العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

المرباطي يرفض هيكل لجنة تسهيل تراخيص البناء بين بلدية المحرق و "الثقافة"

البسيتين - مجلس بلدي المحرق 

تحديث: 12 مايو 2017

أعرب رئيس اللجنة المالية والقانونية في مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي، في بيان له اليوم الخميس (3 سبتمبر/ أيلول 2015)، عن إحباطه ورفضه للهيكل التنظيمي المقرر بشأن لجنة تسهيل إصدار تراخيص البناء للطلبات الواقعة ضمن خارطة التراث بمحافظة المحرق.

وقدم المرباطي في شهر مارس/ آذار 2015 مقترح "تشكيل لجنة مشتركة بين قسم تراخيص البناء ببلدية المحرق والجهة المختصة بهيئة الثقافة"، وتمت الموافقة عليه من قبل وزير الأشغال وشئون البلديات وفي 16 يوليو/ تموز 2015 أصدرت الوزارة القرار الوزاري رقم (57) لسنة 2015 بعنوان "تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وقسم تراخيص البناء ببلدية المحرق".

وبين المرباطي أسباب رفضه لهيكل اللجنة بأن 8 أعضاء من أصل 13 عضواً في اللجنة جميعهم ينتمون إلى جهة واحدة، هي هيئة البحرين للثقافة؛ ما يفرغ الاقتراح الذي قدمه في المجلس البلدي من مضمونه تماماً.

وشرح أن الهدف من تشكيل هذه اللجنة هو "تسهيل إصدار تراخيص البناء والهدم". كون هذه التراخيص تتعطل لدى الجهة المختصة في هيئة البحرين للثقافة قرابة العام أحياناً، مما أصبح عائقاً أمام التطور العمراني ضمن محيط المناطق القديم. بالإضافة إلى عدم اتخاذ الإجراءات السريعة في عملية الهدم حال دون إزالة المباني الخطرة والعرضة للانهيار في أية لحظة على المارة وقاطني الأحياء السكنية. علماً بأن اللجنة بصورتها الحالية ستكون قرارات التصويت فيها حاسمة لهيئة البحرين للثقافة والآثار باعتبار أنها تمتلك 8 أصوات من أصل 13 بما نسبته 62 في المئة من مجموع الأصوات، ما ينبئ بأن قرارات اللجنة ستنصب بشكل قاطع لوجهة نظر هذه الجهة.

وواصل أن المواطنين يشعرون بخيبة الأمل في هذا القرار الذي أتى لصالح الجهة المعرقلة أصلاً لعملية التنمية والتطوير، ولاسيما أن هناك حالات لأسر تسكن في منازل قديمة جداً وعرضة للانهيار إلا أن البطء الشديد في إصدار تراخيص البناء تسبب في تساقط بعض أجزاء تلك المنازل منذرةً لتعرض قاطنيها للخطر.

وأوضح أن أصحاب هذه الحالات يريدون التصرف في أملاكهم بأموالهم الخاصة لترميم منازلهم أو إعادة إعمارها، لكنهم يصطدمون بالواقع الذي جعل هيئة البحرين تتحكم في أملاكهم الخاصة بحجة أن المنطقة تراثية يجب الحفاظ عليها من دون مساهمة من قبل الهيئة بل فرض شروط مجحفة قاسية على أصحاب المنازل القديمة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً