العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ

فرحة العيد لخريجي الثانوية حق أهدرته السلطات

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

العيد إن لم يكن يسبقه الفرح ويحويه ويتبعه، فهو منقوص كحق، تكفله الأديان والطبيعة الإنسانية، وهو أصل الحق في الفرح، بالاطمئنان والسلامة، وهو فرح المرء بنتيجة سعيه بالجَد والجُهد، والنية والمثابرة، سواء في العبادة أو الدرس والتحصيل، أو النجاح بالعمل الدؤوب.

فأي فرح منعته وزارة التربية والتعليم، على الآلاف من طلاب المرحلة الثانوية، عبر التقتير على اللوحة التنافسية للتحصيل العلمي، الذي يمنح علو الدرجات فيه، وخاصة في تخصص الطالب الذي اختار مساره منذ البداية، وسخرت وزارة التربية والتعليم من مواردها البشرية والخدمية والتعليمية المساندة، العالية الكلفة، بما تكافل معها الطالب بجده واجتهاده، وتكافلت أيضاً أسرة الطالب، مع الوزارة، بما منحت ابنها أو ابنتها، من الاهتمام الذي يتنازل فيه الوالدان والأقارب، أحياناً عن أسباب أفراحهم وحاجياتهم الخاصة.

وفي النهاية يأتي الوزير، ليعلن نتائج قرارات وزارته، في توزيع البعثات والمنح والتخصصات، لمسار التحصيل الجامعي لهؤلاء المجدين المجتهدين الذين نال واحدهم ونالت واحدتهم أعلى الدرجات، وحملوا حلماً جميلاً مفرحاً، بين ثنايا ضلوع صدرهم الحاوي قلب كل منهم، ذلك القلب الذي حَلُمَ والعقل منهم، بالعطاء للوطن، بدلا من الموجود من الغث المتناثر، والتسلط المتعاثر.

وفي أي يوم يا صاحب السعادة الوزير؟؟ يوم العيد!!! ومن دون جداول مقارنة منشورة، فلا يعرف واحدهم ما له قبالة ما للآخر، وما إذا نال حقه أم استلبه أحد في الوزارة أو خارجها، فمن حق الطالب وولي أمره، معرفة من حاز الأمنية التي أسهرت ليل طالبها، ليصحو يوم العيد فلا يحوزها، وهو مؤهل لها من باب المساواة وتكافؤ الفرص، إلا أنه بقدرةِ قادرٍ فاسد إداري، وربما مالي وأخلاقي، والأدهى، من كان منهم فاسداً سياسياً وطائفياُ، بقدرة هذا القادر تذهب هذه الأمنية الى من لا يستحقها أو ربما يستحقها شراكة مع المحروم منها، والحال حال ظلمٍ وفسادٍ في كلتا الحالتين.

تحضرني، العقلية الإيجابية لأحد رؤساء جامعة البحرين السابقين، حين واجه ضغوطاً لقبول طلبة من أبناء المتنفذين، درجاتهم ما دون درجات القبول، كما تحددها اللوائح، ومن حيث سلطاته كرئيس للجامعة، استوجد حلاً، لعدم خسارة مساهمات ولاة الأمور المتنفذين المادية، التي استبصر حلاً لقبول أبنائهم، قاصري الدرجات عن مستوى القبول في الجامعة، بأن طلبا من مدير الجامعة للشئون الإدارية والمالية، عمل تقرير مقاصة، بين الوضع المالي للجامعة في حالتي القبول والرفض لهؤلاء، ومدى الضرر على الجامعة وسمعتها من هذا القبول، بما يتوقعه المدير والمختصين من رؤساء الكليات والأقسام، فوجد أن الجامعة قد تخسر مقومات استمرارها المالية، في حال الرفض ولا ضرر عليها في حال قبولهم، فماذا فعل؟

ضميره العلمي المهني، جعله يتخذ قراراً بتخفيض درجات مستويات القبول في الجامعة، بما أتاح الفرصة لإدخال أؤلئك أبناء المتنفذين، وعدة أضعاف من عددهم، من فاقدي الأمل من العامة من الناس، بسبب درجة أو درجتين، نقصت من كل من تم قبولهم بالزيادة، نتيجة هذا الإجراء الإداري والمالي، فهو لم يستثن أبناء المتنفذين، بل ساواهم بغيرهم من العامة، وقبل الجميع، وهذه هي ضالة العادل الحصيف.

وستلومنا الوزارة، لو اجتهدنا لتحليل المعطيات اليسيرة مما يتسرب من المعلومات، من مقهورين يوم العيد، فواحدهم أن سنوات دراسته في المرحلة الثانوية، في التخصص الذي يختاره الطالب، بناء على ميوله وقدراته، سواء بقرار منه وأهله، أو بقرار منه والاستئناس بالتوجيه من المدرسين بالتوصية، يجد نفسه مجبوراً بقرار من الوزارة الى هجره، والولوج في دراسة مقرر آخر، هذا المقرر الجديد مهما كان لصيقاً أو فرعاً مشتركاً مع تخصص الطالب في الثانوية، فإنه لا بد مختلف الموضوع والتفاصيل والمخرجات، ويتطلب من الطالب زيادة التسلح له بالمصادر العلمية الجديدة من مستوى الثانوي الى المستوى الجامعي، وإن قيل لا وأن المنهج مشترك، فَلِمَ أصلاً التخصصات المتفارقة.

أما الخشية المعلنة سابقاً من الوزارة والجامعة من التسربات الطلابية في اللاحق اثناء الدراسة، فالأولى بالجامعة أن تعد العدة لذلك من حيث قبول الطلبة حسب الرغبات واستيفاء المعدل اللازم، ثم تجعل الشهور الثلاثة أو الأربعة الأولى من العام الراسي الأول، للتقييم في الكليات والأقسام، بناء على امتحان عام تقييمي لكل كلية، ليعاد توزيع الطلبة في الكليات والأقسام بناء عليه.

إننا قد نتفهم، ربما!!، لو أن الوزارة تراعي تنفيذ خطة رسمتها أعلنتها، بناءً على دراسة وتحليل الأوضاع التعليمية، والحاجات التوظيفية في الوزارة أساساً، ثم مؤسسات الدولة الأخرى، ثم حاجة معاهد ومراكز الدراسات والبحوث، المختصة بالعلوم والوظائف، وخريطتها الآنية والمستقبلية في الوطن، واحتياجات الدولة من الكوادر البشرية العلمية، من أجل تطوير إمكانيات الدولة المالية والخدمية، التي تبسطها عبر سياساتها، وممارساتها المأمولة، والمعهودة لدى المواطنين، بما يجعلهم يتفهمون قرارات الوزارة، في توجيه مسارات طلبة الثانوي الدراسية، حتى ولو بالفصل بين التكوين العلمي للطالب في الثانوية، وبين تكوينه العلمي في الجامعة، ولكن للأسف هذا ما لم نعهد من الوزارة، لا قبلاً ولا حاضراً.

والدليل نسوقه في حالات يسيره مما تعاطت معه وسائل التواصل الاجتماعي: الطالب عبدالله المحرقي، الثاني على مدرسة النعيم، حقق 98.8 في المئة حصل على منحة فقط، الطالبة فاطمة عبدالجليل، الأولى على مدرسة النور، تخصص كيمياء وأحياء، حققت 99.2 في المئة، حصلت على بعثة فيزياء، فاطمة محمد علي الثانية على مدرسة النور، حققت 99 في المئة حصلت على منحة فقط، طه أبو إدريس مدرسة النعيم الثانوية، تخصص كيمياء وأحياء حقق 97.8 في المئة، حصل على بعثة حقوق، زينب سيدحمد فضل، مدرسة سار الثانوية، تخصص كيمياء وأحياء حققت 99 في المئة، حصلت على بعثة تغذية في قطر، ريم حسن المرزوق، حققت 92 في المئة، ولم تحصل لا على بعثة ولا حتى منحة.

ومن أجل تبرئة ساحة الوزارة، فلا أقل من نشر جدول البعثات والمنح وغيرها من حالات الدعم لطلاب وطالبات الثانوية، يحوي الاسم والمدرسة والمنطقة، والتخصص في الثانوي ومعدل الدرجات، ومستوى الدعم من منحة أو بعثة أو غيرها، والجامعة والكلية ومقرها ومعايير التوزيع. فهل تستجيب الوزارة ويستجيب الوزير، لنداء الصحافة أم أن الأمر مقصور في ترتيب حكومي على صحيفة بعينها وكاتب بعينه.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 5:27 م

      سلمت يداك

      اشكرك ع مقالك المعبر

    • زائر 34 | 9:39 ص

      ابراهيم الدوسري

      أبنائكم تخرج في المسيرات هل يستحقون البعثات؟

    • زائر 35 زائر 34 | 11:42 ص

      هذا هو منطق الوزارة

      لأنكم معارضون، ولأنكم من طائفة مغضوب عليها
      فلا تستحون البعثات

    • زائر 33 | 8:57 ص

      الكلام لن يفيد!

      لا بد من خطوات إجرائية من خلالها تؤدي إلى محاكمة من له دور في هذا الفساد، و إلا هم قد فصخوا الحياة و أصبحوا لا يخجلون من الفضيحة و التشدق بالكذب بالرغم انهم يعرفون انهم مكشوفون.

    • زائر 30 | 7:54 ص

      الشعب كل يوم يزيد حنقه أكثر على الحكومة

      كله تضيق وهم ونكد وتمييز واقصاء وحقد وطائفية لايكون البلد ومن فيها مزرعة خاصة إليكم

    • زائر 29 | 7:32 ص

      لماذا

      لماذا لا تنشر وزارة التربية قائمة اسماء الحاصلين على البعثات ونسبهم في الصحف الرسمية من منطلق الشفافية والتوزيع العادل؟

    • زائر 27 | 6:57 ص

      قرارات جائرة

      فوق كل هالأمور قرارات طاغية تصدرها الوزارة (عدم الاعتراف بالجامعات الصينية لدراسة الطب + اقل من 90% غير معترف بشهادته لو درس طب ) ليش عاد كل هالقوانين الجائرة !!

    • زائر 26 | 6:47 ص

      ضعوا جداول البعثات

      اتشروا جداول البعثات، وكفاكم تلاعب بمصير الشباب ومستقبلهم

    • زائر 25 | 5:38 ص

      استاذ يعقوب

      بيجيك بكرة رد طائش ركيك من الوزارة يفند ما تقول من حقائق وكانهم من يمك الحقيقة هم خاصة وان هناك في الوزارة مسئولين اخذهم الغرور لدرجة ان بعضهم يقول خل يقولون اللي يبون واحنا بنسوي اللي نبيه .. المهم ان الفئة المغضوب عليها ما تحصل اللي تبيه .. الموضوع ممنهج يمضي باتقان والجماعة ماسكين بنواصي القرارات واامستهدفين ما لهم سوى الصراخ من خارج الدائرة التي استحوذوا عليها ومعهم من يعينهم ويحرض عل ما يقومون به ولو اعطوا ابو 70 و60 بعثة طب . وش فيها ؟

    • زائر 24 | 5:30 ص

      ليس من حق الوزاره

      ليس من حق الوزارة اسلام المنح من جامعة الخليج وتوزيعها على الجمعات والصناديق الطائفية ... هذه المنح للمتفوقين ،،،، اين برلمان الشعب اين رئيس الوزراء عن تدمير الوطن...

    • زائر 23 | 5:16 ص

      بسيطه

      ببطلع الوزير بيقول نسبة الخريجين الي حصلوا بعثات 5 بالمئه بس ما اعرف عددهم و لا البعثات الي حصلوها لان ما عندنا احصائيه دقيقه . . طبعا محد يقدر يحاسبه ..
      الدنيا ايام يا وزير .. ان كنت تؤمن بالاخرة !
      الديرة خلاص مو لنا .. اجتهدنا و ضيعنا عمرنا و اخر شي حتى وظيفه ما نحصل
      تخرجت بمعدل 97 من الثانويه .. تخرجت بمعدل 3.5 من جامعه البحرين تخصص بنوك .. و شنو الفايده ؟ ما صادتنا وزراه التربيه بيصدونا الى مساكين الاشغال بالديرة ! صايدينا صايدينا ! حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

    • زائر 22 | 4:36 ص

      الحقيقة

      ما يجري حرام تعب ابنائنا وتعبنا كله ذهب هباء ـ لنذهب الى الجامعة الإيرلندية أو جامعة الخليج أو جامعة البحرين ولنسأل عن أصحاب المعدلات المقبولة سنجدها أقل بكثير من تلك المعدلات العالية التي هي في الحقيقة لها الأولوية في تلك البعثات ـ رب العالمين هو الحكم ـ أمرنا لله ـ وسوف نعلم أولادنا حتى لو بعنا كل مالنا وقوت يومنا ـ ستعجزووووون.

    • زائر 21 | 4:25 ص

      الكويت تنشر البعثات

      الكويت تنشر اسماء ومعدلات الطلبة للبعثات، فهل البحرين تنشر الاسماء والمعدلات المبتعثين 2015/16

    • زائر 19 | 4:16 ص

      طائفية وتهميش

      يكرم المتفوقون باعطائهم منحات وبعثات ...
      ولكن العنصرية جعلت من المتفوق بمجموع 98.9 اسير سجن ..
      جعلت من المتفوق بمجموع 97 يحصل على الطلب 9 للبعثات
      جعلت المتفوق بمجموع 95 يحصل على طلب 8 للبعثات

    • زائر 17 | 3:56 ص

      الكل يحاول النهش في هذا الشعب

      اصبح شعب البحرين فريسة والكل يحاول النهش في جسد هذا الشعب وكل الوزارات تريد نشب انيابها في جسد هذا الشعب ونقول لهم ان لحمنا مرّ والزمن دوّار وكل سيحاسب على هذه المواقف في الدنيا وفي الآخرة

    • زائر 16 | 3:47 ص

      الظلم ظلمات

      انا لا أرى أن الوزير بيده شئ هو ينفذ ما يرسم له من من قبل من أعطاه مسئولية الوزاره.

    • زائر 15 | 3:25 ص

      الملكي

      أنا مو كاسر خاطري صدق الا الآباء يتعبون ودفعون دم قلبهم على تدريس ابنائهم سوى في الخارج او الداخل في الأخير تقدير مافي ويذهب التقدير الى أبناء المناسبي حديثنا للوطن ؟!

    • زائر 13 | 2:47 ص

      الصراخ في الظلام

      كم يؤلمني ما أسمعه من فظائع ما ترتكبه هذه الوزارة بحق أبنائنا وبناتنا من طابور العاطلين والترقيات وصولا لتوزيع البعثات وشكواهم إلى الله يعلنونها في المجالس وتويتر لا أكثر اقترح من صحيفة الوسط والنشطاء تبني القضية في ملف واحد يحصي عدد المتضررين بالأسماء والمعدلات ونشرها على العلن كفضيحة مجلجلة بدلا من الشكوى الفردية ورفع الملف لأعلى المنظمات ضمن ملفات التمييز فالأمر زاد عن حده وطائفيو الوزارة لم يعد يكترثوا بصراخكم في الظلام فهم ماضون في مخططاتهم المرسومة لهم منذ 2011. التوثيق بالأدلة والبراهين

    • زائر 18 زائر 13 | 4:13 ص

      نعم ليس البعثات فقط حتى الترقيات

      حتى الترقيات محجوبة عن طائفة وتعطى للمجنسين الذين لا يفهمون متطلبات الوظيفة
      انظر لوظيفة المدير المساعد والمدير استحوذ عليها المجنسين بينما ابناء طائفة معينة محرومين منها وهذا العام اظن لم ينجح احد سوى المجنسين فكيف تفسر

    • زائر 12 | 2:29 ص

      لكل زمان رجال

      سابقاً بعد نشوة الميثاق والشفافية كنا نعلم درجاتنا وعدد البعثات وما إذا كنا سنحصل على أي بعثة وذلك بتقدير عدد المتفوقين الأعلى منا درجات من خلال نشرها في الصحف وبالفعل تكون توقعاتنا صحيحة، ولكن هذا لم يكن يروق للبعض والذين لا يستطيع أبناءهم تحصيل الدرجات فاستغلوا أحداث 2011 واستحدثوا نظام المقابلات الشخصية وأسئلتها الـ... فتلاعبوا بدرجات المتفوقين وبعثاتهم واستبدلوا الأعلى بالأدنى فأصبح توزيع البعثات عادلاً من حيث المحاصصة الطائفية.
      لا تهنوا ولاتحزنوا ولا تيأسوا من روح الله فأنتم الأفضل!

    • زائر 11 | 2:20 ص

      سياسة ممنهجة

      لأحرمك من حقك الطبيعي في الحصول على بعثة مدفوعة من المال العام وليست ملكاً لأحد استحدثت نظام جديد يلغي جهدك في الثانوية ويتلخص في ساعة اختبار قدرات وربعها للمقابلة الطائفية عفواً الشخصية عندئذٍ يتساوى صاحب الـ90 بذلك المسكين صاحب الـ99 وبالقانون!
      البعض يبررها بأنكم غير موالين أو كنا مظلومين سابقاً أو أو وكل ذلك يعد تواطؤاً وعلم مسبق بالمخطط، وبنظرة خاطفة على هوية موظفي وموظفات الوزارة تعرف السبب. ضعنا بين قوم البراقع والنقاب وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 2:16 ص

      الله يبيض وجهك ايها الوطني الشريف

      ساعد الله قلب هؤلاء الطلاب واهاليهم فانا لا يوجد لي ابناء تخرجوا هذا العام ولكني اشعر بالغضب الشديد من نتائج البعثات فما حال من يده بالنار!؟!

    • زائر 9 | 2:10 ص

      لو عدلت الدنيا

      اقتراحاتك يا اخوي لن تنفذ..التميبز ينخر في الوزارة.
      السلام على من قال:" لو عدلت الدنيا قيد انملة ما سقى منها الكافر قطرة ماء"
      الدنيا ما فيها عدل.اسلام بالاسم تطبيقه في شؤون حياتنا ضعيف وعند البعض يكاد ينعدم

    • زائر 8 | 1:40 ص

      عيد سعيد

      كل عام و أنت بخير أستاذنا العزيز يا نبض المواطن المغلوب على أمره فألف تحية و ألف شكر لك أيها الشريف المحب لجميع أبناء وطنك دون تمييز..
      والله يعودكم جميعا في أحسن من هالحال

    • زائر 7 | 1:32 ص

      هدية العيد

      لماذا تعمد القهر للطلبة المتفوقين ليلة العيد! و الطلبة الحاصلين على بعثات و كثيرا لا يستحقونها زف لهم الخبر قبل أسبوع ؟

    • زائر 6 | 11:46 م

      مقال في الصميم

      أصلا وزارة التربية لا تهتم لرأي أحد وماضية في قتل أحلام الطلاب بدل تشجيعهم على تفوقهم

    • زائر 5 | 11:10 م

      لا تقول بعد ما عندك المعلومات وتفشلونه مع الاستاذ يعقوب سيادي !!

      يالله يا سعادة الوزير رد !! ممكن نشر جدول البعثات والمنح والاسماء والمدرسة والمنطقة، والتخصص في الثانوي ومعدل الدرجات، ومستوى الدعم من منحة أو بعثة أو غيرها، والجامعة والكلية ومقرها ومعايير التوزيع.

    • زائر 4 | 10:49 م

      الظلم ظلمات

      كم يحز في النفس ما يحدث من تلاعب واضح جدا في توزيع البعثات ..لك أن تتصور ما ذكره الكاتب الشريف من أمثلة كيف هي نفسيات هذه العينة وغيرها ممن لمسهم ظلم من يقفون خلف هذا التوزيع الظالم..طالب اجتهد طوال سنوات دراسته ليصدم في

    • زائر 36 زائر 4 | 12:11 م

      2947

      فقط لأننا من الشيعه

    • زائر 3 | 10:13 م

      التقرير المقير للجدل

      بين ذلك وهي سياسة دولة

    • زائر 2 | 10:12 م

      هي سياسة دولة

      الطائفية تسير وفق التقرير المثير...

    • زائر 1 | 10:12 م

      المعايير طائفية ولن ترد الوزارة بالإيجاب

      الوزارة ستكابر وتكذب في سبيل عدم بيان طائفيتها ، ولكن هيهات فالكل بات يعلم ذلك!

اقرأ ايضاً