العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ

«النواب» لم يطلب رسمياً من الحكومة تأجيل قرار رفع الدعم

عادل العسومي
عادل العسومي

قال رئيس اللجنة النيابية الفنية المصغرة المنبثقة عن اللجنة الحكومية البرلمانية المشتركة لمراجعة سياسة إعادة توجيه الدعم وتنمية الإيرادات النائب عادل العسومي لـ «الوسط» إن «مجلس النواب لم يتقدم رسمياً للآن بطلب للحكومة بتأجيل قرارات رفع الدعم عن اللحوم»، مشيراً إلى أن «ذلك لو حصل فإنه سيتم عبر القنوات الرسمية لمجلس النواب وهو ما يحصل حتى اللحظة».

وبحلول اليوم، يكون بقي على دخول قرار رفع الدعم عن اللحوم أسبوع واحد فقط، إذ من المؤمل أن يدخل حيز التنفيذ بحلول الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل.


العسومي: «النواب» لم يطلب للآن رسمياً من الحكومة تأجيل قرار رفع الدعم

القضيبية - حسن المدحوب

قال رئيس اللجنة النيابية الفنية المصغرة المنبثقة عن اللجنة الحكومية البرلمانية المشتركة لمراجعة سياسة إعادة توجيه الدعم وتنمية الإيرادات النائب عادل العسومي لـ «الوسط» إن «مجلس النواب لم يتقدم رسمياً للآن بطلب للحكومة بتأجيل قرارات رفع الدعم عن اللحوم»، مشيرا إلى أن «ذلك لو حصل فإنه سيتم عبر القنوات الرسمية لمجلس النواب وهو ما يحصل حتى اللحظة».

وبحلول اليوم، يكون بقي على دخول قرار رفع الدعم عن اللحوم أسبوعا واحدا فقط، إذ من المؤمل أن يدخل حيز التنفيذ بحلول الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق ما أعلنت الحكومة رسميا ذلك، رغم وجود تكهنات من مصادر مطلعة على أن القرار قد يتم تأجيله إلى مطلع العام 2016 لإفساح المجال للتوافق مع مجلس النواب بشأنه.

وأضاف العسومي «حتى الآن لا يوجد موعد محدد للاجتماع مع الحكومة مجددا، اليوم (الأحد) سنجتمع مع الغرفة التجارية وصغار التجار ورجال وسيدات الأعمال لبحث هذا الملف، ويوم الاثنين سيكون هناك اجتماع داخل اللجنة نفسها لمتابعة الموضوع، وعلى ضوء هذا الاجتماع سنقوم بمتابعة هذا الموضوع مع الحكومة».

وأكمل «ما أود التأكيد عليه أننا لسنا قلقين من موقف الحكومة تجاه ملف الدعم وتوجيهه للمواطنين، بل على العكس نحن واثقون أننا نسير إلى توافق كبير معها في هذا الموضوع، خاصة أنها تبدي تعاونا واضحا ومطمئنا مع اللجنة في عملها».

وشدد «نحن نعمل مع الحكومة وفق آليات شفافة، ونتجه نحو تحقيق توافق تاريخي هام، نحن ندرك الواقع الحقيقي الذي تمر به البلاد والمنطقة من أوضاع مالية استثنائية وغير مستقرة بسبب انخفاض الحاد في أسعار بيع النفط الذي وصل إلى أدنى مستوى له خلال الفترة الحالية إلى نحو ما يقارب 45 دولاراً، وهذا الأمر يدعونا جميعا إلى التكاتف من اجل تحسين الوضع الاقتصادي للبلد وهو يدفعنا لدعم سياسة إعادة توجيه الدعم الذي يستنزف الكثير من الموازنة العامة للدولة، إذ يتطلب إعادة النظر في السياسة الحالية لضمان حق المواطن».

وعما إذا كان الوقت يمر سريعا باتجاه تطبيق قرار رفع الدعم عن اللحوم الذي سيبدأ سريانه مطلع الشهر المقبل أي بعد قرابة أسبوع من الآن، فقد طمأن العسومي انه «لا يوجد خوف من هذا الأمر مع تجاوب الحكومة ورغبتها الواضحة في التوصل إلى اتفاق مع مجلس النواب على هذا الملف، وكل الاحتمالات واردة».

وكانت اللجنة المصغرة ذكرت قبل أيام أنها استطاعت وبالتعاون مع الحكومة التوافق لحصر إعادة توجيه الدعم على المواطن البحريني فقط، دون شروط، بعد أن كان المقترح لإعادة توجيه الدعم للمستحقين من المواطنين البحرينيين والمدرجين ضمن قوائم وزارة التنمية الاجتماعية، وأن هناك العديد من المقترحات في كيفية توجيه الدعم من خلال «بطاقة الدعم» والتي يتم تطبيقها في العديد من الدول الخليجية، وغيرها من المقترحات المفيدة، بحيث لا يتضرر المواطن بشكل مباشر أو غير مباشر، بجانب أن اللجنة تسعى لزيادة المواد والسلع المقترح إدراجها لإعادة الدعم لصالح المواطن البحريني، مع مراقبة الأسعار والسوق، وعدم الإضرار بالمواطن بشكل غير مباشر من خلال رفع الأسعار، ورفع الدعم عن الأجنبي والمقيم والسائح.

وحتى اللحظة، ورغم كل التصريحات الايجابية التي يطلقها نواب أعضاء في اللجنة الحكومية البرلمانية المشتركة اللجنة النيابية وكذلك في اللجنة النيابية الفنية المصغرة المنبثقة عنها تجاه هذا الملف، إلا انه لم يفصح للآن عن خطوط عريضة لأي توافق بين الطرفين.

يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر تنفيذ قرار رفع الدعم عن اللحوم، وتوجيه الدعم للمواطنين فقط بصورة مباشرة، وذلك اعتباراً من الأول من شهر أغسطس/ آب الجاري (2015)، إلا أن سمو رئيس الوزراء أصدر أمراً بتأجيل تنفيذ القرار لمدة شهر، أي يؤجل حتى مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل.

العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:59 ص

      ههههه

      توته توته وخلصت الحتوته شهريارات شهرزاد قد انتهت الحكايه فنامو

    • زائر 10 | 7:32 ص

      تهددون انتو يعني

      الرزق على الله حتى الفقير ما يموت من الجوع

    • زائر 8 | 4:39 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اذا كان مجلس النواب باعضائه ،،غير قادر على الوقوف والصمود ب حزم في فرض آرائه الاصلاحيه التي تهم المواطن في المقام الاول ،،فلا خير يرجى منه ،،لاننا لسنا بحاجه ل {حكومه فوق حكومه}السلام عليكم

    • زائر 7 | 2:10 ص

      مالم يتم رفع الرواتب اللحم راح يعفن

      اتمنى ان يتعض البحرينيين بالشقيقه الكويت هناك رجال لهم كلمه صارمه وعزم واراده لتغيير افضل لمصلحه المواطنين جميعا اذا لم تزيد الرواتب ويتم تغيير المعيشه المتدنيه بالبحرين فالنجعل اللحم يعفن وليس يخيس في الاسواق لايوجد انسان يموت جوع اذا ماكل لحم ولو لمده اسبوع عدم شراء اللحم مالم يتم وضع معايير وعداله ورفع رواتب المواطنيين وتغيير الحال الى الافضل البحرين امانه لايجب ان تنهار بسبب الاطماع والرزق على الله ويجب ان نتخذ خطوات الكويتيين

    • زائر 6 | 1:44 ص

      كلمة حق

      أيها المواطن لا ترج من النواب أن يحققوا شيئا إلا فيما يتعلق بمصالحهم لقد غسلناأيدينا منهم وقد صدق من قال : إنهم ساما ن ديكة

    • زائر 5 | 12:45 ص

      فشلتونا..

      كل يوم هالسالفه .دعم دعم مافي دعم مافي دعم.

    • زائر 4 | 11:20 م

      اللحم ترى أرتفع

      اللحم ترى أرتفع يا سيادة النائب وأنتوا نايمين لا رقابة ولا هم يحزنون ! معضم المطاعم زادت الأسعار من ألحين ! والتأخير ألي صاير ترى لدراسة مصالح الأجانب ألي راح تتضرر ، والمواطن آخر همكم ، وهذا القرار ما بيصير لأنه يضر الأجنبي ألي همكم راحته

    • زائر 3 | 10:47 م

      بحريني

      ادعوا القرّاء للتصويت علي إلغاء مجلس النواب وجعل ميزانيته للمواطنين بدل رفع الدعم عن اللحم والكهرباء والوقود

    • زائر 9 زائر 3 | 6:23 ص

      خله اخييس

      خله اللحم اخييس

    • زائر 2 | 10:45 م

      «النواب» لم يطلب رسمياً من الحكومة تأجيل قرار رفع الدعم

      السمك وارتفع اسعاره واللحم سيرفعون الدعم
      اقول انصير نباتيون وخلاص

    • زائر 1 | 9:55 م

      وش تنطرون

      باقي اسبوع ويرفعون الدعم ةينكم يالنواب؟ مشكلة غالبية النواب انهم لايمثلون صوت الشعب بل صوت الحكومة..اقول حللوا رواتبكم..

اقرأ ايضاً