العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

بائع الفشار الذي أصبح مخرجاً

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

ليس العنوان أعلاه لفيلم سينمائي أو مسلسل درامي أجنبي، بل هو قصة شاب بحريني عاش الألم فأحاله أملاً جميلاً فواقعاً.

محمد راشد بو علي، الشاب الذي عرفته زميلاً أثناء عملي في إحدى الصحف المحلية، لكنني عرفته يوم الأربعاء الماضي بشكل أجمل أثناء العرض الخاص لفيلم «الشجرة النائمة»، وخصوصا حين قال إنه كان في المكان نفسه قبل سنوات، لكن كبائع فشار يرى الناس قبل دخول أي فيلم وبعده، فيلمس الفرق في تعابير وجوههم في الحالتين، ويتعرف على شغفهم بهذا الفيلم أو ذاك، كان يراقب الذاهبين إلى السينما، لكن بعين تريد صناعة سينما من دون أن تعي ذلك، إلى أن التقى شريكه في (نوران بكشرز) الروائي والسيناريست البحريني فريد رمضان، حين التقيا صدفة والصدفة جرّت مستقبلاً لبوعلي؛ إذ دخل عالم السينما ككاتب بدءاً، ثم مخرج أفلام قصيرة، فشريك في مؤسسة إنتاج فني كان فيلم الشجرة النائمة أول انتاجاتها السينمائية.

حكاية بوعلي جعلتني أتيقن أن الحلم يولد في عقولنا الباطنة قبل أن يطفو على عقولنا الواعية؛ فكثير من أصحاب المشاريع بدأوا مشاويرهم موظفين أو مراقبين للمجال ذاته الذي قرروا التخصص فيه كأرباب عمل لا موظفين.

وبوعلي واحد من هؤلاء، بدأ بائع فشار في سينما، ليصبح مخرجاً سينمائيّاً ومنتجاً، استطاع فيلمه أن يجعلنا نحبس انفاسنا ترقباً واندماجاً وسعادة بوجود مستوى عالٍ لسينما البحرين بل والخليج، على رغم صوت أنفاس أمينة التي كانت ترافقنا طوال رحلة الفيلم ولازمتني طوال تلك الليلة واليوم الذي تلاها!

كان الفيلم صادماً. صادماً بما حمله من تناقض بين اليأس والأمل، بين الحياة والموت، بين الفرح والحزن، بين الموسيقى والبكاء... ومن هنا كان ملفتاً للروح قبل العين.

الربط بين شجرة الحياة التي تصر على وجودها خضراء على رغم عدم سقيها بالماء ووجودها في صحراء قاحلة، وبين أمينة الطفلة التي بقيت تصارع الموت وتتشبث بالحياة بعينيها المفتوحتين وصوت نفسها الصارخ على رغم اهتمام والدتها وأملها الذي يخبو بين فترة وأخرى وعلى رغم غصة والدها الذي أهمل الحياة بسبب مرضها، كان ذكيّاً وهادفاً، فهي المرة الأولى التي تظهر فيها شجرة الحياة المعجزة بطلة لعمل درامي بحريني، ولم تكن الشجرة هي الوحيدة القادمة من بيئة البحرين وتراثها ومعالمها، بل كان لـ «الجربة» نصيب أيضاً إذ رافقت حضن الوالد طوال الفيلم وهو ما لا يدعو إلى العجب خصوصاً حين نعرف اهتمام كاتب الفيلم بهذه الفنون الشعبية.

الشاب بائع الفشار كان في الشجرة النائمة مخرجاً، عرف كيف يوظف اللحظة لتخرج لقطة مؤثرة، وأجاد الدخول لقلب المشاهد وروحه، فحرك بداخلهما أشياء كثيرة كانت واضحة حين أعلنت أنوار القاعة انتهاء العرض، فبدأ بعض الحضور بتجفيف دموعهم وتعديل تعابير وجوههم.

لقد نجح المخرج في تحويل حلمه إلى واقع، وفي تحويل نص الكاتب إلى فيلم مؤثر، كما نجح رمضان في إيصال التراث البحريني إلى العالمية من خلال إدراج فنون ومواقع بحرينية بقيت بعيدة عن كاميرا السينما لسنوات طويلة.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:21 ص

      فلم جميل

      فلم جميل جدا لأول مره أشاهد فلم خليجي ويترك هذا التأثير في قلبي شيء رائع وأشعر بالفخر لأن الفلم من إنتاج بلدي الحبيبه البحرين وعلى أيدي بحرينيه
      يجب أعطاء الفرصه للشباب فهناك من المبدعين الكثير

    • زائر 2 | 5:04 ص

      رائع

      مثال للشعب البحريني الطموح والمبدع.. وهناك الكثير من الامثله التي تحمل في طياتها الكثير من الامل والعمل

    • زائر 1 | 11:34 م

      لماذا لا؟

      يجب ان نشجع تطوير الفكر و النفس. لكن ما يعوق التشجيع المعايير الاجتماعية التي تضع الصفات الحسنة في طبقة معينة و تندهش و تمانع تطور الافراد.

اقرأ ايضاً