العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

وزارة الصحة توفر لقاحات ذات جودة وسلامة عالية للحجاج

صرحت مدير إدارة الصحة العامة مريم الهاجري بأن وزارة الصحة تحرص على توفير شتى سبل الوقاية لجميع الفئات بالمجتمع والتي تشمل الحجاج من خلال اتباع التوصيات الصحية الوقائية من المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية. وإذ إن التطعيمات تشكل دعامة أساسية للتصدي للأمراض المعدية وتعتبر من ابرز التدخلات الوقائية، فقد حرصت مملكة البحرين ممثلة في وزارة الصحة على توفير تطعيمات عالية الجودة والمأمونية حيث يتم التأكد من سلامة الشحنات قبل قبولها وأثناء نقلها وتوزيعها او تخزينها وقبل إعطائها للفئة المستهدفة بها اعتمادا على تطبيق المعايير العالمية للحفاظ على التطعيمات ومتلقيها.

أما بالنسبة للحجاج، فقد حرصت وزارة الصحة على توفير جميع اللقاحات الموصى بها في جميع المراكز الصحية، وحثت من يعتزم السفر لأداء فريضة الحج بضرورة أخذ هذه اللقاحات في حال عدم وجود موانع لأخذها قبل سفرهم للديار المقدسة.

ومن أهم اللقاحات التي يوصى بها للحجاج والتي تشترط المملكة العربية السعودية أخذه هو لقاح الحمى الشوكية الرباعي المدمج، كما توصى مملكة البحرين ببعض التطعيمات الأخرى لضمان سلامة الحاج مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يعطى للحجاج لوقايتهم من فيروسات الأنفلونزا التي قد تنتشر بسبب التزاحم أثناء أداء المناسك.

وفي هذا الإطار، أكدت الهاجري أن مملكة البحرين من الدول السباقة التي وفرت لقاح الانفلونزا الموسمية للحجاج في ظل قلة توفره قبل الموسم حيث أمنت 3 ألاف جرعة ذات سلامة ومأمونية عالية من شركة مصنعة معتمدة من قبل اليونسيف و منظمة الصحة العالمية، علما بأن هذه اللقاحات تم استخدامها في إطار التوصيات العالمية لحفظ وتوزيع وإعطاء اللقاحات للفئات المستهدفة بالتطعيم وهذه اللقاحات ذات سلامة وجودة عالية وتتماشى مع الاشتراطات الصحية المعتمدة عالمياً. كما أشارت إلى أن وزارة الصحة في صدد تسلم شحنة من لقاحات الأنفلونزا الموسمية خلال الأيام القريبة المقبلة لضمان توفرها للفئة المستهدفة بها وللراغبين في أخذها ممن ليس لديهم موانع صحية، كما أشارت الدكتورة مريم إلى عدم الحاجة إلى إعادة لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل التوجه لأداء مناسك الحج للحجاج الذين تلقوا لقاح الأنفلونزا الموسمية خلال الأسبوعين المنصرمين.

وأهابت وزارة الصحة بالحجاج بالحرص على اخذ اللقاحات وتؤكد وزارة الصحة على اتباع المعايير الصحية للحفاظ على سلامة الحاج وعائلته والمجتمع كافة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:22 م

      ههههه الحجي وايد

      مراكز مافي تطعيمات للحج لاتفشلون عمركم ال تطعيم ال

    • زائر 3 | 3:18 م

      حاج صرورة

      صار لينا شهر نتنظر تطعيم الانفلونزا وكل مرة يقولون لينا الاسبوع الجاي

    • زائر 2 | 1:23 م

      كلش

      رحنا جان يقولون ما في احدي الابرات لا في مراكز ولا في السلمانية

    • زائر 1 | 1:08 م

      كلام ...

      اللقاحات غير متوفر في المراكز صار لى ثلاثة اسابيع مو محصل لقاح افلونزة

اقرأ ايضاً