العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ

البابا يطالب بوقف «إبادة» المسيحيين في الشرق الأوسط

طالب البابا فرنسيس خلال زيارته إلى بوليفيا بوقف «الإبادة» بحق المسيحيين في الشرق الأوسط ومناطق أخرى مندداً «بحرب عالمية ثالثة» يتعرض فيها المسيحيون للتعذيب والاضطهاد.

وقال البابا: «نرى اليوم العديد من إخواننا المسيحيين يتعرضون للاضطهاد والتعذيب في الشرق الأوسط ومناطق أخرى».

وتابع البابا «في هذه الحرب العالمية الثالثة التي نعيشها في مواقع متفرقة، نشهد شكلاً من الإبادة الجارية والتي لابد أن تتوقف»، في كلمة ألقاها في سانتا كروز أمام ممثلين عن العمال ومزارعين بلا أراض وسكان أصليين ومهاجرين وناشطين ضد العولمة.

وكان البابا أعرب في السابق عن قلقه إزاء أعمال العنف التي يتعرض لها المسيحيون في سورية والعراق حيث يسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على مساحات شاسعة من الأراضي.

وتقدم البابا خلال زيارته إلى بوليفيا بـ «طلب مغفرة متواضع ليس فقط عن ذنوب الكنيسة نفسها، بل أيضاً عن الجرائم بحق السكان الأصليين خلال ما يعرف بغزو القارة الأميركية». وكان البابا حذر في وقت سابق خلال لقاء مع أساقفة ورجال دين من خطر تحول الكنيسة إلى نخبة معزولة عن الناس العاديين، وتحول الكهنة من «رعاة» إلى «أسياد».

وحذر البابا مرة أخرى من مخاطر «الانزلاق إلى اللامبالاة أو السير خلف الأنماط الرائجة» من دون «الالتزام» من أجل تخفيف معاناة الناس. وأضاف «هناك كهنة يخجلون من التكلم بلغاتهم المحلية لأنهم الآن يتقنون لغات معروفة».

وفي بوليفيا، إحدى أكثر الدول فقرا في اميركا اللاتينية، دعا البابا الى «تغيير فعلي» على المستوى العالمي «ليصبح الاقتصاد في خدمة الشعوب».

العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً