العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: عدد رياض الأطفال المرخصة 133... وتجديد الترخيص كل 3 سنوات

نفت سحب ترخيص أي روضة خلال العام الدراسي الماضي...

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

15 سبتمبر 2015

في ردها على الخبر المنشور في صحيفة «الوسط» أمس الثلثاء (15 سبتمبر/ أيلول 2015)، بعنوان «التربية تغلق عدداً من الروضات»، أفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم بأن الخبر المنشور خلط بين المعلومات؛ ما تسبب في التباسات وجب توضيحها للجمهور:

أولاً: أن الأرقام الواردة في الخبر غير صحيحة، سواء بالنسبة لرياض الأطفال المجدد ترخيصها أو التي تم سحب الترخيص منها، وعليه وجب التوضيح بأن عدد رياض الأطفال المرخص لها حالياً يبلغ 133 روضة تحتضن 18506 أطفال.

ثانياً: بالنسبة لتجديد الترخيص، فهو عملية روتينية تتم كل 3 سنوات لجميع الرياض، حيث تتقدم الرياض المرخصة بطلب تجديد يتم في ضوئه مراجعة كافة أوضاع الروضة والتأكد من توافر كافة الشروط واحترام جميع المعايير، بما في ذلك الحصول على موافقة كل من: الدفاع المدني والبلديات والمرور. وتمنح الوزارة الرياض مهلاً كافية لتعديل وتصحيح أوضاعها، بما يضمن استمرار العمل بها من ناحية، وعدم الإخلال بالمعايير والشروط من ناحية أخرى، وخاصةً ما يتعلق بالأمن وسلامة الأطفال، وفي هذا السياق تم مؤخراً تجديد الترخيص لعدد 75 روضة عدلت أوضاعها بشكل كامل، إضافةً إلى 42 روضة عاملة في الميدان ومرخصة أصلاً، ولكن يجري استكمال تصحيح أوضاعها، إلى جانب استمرار متابعة الوزارة أوضاع (16) روضة مازال ترخيصها قائماً ولم يحن موعد تجديدها، بما يجعل العدد الإجمالي للرياض العاملة في الميدان 133 روضة.

ثالثا: بالنسبة لسحب ترخيص بعض الرياض، فإن هذه العملية تتم أيضاً وفقاً للقانون، ومن خلال آلية تسمح بمنح هذه الرياض مهلاً متعددة لتصحيح أوضاعها، وبعد توجيه إنذارات لها وتنظيم زيارات ميدانية من الفرق المختصة، وبعد التأكد من أن تلك الرياض لا تتجاوب مع الإنذارات ولا تبذل أي جهد في سبيل تعديل أوضاعها وفقاً للقانون، وبعد التبيّن أنه لا أمل في إصلاحها، وحرصاً من الوزارة على حفظ أمن وسلامة الأطفال الجسدية والتربوية والنفسية، فإنها تضطر إلى اتخاذ قرار بسحب الترخيص، علماً بأنه تم خلال العام الدراسي السابق 2014 - 2015 سحب ترخيص 3 رياض أطفال بناءً على طلبها بالتوقف عن تقديم هذه الخدمة.

وفي الوقت الذي خرجت فيه هذه الرياض من الخدمة، فإن الوزارة رخّصت هذا العام لخمس رياض جديدة، بما يعزز الطاقة الاستيعابية، ويوفر المزيد من الخدمات المتميزة للأطفال.

رابعاً: يذكر أن الوزارة وخلال الجولات التفقدية اكتشفت العام الماضي وجود عدد من «الرياض» يعمل خارج القانون من دون ترخيص، وقد تم إبلاغ النيابة العامة عنها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:44 ص

      نحن مجموعة مديرات روضات غير مجدد تراخيصها

      يا وزارة التربية أصبحنا لا نعرف راسنا من كرياسنا نحن عدد ليس بالقليل من اصحاب الروضات التى لم يتم تجديد تراخيصها حتي الآن الي متى ونحن في هذا الوضع الغير قانوني ؟ لا نريد كلام غير منطقي ووعود فارغه علي لسان موظفي الادارة في الجرائد قمنا بما طلب منا وصححنا اوضاعنا ولا زلنا علي ما نحن عليه ولم يتبق الا ان نقول واللي يسلمكم والي يخلي أمكم وأبوكم تكفون جددوا لنا عيب والله عيب عليكم يا إدارة ،،،تري الكلام موجه للمسؤولين الكبار في الوزارة أوجدوا لنا حل . طفح الكيل ,,

    • زائر 3 | 4:37 ص

      مديرة روضة / المحرق

      الي وليه الامر المشحونة يقول تعالي يا أيها الذين اامنوا أن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ،،، الذي تقولينه هو ظلم وبهتان عظيم فأحذري عقاب الله وقفوهم فأنهم مسؤولون كيف يتجاوزون القانون والوزارة صارمة في غلق اي روضة تتجاوز العدد المحدد عيب هذا الافتراء انك تحاربين الناس في أرزاقهم ،، اننا في زمن كثر فيه الكذب وما آفة الأخبار الا رواتها وانتبهي لقولك ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد وهل يكب الناس في النارعلي وجوههم الا حصائد السنتهم ,,,كفي عن أذية الآخرين .

    • زائر 2 | 1:11 ص

      إسبوعين وروضة ابنتي مغلقة

      أغلقت وزارة التربية والتعليم روضة.... منذ الاسبوع الماضي .. ورغم قيام المديرة بجميع الاجراءات اللازمة الا انه الوزارة لم تعطيها الأذن لحد الآن لمعاودة افتتاح الروضة ..
      المتضرر الأول بإغلاق الروضات هم الأطفال .. حيث يحرمون من التعليم كباقي من هم بسنهم ..
      روضة ....روضة ممتازة جدا من جميع النواحي ..
      فإلى متى سيحرم أبناءنا من الدراسة ؟؟

    • زائر 1 | 11:30 م

      ولية امر مشحونة على الروضة

      نتمنى من الوزارة عمل جولات بشكل مفاجئ للروضات اول الدوام ونهايته، في روضات متجاوزة القوانين والاطفال كأنهم في حظيرة ولا من رقيب عليهم من قبل المدرسات، ناهيك عن المتطلبات الي ما تخلص، اخرها كان دفع مبلغ وقدره 15 دينار زيادة للكتب بحجة ان الوزارة تفرض عليهم تدريس 13 كتاب لمستوى اول وهالشي ما يدش المخ وغيرها من الاهمال والتسيب. اتمنى تخلص هالسنة بسرعة عشان اغير الروضة

اقرأ ايضاً