتيين وإنما أيضًا لمكافحة وهزم التطرف الذي أدى إلى حصول هذه الجريمة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:14 ص

      الكويت

      موقف امير الكويت ايبان التفجير و دموعه الغالية على شعبه موقف تاريخي لن تنساه البشرية ........ حفظ الله الكويت حكومة و امير و شعب

    • زائر 2 | 10:11 ص

      الكويت

      من قبل لا يظهر الدواعش و الكويت كانت و مازالت تشدد على معاملة جميع المواطنين على أساس المواطنة و بدون اي تمييز طائفي بين المذاهب و سعت بكل جهد و عبر وسائل الاعلام للتقريب بين المواطنين و اصدار قانون الوحدة الوطنية و هذا ما اغضب الدواعش و اتباعهم يريدون النيل من وحدة الكويت و لكن رد كيدهم في نحرهم يتبع

اقرأ ايضاً