العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

العلماء يطالبون بمراجعة استخدام مبيد للحشائش لصلته بالاصابة بالسرطان

أفادت مقالة نشرتها دورية (نيو انجلند) الطبية بان الهيئات الرقابية الأميركية اعتمدت على نتائج أبحاث خاطئة وقديمة لتسمح بتوسيع نطاق استخدام مبيد للاعشاب يرتبط بالاصابة بالسرطان مشيرة الى ضرورة اجراء تقييم حديث وعلى وجه السرعة في هذا الشأن.

وقالت الدورية إن هناك عاملين رئيسيين يتطلبان تدخل الجهات الرقابية حفاظا على صحة البشر وهما الزيادة الحادة في الاستعانة بمبيدات الحشائش في المحاصيل الغذائية المعدلة وراثيا التي شاعت زراعتها على نطاق واسع وإصرار منظمة الصحة العالمية في الآونة الاخيرة على ان معظم مبيدات الحشائش الشائعة ومنها جلايفوسات قد تسبب الأورام للانسان.

وشارك في كتابة المقال فيليب لاندريجان وهو طبيب أطفال ومتخصص في علوم الأوبئة تخرج في هارفارد وهو ايضا عميد معهد (جلوبال هيلث) بمركز ماونت سيناي الطبي في نيويورك وتشاك بنتبروك الاستاذ بقسم المحاصيل وعلوم الأراضي بجامعة ولاية واشنطن.

وقال بنتبروك "ثمة أدلة متزايدة على ان جلايفوسات مصدر للسمية وله آثار عكسية على الخلايا في عدة صور. حان الوقت للتراجع عن استخدامه ونحن نعلم بانه يسبب اصابات خطيرة للانسان".

وقال المقال إن المحاصيل المحورة وراثيا ومبيدات الحشائش المستخدمة معها "قد تسببان مخاطر لصحة الانسان" لم يتم تقييمها من قبل.

وأضاف "نرى انه آن الأوان كي نعيد النظر بامعان في مدى سلامة التكنولوجيا الحيوية النبانية".

وقال الكاتبان إن الوكالة الأميركية للحماية البيئية قد أخطأت بموافقتها في الآونة الاخيرة على مببيد جديد للأعشاب يستخدم مادة جلايفوسات لانها عولت على دراسات قديمة أجرتها الجهات المصنعة للمبيد ولم تراع كثيرا الأخطار المحتملة على الأطفال.

ومادة جلايفوسات هي المكون الرئيسي لمستحضر (راونداب) أكثر مبيدات الحشائش استخداما الذي تنتجه شركة مونسانتو أكبر شركة في العالم لانتاج البذور والمبيدات.

كانت الوكالة الدولية لابحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 20 مارس آذار الماضي إنها صنفت مادة جلايفوسات على انها مادة "يحتمل ان تكون مسببة للاورام لدى البشر".

وقد شرع علماء وجماعات أمريكية لحماية المستهلك وشركات إنتاج مواد غذائية في اجراء اختبارات مكثفة على مختلف أنواع الأغذية من حبوب الافطار وحتى الألبان المجففة بحثا عن آثار لمادة جلايفوسات.

وكانت شركة مونسانتو قد بعثت بمدونة في الأول من ابريل نيسان الجاري تطمئن فيها المستهلكين وآخرين بشأن آثار مادة جلايفوسات.

وأشارت دراسات عديدة الى ان مادة جلايفوسات آمنة إلا ان البعض الآخر قال إنها مرتبطة بمشاكل صحية للانسان. ويقول منتقدون إنهم يخشون من ان تكون هذه المادة منتشرة بشكل كبير في البيئة على نحو يجعل التعرض الطويل لها -حتى بكميات ضئيلة- ضارا.

وعثر على آثار لمادة جلايفوسات في عينات من العسل والصلصة والحليب واغذية الاطفال والدقيق (الطحين).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً