العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

طالبات بجامعة البحرين يطورن بيتاً زجاجياً ذكياً للزراعة طوال السنة

طورت ثلاث طالبات في جامعة البحرين بيتاً زجاجياً ذكياً يحوي عدة أنظمة للتبريد والتهوية والإضاءة وترطيب التربة، وتوفر هذه الأنظمة القدرة على التحكم في البيئة الداخلية للبيت، وذلك من شأنه المساعدة في زراعة نباتات مختلفة حتى لو كانت في غير موسمها.

وقدَّم فريق الطالبات تصميم البيت الزجاجي مشروعاً للتخرج في برنامج الهندسة الإلكترونية، وعَرَضنه في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي نظمته الكلية مؤخراً برعاية رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي.

وتكون الفريق الذي حصل على المركز الأول في فئة مشروعات الهندسة الإلكترونية، من الطلبات: لطيفة الماجد، وفاطمة آل سعيد، ومريم السندي.

وقالت الطالبة لطيفة الماجد: "إن المشروع الذي نفذناه ليس فتحاً جديداً، فهذه الأنظمة موجودة في الدول المتقدمة، مثل الولايات المتحدة الأميركية، وكندا وغيرهما لكننا قمنا بتنفيذه مستخدمين المهارات الهندسية التي تعلمناها خلال سنوات الدراسة الأربع".

وتابعت "لقد قمنا بوضع أنظمة عدة في البيت الزجاجي تقيس عدة متغيرات، مثل الحرارة، ورطوبة التربة، ونسبة الإشماس وذلك من خلال مجسات وحساسات إلكترونية، وقمنا بتطوير متحكم إلكتروني يعمل وفقاً للمدخلات ويكيف بيئة البيت الزجاجي بحسبها".

وزادت "على سبيل المثال يقيس نظام الرطوبة نسبة الرطوبة في التربة فإذا كانت أقل من المعدل يقوم النظام تلقائياً بترطيب التربة، وكذلك بالنسبة للإشماس فإذا انخفض معدل الإضاءة لمستويات أقل من المعدل تعمل المصابيح الموضوعة في البيت، وإذا ما احتاج البيت إلى التهوية تعمل المراوح أيضاً".

وعن المواد التي استخدمها فريق الطالبات في المشروع قالت الماجد: "استخدمنا حساسات حيوية، مثل حساسات مستوى الحموضة، وحساسات اعتيادية، ومروحة، ومضخاً للماء، ومصابيح (LED)، بالإضافة إلى لوحة تحكم". ولفتت إلى أن من بين الأمور التي ميزت المشروع أنه مربوط ببنك وسجل للمعلومات حيث تخزن جميع البيانات المتعلقة بالبيت الزجاج والمتغيرات على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، ويتمكن صاحب البيت الزجاجي من معرفة بيئة البيت ومتغيراته من خلال رابط على هاتفه النقال، ويتمكن من الوصول إلى رسوم بيانية توضح له مستويات الحرارة، والتهوية، والرطوبة، وغير ذلك.

وعمّا إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق عملياً والتسويق على أسس تجارية، قالت الطالبة لطيفة الماجد: "إن جعل البيوت الزجاجية قابلة للتحكم وتوصيلها بالإنترنت لمراقبة بياناتها أمر مهم في الكثير من الميادين ولاسيما في المختبرات أو المحميات الزراعية، ويمكن تنفيذه في البحرين ودول الخليج"، مشيرة إلى أن "هذا النوع من المحميات رائج في الدول الباردة التي تعاني من قلة الإشماس حيث تعد بيئات بمواصفات معينة لتحفيز الإنتاج الزراعي".

وعمّا إذا كانت راضية عن نتائج المشروع، قالت: "أشعر بالرضا لأننا تمكنا من تنفيذ الخطة التي رسمناها لأنفسنا في فترة قياسية لا تتعدى ثلاثة أشهر"، مقدمة شكرها لعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية المشرفة على المشروع رائدة العلوي، والفنيين في مختبرات القسم الذين لم يترددوا في تقديم المشورة، ومد يد العون.

وكانت كلية الهندسة قد نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014 - 2015، حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

وتعود المشروعات إلى ثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.

وكان عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين فؤاد الأنصاري قد دعا طلبة الكلية الذين عرضوا مشروعات تخرجهم إلى التفكير بجدية في تنفيذ تلك المشروعات وتحويلها إلى مشروعات تجارية مدرة، مؤكداً أن الكثير مما عرضه الطلبة يمتلك المقومات للتنفيذ على أرض الواقع بعد التطوير والتحسين.

يذكره أن الطالب يبحث في مقرر مشروع التخرج قضية ترتبط باختصاصه نظرياً وعملياً ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:36 م

      يابني آدم

      أكيد تكلفتة أكثر من فائدتة لو بتسوي بعد مشاريع علا مستوى احسب قيمة أستأجار اللأرض وقيمة التكييف وقيمة أجور العمال ال اذا بكون دعم حكومي وإلا اللآن لا يوجد لا لمشاريع نباتية ولا حيوانية

    • زائر 3 | 12:58 م

      لبني آدم 1

      الفكرة جدا ممتازة ومبتكرة ويستحق التشجيع والدعم وتحويله إلى مشاريع تجارية، ولبني آدام رقم 1 أقول نعم كلفته التشغيلية عالية في البداية ولكن تشغيله طوال العام ولو لمدة 10 أشهر كفيلة بتغطية التكاليف في غضون سنة أو سنتين على أكثر تقدير.

    • زائر 2 | 9:07 ص

      طيب لاكن

      كلفتة أكثر من فائدتة

    • زائر 1 | 7:52 ص

      بالتوفيق إن شاء الله

      ابتكارات واختراعات من ابناء وبنات الوطن فخر للجميع

اقرأ ايضاً