العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

روحاني: إيران "حققت كل أهدافها" في الاتفاق النووي

رحب الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلثاء (14 يوليو/ تموز 2015) في حديث متلفز نقل مباشرة، بالاتفاق النووي المبرم في فيينا مع الدول الكبرى مؤكدا أن إيران "حققت كل أهدافها".

وقال "انه اتفاق متبادل" مؤكدا أن "كل أهدافنا" تحققت في الاتفاق الذي يسمح برفع العقوبات والاعتراف بالحق في برنامج نووي مدني. وأضاف "الله استجاب لصلوات امتنا".

وأدلى روحاني بكلمته بعد دقائق من إلقاء الرئيس الأميركي باراك اوباما كلمته التي رحب فيها بالاتفاق ونقلها التلفزيون الإيراني الحكومي مباشرة.

وهي المرة الثانية خلال 36 عاما التي ينقل فيها التلفزيون الإيراني خطابا لرئيس أميركي مباشرة علما أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 1980.

وكان خطاب آخر لاوباما نقل مباشرة على التلفزيون في نيسان/ابريل بعد مفاوضات أفضت في الثاني من نيسان/ابريل إلى اتفاق مسبق بين إيران والدول العظمى.

وقال روحاني إن إيران "لن تسعى بتاتا لحيازة السلاح النووي". ونفت طهران مرارا سعيها لحيازة القنبلة الذرية أمام اتهام الغرب لها لذلك.

وأضاف أن مثل هذا السلاح "مخالف لديننا" وهو يتناقض مع مرسوم للمرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي الذي يحظر مواصلة الأبحاث لحيازة القنبلة الذرية.

وأكد في خطابه أن برنامج إيران النووي لم يسع بتاتاً إلى "الضغط" على الدول المجاورة وان ذلك لن يحصل مستقبلا.

وقال روحاني "لقد استجاب الله لصلوات امتنا (...) لقد تحققت كل أهدافنا" لا سيما وان الاتفاق يتيح رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني منذ سنوات.

واعتبر روحاني الاتفاق ""نقطة انطلاق" لبناء الثقة بين بلاده والغرب.

وقال "إذا تم تطبيق هذا الاتفاق بالشكل السليم... يمكننا أن نزيل انعدام الثقة بشكل تدريجي (...) هذا اتفاق مشترك، اتفاق متبادل".

وقد تم التوصل الثلثاء في فيينا إلى اتفاق بين إيران والدول الكبرى بعد 12 عاما من الخلافات.

والهدف من الاتفاق ضمان عدم امتلاك إيران لبرنامج يتيح لها تطوير السلاح النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

ويفتح الاتفاق الطريق أمام تطبيع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع إيران في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط عدة نزاعات.

وقال مسئول أميركي ان العقوبات "قد تطبق مجددا" في حال انتهاك الاتفاق من قبل إيران وهو تهديد اكده الرئيس الاميركي ايضا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:57 م

      مبروك للجمهورية الإسلامية

      هذه إنجازات المسلمين وإن شاء الله نرى التطور في الدول العربية لخدمة الشعوب

اقرأ ايضاً