العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ

مقتل مصور صحافي عراقي في مدينة الموصل على يد "داعش"

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

ضم الاتحاد الدولي للصحافيين اليوم صوته إلى صوت نقابة الصحفيين العراقيين في مطالبتها لتعزيز سلامة الصحافيين العراقيين بعد مقتل المصور الصحفي جلاء العبادي في مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى الواقعة شمال العراق، يوم 15 تموز/يوليو على يد "داعش"، حسبما ذكرت شبكة "آيفكس" المدافعة عن حرية التعبير.

والعبادي هو أب لطفلين وعمل مصورا لقناة "الموصلية" ثم مصورا صحفيا في "شبكة اعلاميو نينوى."

وقد اقدمت قوات "داعش" على اختطاف العبادي من بيته يوم 4 حزيران/جون الماضي، وأعدمته بالرصاص يوم 15 تموز/يوليو الجاري بعد اتهامه بالتجسس على تحركات قوات "الدولة الإسلامية" في الموصل.

وقال مؤيد اللامي، نقيب الصحفيين العراقيين: "إن النقابة تطالب الجهات ذات العلاقة بتوفير الحماية للصحفيين. في ذات الوقت تدعو الصحفيين والاعلاميين الى الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق النزاع في المدن الساخنة حفاظا على سلامتهم."

وهذه هي حادثة القتل الثالثة هذه السنة في العراق بعد مقتل المصور الصحافي عدنان عبد الرزاق، الذي قتلته أيضا " داعش " في الموصل، والمراسل علي أنصاري، الذي قتل أثناء تغطيته المواجهات بين الجيش العراقي و " داعش " في المقدادية، شمال بغداد.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحة: "إننا لن نكل من الوقوف إلى جانب المناضلين من أجل نشر الحقيقة في بلد يعتبر فيه العمل الصحافي الميداني تهديدا مستمرا للحياة. وإننا نبعث تعازينا لعائلة جلاء العبادي وأصدقائه، كما أننا نطالب الحكومة العراقية والسلطات الدولية باتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية زملائنا وضمان سلامتهم في العراق."

ويذكر أن الاتحاد الدولي للصحافيين يعمل على ادارة برنامج اقليمي خاص بالسلامة المهنية للصحافيين في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً