العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

صالحي: إيران تبدأ ببناء 4 محطات نووية جديدة اثنان منها هذا العام

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، علي اكبر صالحي، النقاب عن ان الاعمال الانشائية لبناء محطتين نوويتين من قبل روسيا في ايران ستبدأ خلال العام الجاري.

وقال صالحي في تصريح له، اوردته اليوم الأربعاء (22 يوليو/ تموز 2015) وكالة انباء فارس ان محادثات تجريها ايران في الوقت الحاضر مع الصين لبناء محطتين نوويتين اخريين.

واضاف "سوف نشهد خلال الاعوام الثلاثة او الاربعة القادمة، انشطة الورشات للمحطات النووية الاربعة .:

واشار صالحي الى امتناع الروس فيما سبق عن التعاون في صنع الوقود النووي الايراني تحت امتياز روسيا وجهود البلاد لصنع الوقود النووي المخصب بنسبة 20 بالمئة وقال "انه وفي ضوء التدابير المتخذة والواردة في النص يمكننا الان صنع وقود محطاتنا تحت امتياز روسيا وهو في حد ذاته تطور مهم جدا."

واكد ضرورة الحفاظ على احتياطيات البلاد من اليورانيوم مؤكدا بان الحاجة هي ما بين 8-7 اعوام للوصول الى كميات مطمئنة عبر الاكتشاف والتنقيب لضمان مواصلة عملية التخصيب.

واعتبر صالحي ان المنجز الاخر من الاتفاق النووي يتعلق بسلعة "الماء الثقيل" الاستراتيجية في مفاعل اراك، مضيفا " اننا ننتج الان نحو 15 الى 16 طنا من الماء الثقيل سنويا ولنا احتياطيات كافية حتى السنوات الثلاثين القادمة."

واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية الى القيود المفروضة على ايران حسب الاتفاق واضاف، " لدينا الان 7-6 اطنان من اليورانيوم المخصب الذي تقرر ان نبيعه حسب الاتفاق وان نشتري بدلا عنه اليورانيوم الطبيعي".

تأتي تصريحات صالحي بعد قيام ايران ومجموعة 1+5 (التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وروسيا والصين وبريطانيا) في الرابع عشر من الشهر الجاري على اتفاق شامل بشان البرنامج النووي لطهران.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً