العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

عراقجي: إيران تقدم قريباً برنامجها في مجال التخصيب لـ «الوكالة الذرية»

كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي خلال اجتماع في طهران - reuters
كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي خلال اجتماع في طهران - reuters

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي إن إيران ستقدم برنامجها في مجال تخصيب اليورانيوم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة.

وأضاف عراقجي أمس الإثنين (10 أغسطس/ آب 2015) في جلسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني: «وفقاً لخطة العمل المشترك الشاملة فإن فترة القيود المحددة لنا بشأن التخصيب تكون لنحو ثمانية أعوام وبعدها تستطيع إيران أن تعمل وفقاً لبرنامجها الذي لا يحتاج إلى إقرار الوكالة الدولية للطاقة النووية إطلاقاً» بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

ورداً على سؤال بشأن القضايا المطروحة بشأن إدراج قضية عملية التفتيش غير الاعتيادية في خطة العمل المشترك الشاملة، قال عراقجي إنه وفقاً للقانون فإن عمليات التفتيش ستجرى في إطار البروتوكول الإضافي الذي يعتبر معاهدة دولية انضمت إليها حتى الآن 140 دولة في العالم تنفذها منها 120.

أما في قضية الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني، فقال مساعد وزير الخارجية الإيراني إنه كان هناك طلب لتفتيش المراكز العسكرية الإيرانية من قبل الدول الغربية لكن «من حسن الحظ، فإنه في خريطة الطريق التي اتفقت عليها إيران والوكالة ليس هناك أي عملية تفتيش للمراكز العسكرية الإيرانية».

وأضاف أنه وفقاً لخطة العمل المشترك الشاملة فإنه تم الاعتراف بعملية الأبحاث والتطوير في البرنامج النووي الإيراني، مؤكداً أن «هذه الخطة تشجع حتى الدول الأخرى على التعاون مع إيران في مجال الأبحاث والتطوير».

من جانب آخر، انتهت محاكمة مراسل صحيفة «واشنطن بوست» جيسون رضايان أمس (الإثنين) في طهران وسيتم النطق بالحكم بحقه خلال أسبوع بتهمة التجسس، على ما أفادت محاميته وكالة «فرانس برس».

العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً