العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

الشيخة مي: نقل جناح البحرين "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو إلى البحرين في أكتوبر المقبل

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار  

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن عملها المستمر لصناعة شراكة وطنية تعزّز الإنجازات الثقافية لمملكة البحرين، اجتمعت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة صباح اليوم الثلثاء (30 يونيو/ حزيران 2015) في مقر المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالشركات الوطنية للنفط والغاز، وذلك من أجل بحث عملية نقل جناح المملكة الوطني "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو 2015م إلى البحرين بعد انتهاء مدة المعرض في شهر أكتوبر القادم، حيث حضر اللقاء كل من الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز أحمد علي الشريان ، رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبد الرحمن جواهري "جيبيك"، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي بالوكالة حالياً لشركة نفط البحرين "بابكو "إبراهيم عبد طالب ، إضافة إلى تواجد ممثلين من الشركة القابضة للنفط والغاز، وشركة غاز البحرين الوطنية "بناغاز".

وفي مطلع اللقاء، رحّبت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بجميع الحضور، معربةً عن سعادتها وامتنانها لكلّ المنجزات التي شهدتها الثقافة في الآونة الأخيرة. وأوضحت أن المنامة تحتفي بالتراث هذا العام بشعار "تراثنا ثراؤنا"، من أجل التأكيد على ضرورة تعزيز مكانة الثقافة كواجهة رئيسية للبحرين أمام العالم. مشيرة إلى أهمية أن تتشارك كافة الجهات المعنية في دعم ومساندة الإنجاز الحضاري والثقافي للمملكة.

وقالت الشيخة مي إن الجناح الوطني لمملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015 يشكل جسراً للتواصل مع بقية شعوب وحضارات العالم، مردفة: "جناحنا الوطني ،آثار خضراء، هو فرصة لنروّج للبحرين، لجمال بيئتها، وعراقة حضارتها والتعريف بها كوجهة متميزة للسياحة الثقافية التي نمتلك مقوماتها الأساسية".

واطلّع المجتمعون على تفاصيل جناح مملكة البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015، في عرض قدّمته رئيسة المشروعات الهندسية بهيئة البحرين للثقافة والآثار نورة السايح ، حيث أشارت إلى أن الهيئة تعمل من خلال الجناح على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، موضحة أن فكرة الجناح، الذي تبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع، تتمحور حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من عشر حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين.

وحول مشروع نقل الجناح الوطني من إيطاليا إلى البحرين، قالت السايح إن الجناح مبني من ألواح خراسانية بيضاء مسبقة الصنع، ستنقل إلى البحرين بعد انتهاء مدة المعرض، في فترة تقدر بستة أشهر، لتبدأ عملية بنائه من جديد بجانب متحف البحرين الوطني مطلع شهر أبريل 2016م.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها. وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة". يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20مليون زائر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً