العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

مقبرة جماعية تضم 26 هيكلاً عظمياً بشرياً شاهد على مجزرة كبرى في وسط أوروبا قبل سبعة آلاف سنة

تمثل مقبرة جماعية مكتشفة في ألمانيا تحوي هياكل عظمية عائدة إلى ما لا يقل عن 26 شخصا بينهم عشرة أطفال، أحدث مؤشر إلى حصول مجزرة كبرى في أوروبا الوسطى قبل سبعة آلاف سنة، وفق دراسة حديثة.

هذه الخلاصات تدعم النظرية القائلة إن أعمال العنف على مستوى كبير كان لها دور مركزي في بداية العصر الحجري الحديث في أوساط المزارعين ومربي المواشي في وسط أوروبا، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها حوليات الأكاديمية الوطنية الاميركية للعلوم.

وقد شكلت دلالات اكتشاف هذا النوع من المقابر الجماعية التاريخية -- وهو امر نادر -- مدار جدل كبير في اوساط الخبراء.

ويعود تاريخ آخر اكتشاف من هذا النوع إلى العام 2006 في ألمانيا خلال ورشة شق طريق في منطقة شونيك -كيليانشتاتن. وقد جرى تحليل هذه البقايا البشرية من جانب فريق من علماء الآثار في جامعة ماينس في ألمانيا.

ولفت معدو الدراسة إلى أن النتائج التي توصلوا اليها تدفع الى الاعتقاد بان "المجازر المرتكبة في حق مجموعات برمتها لم تكن حوادث معزولة بل سمات متكررة للمراحل الاخيرة" من هذه الفترة من العصر الحجري الحديث.

وبينت التحاليل على الهياكل العظمية للأشخاص الـ26 المدفونين في هذه المقبرة الجماعية أن الضحايا لم يدفنوا وفق الطقوس التقليدية المتبعة في ذلك العصر.

فقد تبين أن الجماجم الخاصة بهياكل عظمية عدة تعرضت للسحق بفعل ضربات عنيفة إضافة إلى إصابات بإطلاق سهام تسببت بقتل أو شل حركة الضحايا.

إلا ان الباحثين اشاروا الى ان الموقع الجديد فريد مقارنة مع اكتشافات سابقة من هذا النوع نظرا الى وجود كسور في العظام في الجزء السفلي من الساقين لدى الاشخاص المدفونين ما يؤشر الى تعرض الضحايا إما للتعذيب أو لتقطيع الأوصال بعد الوفاة.

وذكرت الدراسة أن الخلافات على الموارد التي فاقمتها على الارجح موجات جفاف قد تكون السبب وراء النزاعات بين المجموعات المختلفة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:38 ص

      حسين

      26 جثة ويقال عنها مجزرة...بالعراق هناك اللف المفقودين الذين لم يجدوا لهم اي اثرا لحد الان والمجازر منذ عهد صدام الى يومنا هذا تفجيرات والشهداء بالمئات ..اخرها مجرة سبايكر ذهب ضحيتها 1700 طالب شيعي..والعالم لم يتحرك

    • زائر 2 زائر 1 | 5:41 ص

      ما خفي أعظم

      26 جثة قبل 7000 سنة، هذا يعني أن هناك الكثير لكن جثثهم لم يتم العثور عليها، أو اختفت أو تحللت مع مرور الزمن

اقرأ ايضاً