العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

توقيع عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد بين "بابكو" و "أرامكو" السعودية

تم اليوم الخميس (17 سبتمبر/ أيلول 2015) التوقيع على عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد الرابط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، بحضور وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا. وقع عن شركة بابكو رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وعن شركة أرامكو السعودية فهد الهلال نائب الرئيس.

يأتي ذلك في عهد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وبتوجيه من الحكومة بقيادة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وبالتعاون مع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ممثلة في شركة أرامكو السعودية.

وفازت شركة آل ربيع القابضة في السعودية بعقد تشييد الجانب البري من الخط، فيما فازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة بعقد تنفيذ الجانب البحري من المشروع. وقد فازت هاتان الشركتان بعد منافسات مع شركات دولية مما يعكس المكانة الطيبة للشركات الخليجية على المستوى العالمي. وسيتم طرح مناقصات للشركات البحرينية في المستقبل القريب.

حضر الفعالية لفيف من كبار الشخصيات والمسئولين في قطاع النفط والغاز في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. تمثل الاتفاقية حدثاً جليلاً في تاريخ النفط الحديث نظراً لأهمية خط النفط الجديد في دعم قطاع النفط والغاز ومؤازرة الجهود الرامية إلى الارتقاء بقطاع الطاقة في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة. ومن المأمول أن يفي الخط الجديد بمتطلبات الزيادة المستقبلية في الطلب على النفط الخام بعد تنفيذ مشروع تحديث مصفاة بابكو. يبلغ طول الخط الجديد 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراً مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة. وفي تعليق له بهذه المناسبة أعرب الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) عن اعتزاز بابكو بالتوقيع على الاتفاقية الجديدة، موضحاً أن هذه المناسبة تمثل قيمة تاريخية كبيرة في كل من شركة بابكو وشركة أرامكو السعودية، مشيداً بالعلاقات المتينة والراسخة بين الشركتين على مدار التاريخ.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:47 ص

      وأخيرا

      من زمان ننتظر تغيير هالبيبات القدم وتغيير مكان مرورهم حتى يتوسع الشارع الى عدت مسارات بدل من مسارين

اقرأ ايضاً