العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

مصرف «سيرة» يستكمل بيع شركة كوزان كريسبلانت مقابل 60 مليون دولار

عبدالله جناحي
عبدالله جناحي

أعلن مصرف سيرة الاستثماري - وهو مصرف استثماري يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويقع مقره الرئيسي في البحرين - عن الاستكمال الناجح لصفقة بيع شركة كوزان كريسبلانت (كوزان)، وهي الشركة الرائدة في توفير معدات تعبئة أسطوانات الغاز المسال في العالم، إلى مشترٍ استراتيجي في المنطقة مقابل مبلغ 424 مليون كرونا دنماركية (ما يعادل أكثر من 60 مليون دولار أميركي).

توفر شركة كوزان، ومقرها الرئيسي في الدنمارك، معدات ووحدات تصنيع ونظماً خاصة بتعبئة وصيانة أسطوانات الغاز المسال، كما أنها تقدم خدمات ما بعد البيع والخدمات الهندسية وإدارة المرافق وتوريد مكونات صناعة الغاز. هذا وقد زودت المجموعة منذ العام 1951 أكثر من 2600 وحدة تصنيع لأكثر من 130 دولة حول العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة مصرف سيرة الاستثماري حمد العميري: «إننا مسرورون باستكمال صفقة بيع شركة كوزان، حين تم الاستحواذ على الشركة العام 2008 لم يعلم أحد عن التحديات والأوقات الصعبة التي تنتظرنا بسبب إحدى أسوأ الأزمات المالية في تاريخ الاقتصاد العالمي. وقد تأثرت كوزان بالأزمة حالها حال الشركات الأخرى، إلا أنه وعلى رغم ذلك، فقد أثمر العمل الجاد والالتزام القوي للكوادر الإدارية في مصرف سيرة وشركة كوزان بحيث تم تجاوز التحديات، لتعود الشركة الى مستويات الربحية التي سبقت الأزمة المالية وإلى مسارها الصحيح لتحقيق ومواصلة النمو الجوهري كمجموعة رائدة في قطاع صناعة الغاز المسال».

وأضاف العميري: «نؤمن بأن عملية التخارج هذه ستعزز من سجل إنجازات مصرف سيرة ومصداقيته كمدير استثماري للأسهم الخاصة يستطيع العمل مع الشركات الاستثمارية التابعة له في أصعب الظروف والتحديات، وله القدرة على توجيه هذه الظروف لخدمته واستغلالها لتحقيق النمو المستدام. وتشكل عملية بيع «كوزان» إلى مشترٍ استراتيجي، لديه خبرة واسعة وحضور قوي في مجال صناعة الغاز المسال، خطوة في الاتجاه الصحيح لغايات تطوير الشركة، إذ سيعزز التعاون المشترك للشركتين من مكانة «كوزان» في قطاع الطاقة».

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف سيرة الاستثماري ورئيس مجلس إدارة شركة كوزان عبدالله جناحي: «على رغم التحديات الاقتصادية الصعبة التي واجهتنا خلال فترة ملكيتنا للشركة، فإن فريق إدارة محفظة الأسهم الخاصة عمل بشكل فاعل وابتكاري مع الفريق الإداري في شركة كوزان لتحسين أداء الشركة؛ ونتيجة لذلك تعافت الإيرادات والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب (EBITDA) بشكل كبير بحيث إنها تجاوزت المستويات السابقة للأزمة المالية، وأصبحت شركة كوزان في الوقت الراهن وبعد إعادة توجيه بعض نشاطاتها أقل عرضة لتأثيرات عقود العمل والمشاريع الكبيرة والتي لا يمكن التنبؤ بأوقاتها».

وفيما يخص القيمة المضافة بالنسبة لمصرف سيرة، قال جناحي: «تبنى المصرف نهج الإدارة الفاعلة في إدارة شركة كوزان بالتنسيق المتلازم مع الإدارة التنفيذية للشركة. وقد تم القيام بعدد من المبادرات خلال تلك الفترة وتطبيقها بنجاح».

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً