العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

في جنوب السودان... "المرأة لا تساوي شيئا"

انعكست الحرب الأهلية الدائرة في جنوب السودان منذ 18 شهرا على وضع المرأة ، حيث عرضها إلى مستويات هائلة من سوء المعاملة، ترجع جذورها جزئيا إلى الموقف التقليدي منها.

وتتعرض النساء سواء في سن الثامنة من العمر أو من المتقدمات في السن للاغتصاب غالبا من قبل المهاجمين الذين يستهدفون جماعتهن العرقية.

وقالت دورثي درابوجا من جماعة حقوق المرأة "صوت من اجل التغيير": نحن لا نعرف الأرقام، ولكنها قد تكون بالآلاف".

وقد وثقت منظمة العفو الدولية وغيرها من جماعات حقوق الإنسان عمليات الاغتصاب الجماعي للنساء الحوامل والجنود الذين يدخلون العصي في أماكن حساسة بأجساد النساء، والنساء اللائي يتعرضن للاغتصاب أولا ثم يقتلن رميا بالرصاص.

ويعزى ارتفاع مستويات العنف في جنوب السودان لثقافة الإفلات من العقاب التي نشأت بشكل كبير خلال عقدين من الحرب الأهلية التي سبقت الانفصال عن شمال السودان في عام 2011.

وقالت درابوجا إن النساء مستهدفات أيضا لأنه :" ينظر للنساء على انهن لا تساوين شيئا".

وأضافت :" يرى الرجال أن المرأة ضعيفة ويمكن استغلالها".

وتستطرد درابوجا قائلة إن كثيرا من الأسر تقيم الفتيات على اساس مادي حيث يمكنهن الزواج في مقابل مهر العروس. وتوضح درابوجا أنه يمكن :" للرجل الغني أن يدفع مهرا يتراوح بين 250 و 300 بقرة".

ورغم ان بعض النساء السودانيات الجنوبيات تمتلكن شركات كبيرة ، ورغم ان المرأة تشكل 5ر26 في المائة من نواب البرلمان ، وفقا للاتحاد البرلماني الدولي، الا ان درابوجا تقول إن "المرأة غير المتزوجة والتي لا أطفال لديها لا تحظى بالاحترام".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:14 م

      مو بس في السودان

      في كل الدول العربيه وخصوصا الخليجيه

اقرأ ايضاً