العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ

المخلفات البلاستيكية في المحيطات تهدد حياة الطيور البحرية حول العالم

أظهرت دراسة علمية نشرت نتائجها اليوم الثلثاء (1 سبتمبر / أيلول 2015)، أن 99 بالمئة من جميع أنواع الطيور البحرية ستعاني من وجود مواد بلاستيكية في أحشائها بحلول عام 2050، وهو الامر الذي يشكل تهديدا خطيرا لبقائها على قيد الحياة.

وأجرت الدراسة التي قام بإعدادها علماء بريطانيون وأمريكيون وأستراليون - أول تحليل حول العالم للخطر الناجم عن المواد البلاستيكية في المحيطات بالنسبة لانواع الطيور البحرية.

وقال رئيس الفريق الذي قام بإعداد الدراسة كريس ويلكوكس: "نتوقع أن تتناول 99 في المئة من الطيور البحرية حول العالم موادا بلاستيكية عن طريق الخطأ بحلول عام 2050، ما لم يتم اتخاذ إجراءات لتنظيف المحيطات".

وبناء على البيانات التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم، فقد كشفت الدراسة أن ما يقرب من 60 في المئة من جميع أنواع الطيور البحرية لديها حاليا مواد بلاستيكية في أحشائها، وأن 90 في المئة من الطيور البحرية الحية اليوم قد تناولت من قبل مخلفات بلاستيكية عن طريق الخطأ ظنا منها أنها طعام.

وقام العلماء التابعون لـ "منظمة الكومنولث للابحاث العلمية والصناعية" في أستراليا، وكلية "إمبريال كوليدج" للابحاث في العاصمة البريطانية لندن، و"المركز الامريكي الوطني للتحليل البيئي بجامعة كاليفورنيا بنشر نتائج دراستهم اليوم الثلثاء في دورية "الاكاديمية الوطنية للعلوم" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:58 ص

      الوعي البيئي

      كنا نبحر في يخت مرفه مع مجموعة من المستغنين. لكنهم لم يترددوا في رمي أي شيئ في البحر. عندما كنت اعترض مقابلتهم كانت السخرية و الإصرار علي التباهي برمي شيئ آخر في البحر. سألت نفسي مرارا لو كان هذا تصرف النخبة ، فكيف يكون تصرف العامة و الغير مثقفين ؟ نحتاج الي الوعي و تربية جديدة بعيدة عن الانانية و حب الذات.

اقرأ ايضاً