العدد 4695 - الأربعاء 15 يوليو 2015م الموافق 28 رمضان 1436هـ

كاليفورنيا تمنع فرض غرامات بشأن استهلاك المياه

وسط موجة جفاف أدت لذبول الحدائق

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

لن يواجه سكان كاليفورنيا بعد الآن ممن تركوا حشائش حدائقهم تذبل احتمال توقيع غرامات عليهم بعد صدور قانون جديد بشأن ترشيد استهلاك المياه خلال موجة الجفاف الحالية بالولاية، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط يوم أمس الأربعاء (15 يوليو/ تموز 2015).

وقع جيري براون حاكم كاليفورنيا قانونا يمنع مجلس المدن أو المقاطعات من فرض غرامات على ملاك الحدائق بشأن الإسراف في استهلاك المياه خلال فترة الطوارئ الحالية.

وقالت تشيريل براون عضو مجلس الولاية التي اقترحت هذا القانون إنها تعرف عددا من المدن والبلدات التي وقعت سلطاتها غرامات على الملاك بشأن التبذير في استهلاك المياه فيما يطالب مسؤولو الولاية من الأهالي الاقتصاد بقدر الإمكان في استهلاك المياه ومراعاة الحذر عند ري حدائقهم هذا الصيف.

وكان قطاع من حملة «ادخروا مياهنا» بالولاية قد حث سكان الولاية على أن يتركوا أعشاب حدائقهم دون ري حتى مرحلة الذبول في فصل الصيف.

ويواجه سكان مدن كاليفورنيا وبلداتها مطالب بترشيد استخدام المياه بنسبة 35 في المائة وإلا عوقبوا بتوقيع غرامات تصاعدية وذلك في ضوء لوائح جديدة تمثل أول خفض إجباري من نوعه للمياه في تاريخ الولاية بسبب استمرار موجات الجفاف.

أما المناطق التي تستخدم كميات منخفضة بالفعل من المياه فعلى سكانها خفض الاستهلاك بنسبة عشرة في المائة فقط بموجب الخطة لكن مناطق أخرى تعاني من العطش فمطلوب منها تنفيذ الحد الأدنى من الخفض.

واقترح مجلس المياه توقيع غرامات على مرافق المياه المحلية تصل إلى عشرة آلاف دولار في اليوم إذا أخفقت في إقناع السكان وقطاع الأعمال بمراعاة أهداف ترشيد المياه.

وحتى الآن، فإن القيود المقترحة تركز على المناطق العمرانية فيما تم استثناء قطاع الزراعة الذي يقول معهد كاليفورنيا للسياسات العامة إنه يستخدم 80 في المائة من إجمالي الاستهلاك.

ودخلت كاليفورنيا عامها الرابع من موجات الجفاف الشديد، حيث وصلت كتل الجليد على قمم الجبال - التي عادة ما توفر نحو ثلث احتياجات الولاية من المياه عند أدنى مستوى قياسي لها ما أجبر المزارعين على حرث رقعة زراعية تصل إلى آلاف الأفدنة.

ولن تسمح متنزهات كاليفورنيا لرواد الشواطئ بالاغتسال للتخلص من آثار الرمال والملح العالقة بأجسامهم في إطار خطة للحفاظ على المياه مع استمرار موجة الجفاف التي تعاني منها الولاية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً