العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

دراسة: إناث السمك.. تتمرس في المراوغة هربًا من "التحرش الجنسي"

تكيف جسمها لتعزيز قدرات السباحة السريعة هربا من الذكور

أنثى السمك تتحول إلى سمكة متمرسة في المراوغة والسباحة السريعة حال تعرضها لمضايقات الذكور أو التحرش الجنسي بها، وفقا لأحدث دراسة علمية بريطانية.

وقال باحثون في جامعتي غلاسكو الاسكوتلندية وأكستر الإنجليزية إن أسماك الغابي guppies تتعلم كيفية المراوغة للابتعاد عن مضايقات ذكور السمك، بعد تغيير جسمها فسيولوجيا، أي تغيير وظائف أعضائها، لكي تسبح بسرعة وكفاءة. وعرض الباحثون إناثًا من نوع من سمك الغابي الترينيدادي إلى مستوى خفيف من التحرش الجنسي للذكور على مدى عدة أشهر. وبعد مرور خمسة أشهر زاد الباحثون مستوى التحرش وأظهرت أنثى السمك قدرات أكبر على المراوغة والسباحة السريعة. كما أنها استهلكت طاقة بالمقارنة مع نفس سرعاتها السابقة في ظروف انعدام التحرش الجنسي.

وقال الباحث في جامعة أكستر صافي داردن: «في حياتها الطبيعية تقضي ذكور أسماك الغابي أكثر أوقاتها في مغازلة الإناث وجرها للمجامعة.. إلا أن الإناث لا ترغب في هذا الاهتمام الذكري الزائد، لذا فإنها تحاول المراوغة والهرب». وأضاف أنه «يبدو أن دورات المغازلة الطويلة عززت من قدرات السباحة لدى إناث السمك، الأمر الذي أدى إلى تغير ميكانيكية الأعضاء لديها ما قلل من استهلاك الطاقة وسهل عليها تحمل المضايقات من الذكور».

من جهته، علق شون كيلين الباحث في جامعة غلاسكو بأن «نجاح ذكور الحيوانات بشكل عام في إنجاب ذريتها يتطلب مغازلتها للإناث في العادة، ويلجأ الكثير منها إلى سلوك التحرش الجنسي أو مطاردة الإناث». وأضاف الإناث تغير سلوكها وتعزز قدرتها على المراوغة، وهو ما يشابه كثيرا تعزيز الرياضيين لنتائجهم، بعد فترات طويلة من التدريب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:02 ص

      كل شيء اذا زاد عن حده انقلب ضده ..... ام محمود

      الغريزة خلقها الله عزوجل في الانسان والحيوان للتكاثر و لكن الافراط فيها يؤدي الى نتائج عكسية يعني اناث الاسماك ملوا من كثرة الملاحقة و التحرش و اصبح عندهن قدرات فاءقة على المراوغة و الهروب و هناك رجال ذكور عندهم نفس الخاصية الادمان و الافراط فوق الطاقة الطبيعية مما يجعل بعض النساء التسويف والمماطلة و خلق الأعذار .. والهروب احيانا
      و هالباحثين ما عندهم سالفة الا دراسة هذا الجانب في الأسماك ...

    • زائر 7 زائر 4 | 10:34 ص

      يجب تغليظ العقوبة للمتحرشبن

      بل حتى السمچ بعد يتحرشون ببعضهم أنا أطالب الحكم على ذكور السمچ المتحرشين بالجلد الف جلدة والسجن أربع سنوات والأبعاد نهائيا عن البحر بعد انقضاء الحكم

    • زائر 8 زائر 4 | 5:34 م

      استغفر الله

      هههههههههههههههااي ناس فاضيه

    • زائر 2 | 2:08 ص

      ولد الرفاع

      الجنس فطرة عند الإنسان والحيوان مو غريبة حتى الأسماك تزاوج تكاثر

    • زائر 6 زائر 2 | 6:27 ص

      يا ابن الرفاع

      ودي والهواء ضدي
      ودي افهم معنى الكلام الي كاتبه
      مع انه بالعربي
      بس الكلمات المختارة مب محلها

اقرأ ايضاً