العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

عشرات من النواب من تحالف ميركل سيصوتون ضد مساعدات اليونان

يعتزم عشرات من نواب البرلمان الألماني (بوندستاج) المنتمين لتحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي التصويت ضد منح اليونان حزمة مساعدات ثالثة وذلك خلال الجلسة الاستثنائية التي سيعقدها البرلمان يوم غدٍ الأربعاء (19 أغسطس / آب 2015).

وخلال التصويت التجريبي الذي أجرته الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي مساء اليوم الثلثاء (18 أغسطس / آب 2015)على الحزمة الثالثة، صوت 56 عضوا بلا وامتنع أربعة أعضاء آخرون عن التصويت الذي تغيب عنه نحو 20 عضوا.

يذكر أن الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي تضم 311 نائبا من إجمالي 631 نائبا في البرلمان الألماني.

وخلال الجلسة التي استغرقت نحو ساعة، روجت المستشارة ميركل ووزير ماليتها فولفجانج شويبله لدعم سياسة الحكومة المتعلقة باليونان.

ونقل مشاركون في الجلسة عن شويبله تأكيده أنه كان سيكون عملا غير مسؤول لو أن وزراء مالية اليورو كانوا قد حرموا اليونان من فرصة الحصول على حزمة مساعدات ثالثة وذلك خلال جلستهم التي عقدوها يوم الجمعة الماضي وأضاف أن ألمانيا كانت ستصبح في هذه الحالة "وحدها تماما" .

من جانبها، قالت ميركل إن حكومة تحالف سيريزا اليونانية تولت مهام عملها بغرض تقويض مبادئ جوهرية في سياسة إنقاذ اليورو ولذلك كان من الصواب الاستمرار في تبني الموقف الصارم، واشارت إلى أن البرنامج الثالث يتضمن آليات صارمة للرقابة، كما أبدت قناعتها هي وشويبله في اشتراك صندوق النقد الدولي في هذا البرنامج.

كان 60 نائبا برلمانيا من التحالف المسيحي صوتوا في تموز/يوليو الماضي ضد استئناف المفاوضات بين اليونان والدائنين الدوليين.

وقال بيتر التماير رئيس دار المستشارية في أعقاب جلسة اليوم إن من غير الممكن التكهن بعدد النواب الذين سيصوتون غدا ضد منح اليونان حزمة المساعدات الثالثة لكن الكتلة عالجت الموضوع "بطريقة جيدة ومشجعة للغاية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً