العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

تير شتيغن يحرم برشلونة من فك عقدة روما في مئوية ميسي بدوري أبطال أوروبا

فشل برشلونة الأسباني في تحقيق انتصاره الأول على روما الإيطالي خلال مواجهاتهما الرسمية بعدما سقط في فخ التعادل 1/1 مع مضيفه الإيطالي في أولى مبارياتهما في المجموعة الخامسة بمرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والتي شهدت فوز بايرليفركوزن الألماني 4 / 1 على ضيفه باتي بوريسوف بطل بيلاروس الأربعاء (16 سبتمبر/ أيلول 2015).

وفشل برشلونة في الحفاظ على تقدمه بهدف حمل توقيع نجمه الأوروجواياني لويس سواريز في الدقيقة 21، بعدما تلقت شباكه هدفا خرافيا من أليساندرو فلورينزي ظهير أيمن روما، الذي سجل هدفا من منتصف الملعب مستغلا هفوة قاتلة من مارك أندري تير شتيغن حارس مرمى الفريق الكتالوني الذي تقدم عن مرماه دون داع.

وواصل الحارس الألماني بذلك هفواته الساذجة وأعاد إلى الأذهان هدفا آخر مني به مرماه بنفس الطريقة خلال خسارة برشلونة صفر / 4 أمام أتلتيك بلباو في بطولة كأس السوبر الأسباني الشهر الماضي.

وأخفق برشلونة بذلك في فك عقدته خلال مواجهاته الرسمية المباشرة مع روما، بعدما فشل في تحقيق الفوز خلال المباراة الثالثة التي جمعت بينهما في المسابقة، والتي شهدت خوض الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي مباراته المئوية في دوري الأبطال مع برشلونة.

وكان برشلونة قد تعادل 1/1 مع روما في مباراتهما بمرحلة المجموعات للبطولة عام 2002 على ملعب كامب نو معقل الفريق الأسباني، قبل أن يفوز فريق العاصمة الإيطالية بثلاثية بيضاء في مباراة الإياب التي جرت بالملعب الأولمبي بروما.

وحصد برشلونة وروما بتلك النتيجة على أول نقطة لهما في المجموعة، ليتقاسما المركز الثاني في ترتيب المجموعة خلف بايرليفركوزن الذي سحق باتي بوريسوف 4 / .1

وعلى ملعب باي أرينا، تقدم بايرليفركوزن بهدف مبكر عن طريق أدمير محمدي في الدقيقة الرابعة، قبل أن يتعادل نيمانيا ميلونوفيتش في الدقيقة 13، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

وفي الشوط الثاني، أضاف هاكن كالهونجولو الهدف الثاني لليفركوزن في الدقيقة 47، قبل أن يسجل النجم المكسيكي خافيير هيرنانديز الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة .59

وعاد كالهونجولو لهز الشباك مرة أخرى محرزا الهدف الرابع لليفركوزن وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 75 من ركلة جزاء.

وصالح ليفركوزن بتلك النتيجة جماهيره الغاضبة بعدما تلقى الفريق خسارتين متتاليتين أمام بايرن ميونيخ ودارمشتاد في مباراتيه الأخيرتين بالدوري الألماني (بوندسليجا).

وتربع ليفركوزن بذلك على صدارة المجموعة برصيد ثلاث نقاط، فيما ظل رصيد باتي بوريسوف خاليا من النقاط في ذيل الترتيب.

بدأت المباراة باستحواذ متبادل للكرة بين لاعبي الفريقين، وشهدت الدقيقة الخامسة التسديدة الأولى في المباراة عبر النجم ليونيل ميسي الذي صوب كرة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء ولكنها علت العارضة بقليل، قبل أن يسدد لويس سواريز ضربة رأس في الدقيقة العاشرة من متابعة لتمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق خوردي ألبا ولكنها ذهبت إلى ركلة مرمى.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا وإن ظل برشلونة الأكثر استحواذا على الكرة.

وترجم برشلونة سيطرته الميدانية على اللقاء بعدما سجل سواريز الهدف الأول لمصلحة الفريق الكتالوني في الدقيقة 21، بعدما تلقى إيفان راكيتيتش تمريرة أمامية من الناحية اليمنى لمنطقة الجزاء، ليمرر كرة عرضية متقنة إلى سواريز، الذي ابتعد عن المرمى بخطوات قليلة، ليسدد الكرة برأسه دون مضايقة من أحد داخل الشباك.

واحتج لاعبو روما عقب الهدف ضد حكم المباراة الهولندي بيورن كوبيرز لعدم احتسابه ركلة حرة مباشرة لمصلحة الفريق قبل تسجيل الهدف، عقب قيام ميسي بإعاقة لوكاس ديني مدافع روما داخل منطقة الجزاء.

عاد أداء برشلونة للهدوء مرة أخرى، مما منح الفرصة لروما للمشاركة معه في الهجمات.

وجاءت الدقيقة 31 لتشهد هدف التعادل لروما عن طريق أليساندرو فلورينزي، بعدما قاد هجمة مرتدة للفريق الإيطالي من الناحية اليمنى، قبل أن يسدد كرة ساقطة (لوب) بطريقة رائعة من منتصف الملعب تقريبا، مستغلا هفوة قاتلة من الحارس تير شتيغن ، الذي تقدم بعيدا عن مرماه دون داع، لترتطم الكرة بباطن القائم الأيمن قبل أن تسكن الشباك وسط فرحة جنونية من الجماهير الإيطالية المحتشدة في المدرجات.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى سدد ميسي كرة قوية من على حدود المنطقة ولكنها ابتعدت عن العارضة بقليل، قبل أن يصوب كرة أخرى من ركلة حرة مباشرة خرجت إلى ركلة مرمى.

واصل ميسي تحركاته المربكة لدفاع روما، لتشهد الدقيقة 39 فرصة مؤكدة للنجم الأرجنتيني الذي راوغ مدافعين بمهارة فائقة، قبل أن يسدد الكرة في المرمى ولكن أبعدها البولندي فويتشيك تشيزني حارس مرمى روما.

في المقابل، حافظ روما على نشاطه الهجومي رغم المحاولات الهجومية للضيوف، وسدد رادجا ناينجولان كرة قوية من خارج المنطقة على يسار تيرشتيغن الذي أبعدها بصعوبة بالغة في الدقيقة .43

وفي الدقيقة الأخيرة، أهدر النجم المصري محمد صلاح فرصة أخرى لروما بعدما تلقى تمريرة أمامية لينطلق بالكرة حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء، ولكنه أطاح بها خارج الملعب لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

بدأ برشلونة الشوط الثاني بهجوم مكثف أملا في تسجيل هدف مبكر، وسدد ميسي كرة قوية من داخل المنطقة في الدقيقة 46 أبعدها تشيزني بصعوبة بالغة.

وبعد دقيقة واحدة من تسديدة ميسي، أضاع سواريز كرة أخرى عقب تلقيه تمريرة عرضية من البا من الناحية اليسرى، حاول اللاعب الأوروجواياني تسديد الكرة بعقب قدمه ولكنها ذهبت ضعيفة في يد تشيزني الذي تعرض للإصابة في يده ليشارك بدلا منه الحارس البديل مورجان دي سانتيس في الدقيقة .49

فرض برشلونة سيطرته التامة على مجريات الأمور، مستغلا لجوء روما إلى الدفاع.

وأجرى لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة التبديل الأول في الدقيقة 61 بنزول رافينيا بدلا من راكيتيتش.

ولم يدم تواجد رافينيا في الملعب كثيرا، بعدما تعرض لإصابة بالغة خلال كرة مشتركة مع ناينجولان حصل خلالها الأخيرة على بطاقة صفراء في الدقيقة 63، ليتم استبداله بالأرجنتيني المخضرم خافيير ماسكيرانو.

وطالب لاعبو روما باحتساب ركلة جزاء للفريق في الدقيقة 66 عقب إعاقة ناينجولان داخل المنطقة في كرة مشتركة مع ماسكيرانو ولكن حكم اللقاء أشار باستمرار اللعب.

وحصل جيرارد بيكيه على بطاقة صفراء في الدقيقة 75 بعدما تعمد جذب إيدين دزيكو مهاجم روما من قميصه في منتصف الملعب.

وكاد نيمار أن يسجل الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 77 بعدما تلقى الكرة داخل المنطقة قبل أن يراوغ أكثر من مدافع ويسدد الكرة بقدمه اليمنى ولكنها اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة ركنية.

ووقفت العارضة حائلا دون تسجيل الفريق الكتالوني للهدف الثاني بعدما تصدت لتسديدة قوية من ميسي من داخل المنطقة في الدقيقة .78

وشدد برشلونة من هجماته خلال الدقائق المتبقية، كان أخطرها في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع بعدما تلقى خوردي ألبا تمريرة بينية داخل المنطقة لينفرد بالمرمى ويضع الكرة في الشباك، غير أن الارض تنشق عن انتونيو روديجار مدافع روما الذي أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة، لينتهي اللقاء بالتعادل .1/1

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً