العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

الحرباء

الحرباء (من الفارسية خربا؛ أو عربية، من معنى محاربة الشمس) وهو حيوان بيوض من الزواحف، تتواجد في كل أنحاء العالم تقريباً، وتعيش في الشقوق.

الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريباً أن يأكل أي شي يمكن أن يدخل في فمه الكثير من الحشرات والزواحف والقوارض الصغيرة. وهو يفضل شرب الماء الجاري، ولا يأكل النباتات، إلا في حال أن الماء قل في جسمه ولم يجد مصدراً للماء.

تصطاد الحرباء غذاءها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.

والحرباوات من الفقريات متغيرة الحرارة وأن التغيرات اللونية السريعة تعود إلى الخلايا الحاملة للألوان وهي حاملات الزانثين التي تحتوي على مزيج من ألوان الأصفر والبرتقالي أو الأحمر، وحاملات بلورات البيورين وهي على شكل بلورات البيورين العاكسة وحاملات الميلانين ذات اللون البني.

تغير الحرباء لونها ضمن عوامل عدة منها لون المحيط الخارجي والإضاءة (اتجاه أشعة الشمس). تعيش في الغابات المطيرة عموماً، وهو حيوان انطوائي لا يحب العيش مع حرباوات أخرى. ويعتبر الحرباء في بعض الأماكن حيواناً أليفاً (لكن تصعب العناية به).

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً