العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

تبادل القصف بعد انهيار الهدنة بين «أحرار الشام» والجيش السوري

تجدد القصف أمس السبت (15 أغسطس/ آب 2015) على منطقتين يسيطر عليهما النظام في شمال غرب سورية وفي بلدة الزبداني قرب دمشق بعد انهيار وقف إطلاق النار بين الجانبين، وفقاً لمنظمة غير حكومية ووسائل إعلام رسمية.

وانهت أعمال العنف الهدنة التي بدأت صباح الأربعاء.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه منذ صباح «اليوم سقط مالايقل عن 200 صاروخ على قريتي الفوعة وكفريا، آخر منطقتين يسيطر عليهما النظلم السوري في محافظة إدلب». وفي بلدة الزبداني، آخر معقل للمتمردين قرب الحدود مع لبنان، «قصف الجيش السوري مواقع المسلحين، بجسب المصدر ذاته.

ووفقاً للتلفزيون السوري الرسمي، قتل طفل ووالده وجرح 12 شخصاً آخرين بـ «قصف إرهابي» طال القريتين الشيعيتين الفوعة وكفريا.

وفي الفوعة، أكد أحد سكان البلدة القصف طالباً عدم الكشف عن اسمه. وقال «سمعنا أصوات انفجارات منذ ساعات الفجر الأولى اليوم (أمس)، هي ذات أصوات القذائف التي كانت تسقط علينا، الهدنة فشلت والمسلحون عاودوا الهجوم».

يذكر ان المعارضة المسلحة والقوات الموالية للنظام وحزب الله اللبناني، وافقوا على وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة في الزبداني والقريتين الشيعيتين.

وعقدت مفاوضات مكثفة لانسحاب المسلحين من الزبداني في مقابل إجلاء المدنيين من الفوعة وكفريا.

لكن هذه المحادثات تتعثر في ظل طلب المعارضة الإفراج عن آلاف المعتقلين من سجون الحكومة، وفقاً لمدير المرصد، رامي عبد الرحمن.

وفي حلب، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 14 آخرون في قصف للمسلحين استهدف مدرسة في حي سيف الدولة في غرب المدينة الخاضع لسيطرة قوات النظام، بحسب التلفزيون الرسمي.

من جهته، أفاد المرصد أن شخصين قتلا وأصيب عشرات غيرهم في قصف للمسلحين استهدف عدداً من الأحياء الخاضعة لسيطرة النظام في المدينة.

من جانب آخر، تمكن تنظيم «داعش» المتطرف مساء الجمعة من محاصرة مدينة مارع التي تعتبر معقلاً أساسياً للمعارضة في شمال سورية، وذلك بعد معارك أوقعت أكثر من 120 قتيلاً في خمسة أيام، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن مقاتلي التنظيم المتطرف الذين سيطروا منذ الأحد الماضي على العديد من القرى المحيطة بمدينة مارع، التي تعتبر الخزان البشري والعسكري الأهم لمقاتلي المعارضة في محافطة حلب، تمكنوا مساء الجمعة من إحكام قبضتهم على كل القرى المحيطة بهذه المدينة.

العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:57 ص

      اهل البيت

      ايران تتفاوض مع أحرار الشام عن النظام بشار ... ولله زمن

اقرأ ايضاً