العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

مكملات أوميغا 3 لا تمنع تراجع قدرات الدماغ

اظهرت دراسة نشرتها مجلة "جورنال اوف ذي اميريكن ميديكال اسوسييشن" ان المكملات الغذائية المصنوعة من زيت السمك الغني بالاحماض الدهنية اوميغا 3، لا تحول دون تراجع قدرات الدماغ.

وقال المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الذي مول الابحاث ان هذه الدراسة السريرية التي شملت اربعة الاف شخص مسن على مدى خمس سنوات "هي من الاوسع والاطول من نوعها".

وقالت معدة الدراسة اميلي تشو المديرة المساعدة للخدمات السريرية في المعهد الوطني لطب العيون التابع للمعهد الوطني للصحة "خلافا للافكار الموروثة لم نلاحظ ان مكملات اوميغا 3 توفر اي ميزة تسمح بلجم تدهور القدرات الادراكية".

ويعتبر زيت السمك مصدرا للاوميغا 3 والاشخاص الذين يستهلكون بانتظام السلمون والتونة وسمك الراقود يتمتعون بصحة افضل على صعيد العيون والقلب والدماغ مقارنة بالاشخاص الذين لا يستهلكون هذه المنتجات.

الا ان استهلاك هذه الزيوت على شكل حبوب لا يوفر المنافع نفسها. واظهرت دراسة في العام 2011 ان مكملات اوميغا 3 المبيعة من دون وصفة طبية، لا تحسن صحة الدماغ للاشخاص المسنين الذين يعانون من مرض في القلب.

وقد شملت الدراسة الجديدة اشخاصا يعانون خصوصا من تراجع في النظر مرتبط بالتقدم بالسن. وكان متوسط عمر المرضى 72 عاما و58 % من النساء.

وقد اختير هؤلاء عشوائيا وقد حصلوا اما على دواء وهمي او حبوب تحوي احماضا دهنية اوميغا 3 .

وخضع الاشخاص لفحوصات ذاكرة واخرى تتعلق بقدراتهم الادراكية في بداية الدراسة ومن ثم بعد سنتين واربع سنوات.

وشددت الدراسة على ان "النتائج الذهنية لكل من المجموعات تراجعت بشكل مماثل تقريبا الامر الذي يشير الى ان المكملات الغذائية لم يكن له تأثير".

ويعاني 47 ملوين شخص من الخرف في العالم وهو عدد قد يشهد ارتفاعا كبيرا ليصل الى اكثر من 131 مليونا في العام 2050 بحسب الاتحاد العالمي "الزهايمر ديزيز انترناشونال".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً