العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ

الذهب يتجه لتسجيل أطول موجة من الخسائر الأسبوعية في 16 عاماً

الذهب وصل إلى مستويات متدنية عند 1077 دولاراً للأوقية   - REUTERS
الذهب وصل إلى مستويات متدنية عند 1077 دولاراً للأوقية - REUTERS

تراجع سعر الذهب إلى قرب أدنى مستوياته في 5 سنوات ونصف السنة أمس (الجمعة) متجها إلى تكبد سادس خسائره الأسبوعية على التوالي في أطول موجة هبوط من نوعها منذ العام 1999 بعد صدور بيانات أميركية قوية عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.

ويتجه المعدن الأصفر أيضا إلى إنهاء يوليو تموز على أكبر خسائره الشهرية في أكثر من عامين بعد موجة الهبوط الحاد التي شهدها الأسبوع الماضي وزادت من إضعاف ثقة المستثمرين مع توقع المزيد من الخسائر في الفترة القادمة.

ونزل الذهب أكثر من 3 في المئة في موجة البيع التي شهدها يوم 20 يوليو/ تموز وهو ما شجع مزيدا من المستثمرين منذ ذلك الحين على تقليص حيازاتهم بما أدى إلى هبوط السعر الفوري للمعدن إلى 1077 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أيام ليسجل أدنى مستوياته منذ فبراير/ شباط 2010.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1084.80 دولار للأوقية بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش وتراجع أكثر من واحد في المئة منذ بداية الأسبوع. وخسر المعدن 7.4 في المئة من قيمته منذ بداية الشهر مسجلا أكبر هبوط من نوعه منذ يونيو حزيران 2013.

وأظهرت بيانات نشرت أمس الأول (الخميس) نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.3 في المئة في الربع الثاني وهو ما يقل عن توقعات بنمو قدره 2.6 في المئة في استطلاع لرويترز رغم تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول لتظهر نموا نسبته 0.6 في المئة بدلا من الانكماش.

ويعزز ذلك توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يتجه لرفع أسعار الفائدة ربما في اجتماعه القادم في سبتمبر/ أيلول وهو ما يدعم الدولار ويؤثر سلبا على الذهب.

ويقوض احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية من جاذبية الأصول التي لا تدر فائدة مثل الذهب.

وتراجع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس آب 0.3 في المئة إلى 1084.70 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى استقر سعر الفضة، بينما سجل البلاتين والبلاديوم تراجعا طفيفا ليظلا قرب أدنى مستوياتهما في عدة سنوات.

العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:26 م

      احم احم

      هذا الشهر راح ايكون حاسم لسلوك النفظ والدهب هل راح يرتفع والله راح ينزل وانا ارجح انه راح ينزل وحتى النفظ راح ينزل وراح ايسجل رقم قياسي ؟

    • زائر 3 | 3:38 ص

      11 دينار يعني مانزل شي

      محلات الذهب اذا نزل سعر الذهب يزيدون سعر الصياغة علشان تغطي على خسايرهم واذا ارتفع يقللون سعر الصياغة علشان يجذبون الزباين
      الناس مو مستفدية بشكل مباشر في زيادة او نقصان السعر
      يفرق عند شراء سبايك الذهب بس

    • زائر 4 زائر 3 | 5:22 م

      احم احم

      انا عرف شخص سعودي اشترى خمسه او ثمانية كيلو لما كان في حدود الثلاثة وباعه قبل سنتين ثلاث واشتر ثلاث عمارات وفتح كم محل ؟ حاليا دخله اكثر من سعر خمسة او ثمانية كيلو في الشهر ؟
      هذا شخص مو خبير ولا يفهم في التجارة وحالفه الحض ؟ في ناس تفهم في هالنوع من التجارة ؟
      وحتى تستفيد لازم تعرف متى راح يرتفع اشتر ؟ وانتظر بعد ما يرتفع ولو بسيط شوف هل بيستمر في الارتفاع؟ وبعده اذا عرفت راح ينزل قدامك خيارين اما اتبيع او تنتظر ينزل حتى يرتفع من جديد ؟ لكن هدي تحتاج وقت طويل وتحتاج مبالغ كبيرة والدولة امفلسة

    • زائر 1 | 1:37 ص

      يرحم ايام اول بثلاثه دينار الغرام

      الخللصه كم سعر الغرام في السوق يعني

    • زائر 2 زائر 1 | 2:50 ص

      السعر في السوق البحريني

      الغرام ب11 دينار لذهب 21 قيراط

اقرأ ايضاً